أخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيانفط

الكشف عن تفاصيل أولى صفقات النفط الروسي إلى باكستان

دينا قدري

توصلت باكستان إلى اتفاق بشأن شراء النفط الروسي المخفض، في ظل محاولاتها المستمرة لخفض فاتورة واردات الطاقة.

وقال وزير النفط الباكستاني مصدق مالك، إن بلاده قدّمت طلبها الأول من الخام الروسي بموجب اتفاق جديد أُبرم بين إسلام آباد وموسكو، على أن ترسو شحنة واحدة في ميناء كراتشي خلال مايو/أيار المقبل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة في وكالة رويترز.

وأوضح أن الاتفاق سيشهد شراء باكستان للنفط الخام فقط، وليس الوقود المكرر، مع توقّع وصول الواردات إلى 100 ألف برميل يوميًا، إذا جرت الصفقة الأولى بسلاسة.

النفط الروسي إلى باكستان

قال وزير النفط الباكستاني: "طلباتنا موجودة، وقد قدّمناها بالفعل"، مؤكدًا المعلومات التي أشارت إلى أن كراتشي لن تشتري سوى الخام، وليس المنتجات المكررة.

وامتنع مالك عن الإفصاح عمّا إذا كان اليوان الصيني والدرهم الإماراتي سيُستَعمَلان في المعاملات؛ إذ تعاني باكستان من نقص في الدولار، كما لم يعلّق على معدل الواردات، في تصريحاته لوكالة رويترز.

وقال: "لن أفصح عن أيّ شيء بخصوص الجانب التجاري للصفقة".

وأشار إلى أن المصفاة الباكستانية المحدودة ستعمل مبدئيًا على تكرير النفط الروسي في تشغيل تجريبي، تليها مصفاة باك-عرب المحدودة (باركو)، ومصافٍ أخرى في وقت لاحق.

وأظهرت بيانات من شركة كبلر أن باكستان استوردت 154 ألف برميل يوميًا من النفط في عام 2022، وهو مستوى ثابت نسبيًا عن العام السابق (2021)، وحصلت على معظم الخام من السعودية، تليها الإمارات.

وإذا وصلت إمدادات النفط الروسي إلى 100 ألف برميل يوميًا، فإن ذلك يعني انخفاضًا كبيرًا محتملًا لمورّدي الشرق الأوسط إلى باكستان.

خصومات النفط الروسي

كان وزير النفط الباكستاني مصدق مالك قد تقدّم باقتراح إلى موسكو للتفاوض على الصفقة أواخر العام الماضي (2022).

وقاد وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف وفدًا إلى إسلام آباد، في يناير/كانون الثاني، لإجراء محادثات بشأن الاتفاق، مؤكدًا بعد ذلك أن صادرات النفط إلى باكستان قد تبدأ بعد مارس/آذار.

وكان مالك قد أكد -في تصريحات سابقة- أن باكستان ستحصل على خصم 30% للنفط الروسي؛ إذ طرحت إسلام آباد، خلال المباحثات، خصمًا يزيد على 30 دولارًا لبرميل الخام الروسي، لتصل تكلفة الشراء إلى نحو 50 دولارًا للبرميل.

وأرجع المسؤولون الباكستانيون نسبة الخفض إلى تكاليف الشحن وطول المدة؛ إذ إن شحن النفط من المواني الروسية سيستغرق 30 يومًا، وهو ما يعني زيادة قدرها 10-15 دولارًا للبرميل بسبب تكاليف النقل.

ووافقت روسيا من حيث المبدأ على إمداد باكستان باحتياجاتها بأسعار أرخص، في ظل معاناتها من ضائقة مالية، ووقّعت عدّة مذكرات تفاهم مع وزارة الطاقة في البلاد.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات النفط الروسي منذ بدء الحرب الأوكرانية:

صادرات روسيا من النفط

الهند والصين تتجاوزان السقف السعري

فرضت الدول الغربية حدًا أقصى لسعر برميل النفط الروسي يُقدّر بـ60 دولارًا، ضمن إطار العقوبات المفروضة على موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا، لكن الهند والصين تدفعان أسعارًا أعلى من سقف الأسعار، وفقًا لحسابات متعاملين ورويترز.

وأشارت أحدث البيانات من ريفينتيف إيكون إلى أن شحنات نفط الأورال الروسي التي حُمِّلَت في النصف الأول من أبريل/نيسان 2023، اتجهت في الأغلب إلى مواني الهند والصين.

واستحوذت الهند على أكثر من 70% من إمدادات النفط الروسي المنقولة بحرًا خلال أبريل/نيسان حتى الآن، والصين نحو 20%، وفقًا لما أظهرته حسابات رويترز.

وبلغ متوسط الخصومات على خام الأورال 13 دولارًا للبرميل أقلّ من سعر خام برنت على أساس التسليم على ظهر السفينة في المواني الهندية، و9 دولارات أقلّ من برنت في المواني الصينية، وفقًا للتجّار.

بينما بلغت تكاليف الشحن 10.5 دولارات للبرميل و14 دولارًا للبرميل على التوالي للشحنات من مواني البلطيق إلى الهند والصين.

وهذا يعني أن سعر الأورال على أساس التسليم على ظهر السفينة في مواني البلطيق كان أعلى قليلًا من 60 دولارًا للبرميل حتى الآن في أبريل/نيسان، وفق حسابات رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق