طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

صفقات الطاقة المتجددة تكسر حاجز الـ100 مليار دولار خلال 2022

وحوافز سخية في الولايات المتحدة وأوروبا

رجب عز الدين

يتزايد انتشار مشروعات الطاقة المتجددة في أغلب دول العالم عامًا بعد الآخر بمعدلات متسارعة لم تشهدها الصناعة منذ عقود، وسط ضغوط بيئية للتخلص من الوقود الأحفوري في أسرع وقت ممكن.

وكسرت صفقات الطاقة النظيفة حاجز الـ100 مليار دولار خلال عام 2022، لأول مرة في تاريخ الصناعة، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة إنرداتيكس المتخصصة (Enerd atics).

وارتفعت قيمة الصفقات العالمية في قطاع الطاقة المتجددة بنسبة 48% على أساس سنوي، لتسجل 108 مليارات دولار خلال عام 2022.

تضاعف السعة 740 غيغاواط

كما تضاعفت السعة المتداولة إلى مستوى قياسي بلغ 740 غيغاواط حول العالم، وفقًا لتفاصيل التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وانتعشت صفقات الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، بفضل صفقات الدمج والاستحواذ المتسارعة في الولايات المتحدة، للاستفادة من الحوافز التاريخية المقررة في قانون الحد من التضخم الذي دخل حيز النفاذ منذ أغسطس/آب 2022.

كما أسهمت صفقات الاستحواذ على أصول طاقة الرياح البحرية في أوروبا من المساهمين الرئيسين في انتعاش القطاع ونمو أرقامه عالميًا.

ويستهدف قانون الحد من التضخم الأميركي تمديد الإعفاءات الضريبية الحالية، وتشجيع الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة بصورة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

إلغاء الرسوم الجمركية

ألغى قانون التضخم -أيضًا- الرسوم الجمركية المفروضة على استيراد الألواح الشمسية من بعض دول جنوب شرق آسيا، لتحفيز المنتجين على تنفيذ خطط التوسع بأسرع وقت ممكن.

وشهد النصف الثاني من العام الماضي (بعد إقرار القانون) إعلان عدد كبير من الشركات الأميركية المنتجة للطاقة وشركات النفط الكبرى خططًا توسعية طموحة في قطاعات الرياح والطاقة الشمسية والوقود الحيوي على اليابسة.

وأسهمت الإعلانات والخطط التوسعية في تضاعف قيمة صفقات الطاقة الشمسية أكثر من 3 مرات خلال العام الماضي بنسبة 309%، مقارنة بمستوى الصفقات في عام 2021.

كما حفّزت الإعفاءات الضريبية على الوقود النظيف والطلب المتزايد على إزالة الكربون في قطاعات الطاقة والتدفئة المحلية إلى إعلان شركات النفط الكبرى مثل شيفرون الأميركية والنفط البريطانية بي بي ضخ استثمارات بمليارات الدولارات في قطاع الغاز الطبيعي المتجدد والوقود الحيوي.

الطاقة المتجددة
الرئيس الأميركي جو بايدن في الكونغرس 8 فبراير - الصورة من موقع npr

40 مليار دولار في أميركا

تضاعفت قيمة صفقات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة إلى 40 مليار دولار خلال العام الماضي منفردًا، وتتوقع شركة أبحاث الطاقة "ريستاد إنرجي" ارتفاع استثمارات القطاع إلى 270 مليار دولار بحلول عام 2030.

كما تتوقع زيادة مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا بنسبة 40%، بحلول 2030، عبر تركيب 155 غيغاواط إضافية، بفضل حوافز قانون الحد من التضخم.

كما شهد قطاع طاقة الرياح البحرية استثمارات ضخمة في المملكة المتحدة وألمانيا، خلال العام الماضي، إذ مثلت المزارع التي تديرها شركات وصناديق الأسهم الخاصة "بريفت إكويتي" 40% من قيمة الصفقات في أوروبا.

كما دفعت الأهداف الحكومية الطموحة والتشريعات الداعمة لقطاع الطاقة المتجددة إلى نمو متسارع وتحقيق أرقام قياسية في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على حد سواء.

إلغاء ضريبة القيمة المضافة

أقر البرلمان الألماني في ديسمبر/كانون الأول 2022 إعفاء أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي يصل حجمها إلى 30 كيلوواط من ضريبة القيمة المضافة نهائيًا.

كما أقر المجلس الأوروبي للطاقة الشمسية، في ديسمبر/كانون الأول 2021، لائحة تحفيزية تمنح الدول الأعضاء حرية تحديد نسب الخفض في ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى صفر على 7 سلع، تشمل توريد الألواح الشمسية وتركيبها على المساكن الخاصة والمباني العامة.

كما تتفاوض الدول الأعضاء في الوقت الحالي حول أجل زمني طموح لزيادة مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

واقترح البرلمان الأوروبي -بتأييد من ألمانيا والدنمارك وإسبانيا- إلزام الدول الأعضاء بالوصول إلى نسبة 45% من إنتاج الكهرباء عبر المصادر المتجددة بحلول عام 2030.

بينما طالبت المجر ورومانيا بخفض الطموح الأوروبي الإلزامي عند 40%، لاختلاف ظروفهما الاقتصادية والديموغرافية عن دول الغرب والشمال الأوروبي.

الطاقة المتجددة
مشروع طاقة شمسية تابع لشركة شل - الصورة من موقع الشركة

أرقام قياسية خلال 2022

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نموًا متسارعًا على مستوى أوروبا كلها، منذ عامين على الأقل، مع تسجيل أرقام قياسية خلال 2022.

وسجّل قطاع طاقة الرياح في أوروبا ثاني أكبر رقم قياسي أسبوعي في تاريخ الصناعة، خلال الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني 2023، وفقًا لبيانات مؤسسة ويند يوروب المتخصصة.

كما ارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء من الرياح على مستوى أوروبا إلى 454 تيراواط/ساعة خلال عام 2022، وهو أعلى مستوى في تاريخ الصناعة على الإطلاق.

وساعد إنتاج الكهرباء من الرياح في تجنيب دول أوروبا شراء كميات بديلة من الغاز الطبيعي تعادل 86 مليار متر مكعب خلال عام 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة في أوروبا

على الجانب الآخر، ارتفعت مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة على مستوى أوروبا بنسبة 47% على أساس سنوي، لتسجل رقمًا قياسيًا ثانيًا عبر إضافة 41.4 غيغاواط خلال عام 2022.

وكان القطاع قد سجل رقمًا قياسيًا سابق خلال عام 2021، عبر إضافة 10 غيغاواط جديدة، مقارنة بالعام الذي يسبقه 2021، وفقًا لبيانات شركة سولار باور يورب (إس بي إي).

وتصدّرت ألمانيا قائمة أكبر 10 دول أوروبية متسارعة في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الجديدة خلال عام 2022، بقدرة 7.9 غيغاواط، تليها إسبانيا وبولندا.

وأسهم قطاع الطاقة الشمسية وطاقة والرياح في توليد 22% من الكهرباء في أوروبا خلال عام 2022، يليها قطاعا الطاقة الكهرومائية والنووية بنسبة 32%.

بينما أسهم الغاز بنسبة 20%، كما استحوذ الفحم على 16% من مزيج الطاقة الأوروبي، وفقًا لبيانات مركز إمبر المتخصص في تحليل بيانات الطاقة.

19 مليار دولار في آسيا

امتد نشاط قطاع الطاقة المتجددة إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إذ بلغت صفقات القطاع قرابة 19 مليار دولار خلال 2022، بدفع مشروعات الهند التي برزت على الساحة وأصبحت محل اهتمام الشركات الأجنبية المتخصصة في الطاقة النظيفة.

وارتفع نشاط الدمج والاستحواذ في قطاع الرياح البرية بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 69% على أساس سنوي خلال عام 2022، إذ نجحت أغلب دول المنطقة في التغلب على اختناق سلاسل التوريد بسبب قربها الجغرافي من مراكز تصنيع الصلب والمعدات.

وتضم منطقة آسيا والمحيط الهادئ -الواقعة غرب المحيط الهادئ- 22 دولة من بينها الصين وتايوان والهند واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة وإندونيسيا وماليزيا وباكستان وبنغلاديش وغيرها، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

صفقات البرازيل وتشيلي

أسهم اشتعال أسعار النفط والفحم والغاز خلال العام الماضي في دفع دول المنطقة إلى تعزيز استثمارات الطاقة المتجددة وخططها، كما لجأت الشركات إلى عقد مزيد من اتفاقيات شراء الطاقة النظيفة بمدد طويلة، ما أسهم في نمو القطاع وتصدره للأضواء.

أما على مستوى أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي فقد ارتفعت قيمة صفقات الطاقة المتجددة بصورة هائلة تجاوزت 314% خلال العام الماضي.

واستحوذت صفقات البرازيل وحدها على 84% من قيمة المعاملات في المنطقة، بفضل قانون تحفيزي صادر في عام 2021، كما سجلت تشيلي صفقات بقيمة مليار دولار خلال عام 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق