رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع في جلسة متقلبة.. وبرنت قرب 87 دولارًا - (تحديث)

أنهت أسعار النفط الخام تعاملاتها اليوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول (2022)، على تباين؛ إذ ارتفع الخام الأميركي لأعلى مستوى في أسبوعين، في حين تراجع خام برنت.

وتلقت أسعار الخام دعمًا من تخفيف قيود كوفيد -19 في الصين، ما زاد من احتمال ارتفاع الطلب من أكبر مستورد للخام في العالم، فضلا عن تراجع الدولار وسط مؤشرات عن تراجع وتيرة رفع أسعار الفائدة الأميركية، لكن عدم اليقين بشأن قرار تحالف أوبك+ الأسبوع المقبل ضغط على الأسعار.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/ شباط 2023- بنحو 0.1%، إلى 86.88 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت إلى 89.37 دولارًا خلال الجلسة.

بينما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 0.8%، إلى 81.22 دولارًا للبرميل، لكنها قلصت مكاسبها بعدما سجلت 83.34 دولارًا خلال التعاملات، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 3%، لكنها سجلت خسائر شهرية قوية.

وخلال الشهر المنصرم سجّلت أسعار خامي برنت وغرب تكساس خسائر بنحو 12.4% و6.9% على التوالي.

اجتماع أوبك+

تجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+ ، في 4 ديسمبر/كانون الأول.

ورغم أن المصادر قالت أمس الأربعاء إن تغيير السياسة غير مرجح، يشعر البعض أنه لا يمكن استبعاد خفض آخر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الحملل من بي في إم للسمسرة النفطية، تاماس فارجا: "أعتقد أن اجتماع أوبك+ قوى قصور في التغطية، لكن الإجماع لم يتغير بشأن مستويات الحصص".

تحالف أوبك+ يُسهِم في الحد من تقلبات أسعار النفط
شعار أوبك ومجسم لمضخة نفط - أرشيفية

وأضاف أن "التخفيف المتصور لقيود فيروس كورونا الصينية، وبيانات المصنع المواتية من منطقة اليورو، والضعف الناتج عن الدولار، توفر دعمًا مستمرا لأسعار النفط الخام".

من جانبه، قال محللو أبحاث إيه إن زد، في مذكرة، اليوم الخميس: "السوق لا تزال غير متأكدة بشأن قرار أوبك+؛ إذ يتوقع البعض خفضًا، بينما يشير آخرون إلى احتمال ترجيح تمديد الاتفاق الحالي".

وأضاف المحللون أن السوق تستعد أيضًا لتأثير العقوبات الأوروبية على النفط الروسي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قالت مصادر إن قرار عقد الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي يشير عمليًا إلى احتمال ضئيل لتغيير السياسة؛ إذ يقيِّم التحالف تأثير سقف أسعار النفط الروسي الذي يلوح في الأفق في السوق.

الطلب على النفط

بشكل عام، تحسّنت الحالة المزاجية في سوق النفط بسبب التحول في إستراتيجية الصين الخالية من كوفيد 19؛ الأمر الذي يثير التفاؤل بشأن تعافي الطلب الصيني على النفط.

وأعلنت مدينتا قوانغتشو وتشونغتشينغ الصينيتان تخفيف قيود فيروس كورونا، أمس الأربعاء، بعد يوم من اشتباك المتظاهرين في جنوب قوانغتشو مع الشرطة وسط سلسلة من الاحتجاجات ضد أشد قيود فيروس كورونا في العالم.

في حين أن حالات التفشي الجديدة في الصين قد تؤثر في النشاط في المدى القريب، قال صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، إن هناك مجالًا لإعادة تقويم آمن لسياسات كورونا التي قد تسمح للنمو الاقتصادي بالانتعاش في عام 2023.

ومع ذلك، انكمش نشاط الأعمال الصيني أكثر في نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما أظهرت بيانات رسمية لمؤشر مديري المشتريات، أمس الأربعاء؛ ما زاد المخاوف بشأن العام المقبل.

مخزونات النفط الأميركية

كما أدى انخفاض مخزونات النفط الأميركية إلى الحد من انخفاض أسعار النفط الخام اليوم الخميس.

وانخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 12.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 25 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلى من توقعات المحللين السابقة بانخفاض 2.8 مليون برميل، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة.

ومع ذلك، ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أكثر من المتوقع، وهو مؤشر على تراجع الطلب.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن إنتاج النفط الخام الأميركي تجاوز أيضًا 12 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ ما قبل ظهور جائحة كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق