سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تقلص مكاسبها.. وبرنت أعلى من 83 دولارًا - (تحديث)

قلصت أسعار النفط الخام مكاسبها في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بعد جلسة متقلبة، مع ترقب اجتماع أوبك+ وتحركات الصين في مواجهة إصابات كورونا المتزايدة.

يأتي ذلك بعد أن وعدت الصين، أكبر مستود للنفط في العالم، بتخفيف إجراءاتها للسيطرة على فيروس كورونا، بعد احتجاجات نادرة خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدن صينية كبرى على إستراتيجية البلاد الخالية من كوفيد 19.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 0.2%، إلى 83.03 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت إلىى 86 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 1.2% إلى 78.20 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفع عند 79.65 دولارًا للبرميل خلال التعاملات، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على ارتفاع، بعد جلسة متقلبة، سجلت فيها أدنى مستوياتها خلال 11 شهرًا.

سياسية الصين

عقدت الصين مؤتمرًا صحفيًا اليوم الثلاثاء حول تدابير الوقاية من كورونا والسيطرة عليه، وسط إصابات واحتجاجات قياسية في شنغهاي وبكين.

واردات الصين من النفط الروسي تسجل قفزة في أكتوبر
مصافي النفط الروسي - أرشيفية

ارتفعت الأسهم الآسيوية أيضًا مع انتشار شائعات لا أساس لها من أن الاضطرابات قد تؤدي إلى تخفيف قيود فيروس كورونا.

قال محللون صينيون، إن احتجاجات الشوارع النادرة في المدن بجميع أنحاء الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع كانت تصويتًا ضد سياسة الرئيس شي جين بينغ في جعل البلاد خالية من كورونا، وأقوى تحدٍّ علني خلال مسيرته السياسية.

تتمسك بكين بسياسة القضاء على فيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي رفعت فيه غالبية دول العالم معظم القيود.

اجتماع أوبك+

تلقّت أسعار النفط الخام الدعم أيضًا من توقعات بأن كبار منتجي النفط سيعدّلون خطط إنتاجهم في الاجتماع المقبل.

من المقرر أن تعقد منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، المعروفة باسم أوبك+، اجتماعًا في 4 ديسمبر/كانون الأول.

وأشار محللون في مجموعة أوراسيا بمذكرة، أمس الإثنين، إلى أن ضعف الطلب من الصين قد يحفز أوبك+ على خفض الإنتاج.

وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز في مذكرة: "على الرغم من أن هذا مجرد تخمين.. وليس البيان الرسمي من أوبك، فإنه ما يزال يعكس معنويات السوق على المدى القريب، ومن المرجح أن يكون نقطة تحول في أسعار النفط الخام"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بدأت أوبك+ خفض هدف إنتاجها بمقدار مليوني برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، بهدف دعم أسعار النفط.

أسعار النفط الروسي

تقوم الأسواق أيضًا بتقييم تأثير سقف الأسعار الغربي القادم في النفط الروسي.

وناقش دبلوماسيون من مجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي سقفًا يتراوح بين 65 دولارًا و70 دولارًا للبرميل، بهدف الحد من الإيرادات لتمويل هجوم موسكو العسكري في أوكرانيا، دون تعطيل أسواق النفط العالمية.

لكن دبلوماسيين قالوا، إن حكومات الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق أمس الإثنين على الحدّ الأقصى، مع إصرار بولندا على أن يكون الحد الأقصى أقلّ مما اقترحته مجموعة السبع.

ومن المقرر أن يدخل سقف السعر حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول، عندما يسري أيضًا حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق