رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

شل تستحوذ على أكبر شركة للغاز الحيوي في أوروبا

وقّعت شركة النفط الأنغلو هولندية "شل" اتفاقية، للاستحواذ على ناتشر إنرجي الدنماركية، أكبر شركة للغاز الحيوي في أوروبا.

وتتطلع شركة النفط العملاقة إلى الصفقة، التي تقترب من ملياري دولار، لتعزيز أعمالها منخفضة الكربون، وسط اهتمام متزايد بالغاز الحيوي.

وكانت شل قد انضمّت، خلال الشهر الماضي، إلى عدد من الشركات في جولة المزايدة الثانية للاستحواذ على أكبر شركة للغاز الحيوي في أوروبا التي تتخذ من الدنمارك مقرًا لها.

مصانع الغاز الحيوي

أكدت شركة ناتشر إنرجي -التي تشغل 12 مصنعًا للغاز الحيوي في الدنمارك وواحدًا في فرنسا ولديها مصانع أخرى في طور الإعداد- الصفقة في بيان منفصل.

وستجعل الصفقة شركة شل أكبر منتج في أوروبا لما يُعرف بالغاز الطبيعي المتجدد، حسب ما ذكرته في بيان لها واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستستفيد ناتشر إنرجي من خبرات شل الحالية في إنتاج الغاز وتسويقه من أجل اقتصاد منخفض الكربون.

الغاز الحيوي هو الغاز الطبيعي نفسه من الناحية الكيميائية، ولكنه مصنوع من المواد العضوية المتحللة مثل النفايات الزراعية.

شعار شركة شل
شعار شركة شل

بناء سلسلة متكاملة للغاز المتجدد

قال مدير قطاع التكرير في شركة شل، هويبرت فيغفينو، إن الاستحواذ على نيتشر إنرجي سيضيف منصة إنتاج أوروبية ومسار نمو لمشروعات الغاز الحيوي القائمة لدى شل في الولايات المتحدة.

وأضاف: "سنستخدم هذه الصفقة لبناء سلسلة قيمة متكاملة في مجال الغاز الطبيعي المتجدد على نطاق عالمي، في الوقت الذي تشير فيه تحولات سياسة الطاقة وتفضيلات العملاء إلى نمو قوي في الطلب خلال السنوات المقبلة".

وتأتي صفقة الاستحواذ التي من المتوقع أن تنتهي في الربع الأول من العام المقبل (2-23)، في أعقاب خطوة مماثلة من قبل شركة النفط البريطانية بي بي في وقت سابق من هذا العام، التي اشترت أركيا إنرجي مقابل نحو 4.1 مليار دولار بما في ذلك الديون.

زيادة قاعدة العملاء

سيؤدي الاستحواذ على أكبر شركة للغاز الحيوي في أرووبا إلى زيادة قدرة شل على العمل مع قاعدة عملائها الراسخة عبر قطاعات متعددة لتسريع انتقالها إلى الحياد الكربوني.

وتدعم الصفقة طموح شل في زيادة إنتاج الوقود منخفض الكربون بصورة مربحة، إذ تتوقع أن تكون عملية الاستحواذ بمثابة زيادة في الأرباح وتحقيق عوائد مكونة من رقمين.

يُشار إلى أن شركة ناتشر إنرجي تأسست في عام 1979 بصفتها موزعًا للغاز الطبيعي، وأنشأت أول مصنع للغاز الحيوي في الدنمارك في عام 2015، ولديها الآن 14 مصنعًا عاملًا مع البنية التحتية المرتبطة بها.

إمكانات ناتشر إنرجي

من المتوقع أن يبلغ إنتاج ناتشر إنرجي، أكبر شركة للغاز الحيوي في أوروبا خلال عام 2022، نحو 6.5 تريليون وحدة حرارية بريطانية سنويًا (نحو 3 آلاف برميل من النفط المكافئ يوميًا).

وتمتلك الشركة -أيضًا- خططًا لنحو 30 مشروعًا جديدًا في أوروبا وأميركا الشمالية، أكثر من ثلث هذه المشروعات في مرحلة التطوير المتوسطة والمتقدمة في الدنمارك وهولندا وفرنسا، ما يرفع الإنتاج إلى 9.2 تريليون وحدة حرارية بريطانية سنويًا (4.400 برميل يوميًا) بحلول عام 2030.

وستعمل شركة ناتشر إنرجي وموظفوها، البالغ عددهم 420 موظفًا في أوروبا وأميركا الشمالية، بمثابة شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة شل في البداية تحت علامتها التجارية الحالية.

ويمكن استخدام الغاز الحيوي -المعروف أيضًا باسم الميثان الحيوي ومطابق كيميائيًا للغاز الطبيعي التقليدي- في البنية التحتية الحالية للنقل والتوزيع، وهو ما يجعله خيارًا تنافسيًا للمساعدة في إزالة الكربون من عدة قطاعات يصعب الحد منها، بما في ذلك النقل البري التجاري، والنقل البحري، والتدفئة، والصناعات الثقيلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق