التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

شركة سويدية تنتج الهيدروجين الأخضر من الغاز الحيوي في ألمانيا (تقرير)

نوار صبح

في إطار التعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر محليًا خارج الشبكة من الغاز الحيوي باستخدام مياه الصرف الصحي كونها مصدرًا للميثان، وقّعت شركة ميتاكون بيور إنرجي السويدية ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي أبفاسرفيرباند كيمبتن آلغوي (إيه في كيه إي)، ومقرها مدينة كمبتن الألمانية.

وسيُشيَّد مركز إنتاج الهيدروجين في محطة الصرف الصحي، وستوفر شركة ميتاكون نظام توليد الهيدروجين إتش إتش جي متوسط الحجم، وفق ما نشره موقع "هيدروجين سنترال" (Hydrogen Central) في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

عند حصوله على الموافقة، سيدخل مركز إنتاج الهيدروجين الأخضر حيز التشغيل في صيف عام 2023 لإنتاج الهيدروجين غير الأحفوري من الغاز الحيوي، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التركيز على إنتاج الهيدروجين الأخضر

في تقريرها ربع السنوي للربع الثالث، أعلنت شركة ميتاكون بيور إنرجي السويدية زيادة التركيز الإستراتيجي على خط إنتاج نظام توليد الهيدروجين إتش إتش جي، وأشارت إلى فرصة تقديم إنتاج الهيدروجين الأخضر المحلي المستقل عن الشبكة باستخدام الغاز الحيوي في جميع أنحاء أوروبا.

جهاز تحليل كهرباء لإنتاج الهيدروجين الأخضر من شركة ميتاكون بيور إنرجي
جهاز تحليل كهرباء لإنتاج الهيدروجين الأخضر من شركة ميتاكون بيور إنرجي – الصورة من موقع الشركة

بالنظر إلى وجود أكثر من 10 آلاف محطة معالجة للغاز الحيوي ومياه الصرف الصحي ومتوسط سعة يزيد على 100 متر مكعب من الميثان الحيوي/ساعة، تتمتع ألمانيا بأعلى كثافة إنتاج للغاز الحيوي في أوروبا.

وتمتلك ألمانيا أعلى إمكانات نظرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر من شبكة الكهرباء المحلية -مصادر مستقلة ومحلية وغير أحفورية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

نظرًا إلى إمكانات السوق الكبيرة في مجال إنتاج الهيدروجين من الغاز الحيوي وكذلك الطلب الحالي المتزايد بسرعة على الهيدروجين لأكثر من 1.6 مليون طن سنويًا، قررت ميتاكون تأسيس كيان محلي واستهداف شراكات إستراتيجية في ألمانيا في عام 2021.

وتُعَد محطة معالجة مياه الصرف الصحي أبفاسرفيرباند كيمبتن آلغوي (إيه في كيه إي) هيئة عامة في مدينة كيمبتن الألمانية وتدير محطة معالجة ميكانيكية-بيولوجية تحتوي على أبراج تخمير لإنتاج الغاز الحيوي.

تجدر الإشارة إلى أن الغاز الحيوي يستخدم حاليًا لإنتاج نحو 800 كيلوواط من الكهرباء وكذلك لتوليد الحرارة. ويمكن استخدام جزء من الغاز الحيوي أو كله، في المستقبل، لإنتاج الميثان الحيوي والهيدروجين الأخضر.

وتتيح أنظمة إتش إتش جي لدى شركة ميتاكون تحويل الميثان إلى هيدروجين أخضر عالي النقاء، مع العديد من إمكانات التطبيق بما في ذلك الوقود النظيف للسيارات والحافلات والشاحنات.

وتمثل هذه العملية واحدة من أكثر تقنيات تبريد المناخ المحايدة كربونيًا، وفق ما نشر موقع "هيدروجين سنترال" (Hydrogen Central) في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

أهداف التعاون

يهدف التعاون بين محطة معالجة مياه الصرف الصحي أبفاسرفيرباند كيمبتن آلغوي (إيه في كيه إي) هيئة عامة في مدينة كيمبتن الألمانية وشركة ميتاكون بيور إنرجي السويدية إلى إنشاء محطة تجريبية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر المحلي المستقل عن الشبكة.

وستُقيَّم تطبيقات الهيدروجين في معمل اختبار خلايا الوقود في جامعة مدينة كيمبتن للعلوم التطبيقية.

وسيوفر المشروع دمج نظام توليد الهيدروجين إتش إتش جي للتشغيل المستمر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في محطة معالجة مياه الصرف الصحي الاحترافية لأول مرة.

علاوة على ذلك، ينتج نظام إتش إتش جي المخصص للمشروع نحو 110 كغم من الهيدروجين النقي يوميًا من الغاز الحيوي المنتج محليًا.

وتُوفَّر الكهرباء المحدودة المطلوبة لوظائف النظام مثل المضخات وبرامج التحكم مباشرة في الموقع مثل الكهرباء الخضراء المتولدة من الغاز الحيوي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المدير العام لشركة ميتاكون، الدكتور كريستيان هوفمان، إن الإنجاز الناجح للمشروع، سيؤسس مساهمة مهمة في الإنتاج اللامركزي للهيدروجين الأخضر غير الأحفوري، وإعادة الاستخدام الدوري للموارد الحالية والمحلية، موضحًا أن المشروع سيكون إنجازًا متميزًا للطاقة النظيفة في المستقبل واستقلال الوقود في أوروبا وخارجها.

وأوضح مدير الأعمال والعمليات في محطة معالجة مياه الصرف الصحي أبفاسرفيرباند كيمبتن آلغوي، فرانز بير، أن شركة ميتاكون ستوسع مركز كيمبتن للهيدروجين ليشمل عملية إنتاج بديلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق