رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلغازهيدروجين

مصر تتعاون مع ألمانيا في مشروعات الغاز المسال والهيدروجين الأخضر

تعمل مصر مع ألمانيا لتعزيز التعاون في مجالات الغاز المسال والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى العمل على دعم إمدادات الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، شارك وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا في التوقيع على إعلاني النيات المشتركيْن بين مصر وألمانيا، للتعاون في مجالات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الأخضر، بهدف الإسهام في تأمين إمدادات الطاقة النظيفة وتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التغير المناخي.

وشارك -أيضًا- في التوقيع على إعلاني النيات من الجانب المصري كل من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ومن الجانب الألماني عبر تقنية الاتصال المرئي وزير الاقتصاد وحماية المناخ روبرت هابيك، ووكيل وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية يوخين فلاسبارت.

تجارة الطاقة

قال وزير البترول المصري إن توقيع إعلان النيات المشترك بشأن الغاز الطبيعي المسال يهدف إلى دعم التعاون على صعيد القطاعيْن الحكومي والخاص بين الدولتين في مجال تجارة الطاقة بالتوازي مع تحقيق التزامات اتفاقية باريس للمناخ.

وأشار إلى أهمية إعلان النيات الموقع مع ألمانيا في مجال الهيدروجين، للاستفادة من خبراتها والتكنولوجيا المتطورة.

وأكد وزير البترول المصري أهمية الاتفاقات في دعم العلاقات الثنائية والتعاون مع القطاع الخاص في مجالي الغاز الطبيعي والهيدروجين، وأنها تعكس توافق الدولتين لتحقيق الهدف المشترك لخلق بيئة مناسبة لتحقيق التنمية المستدامة.

قمة المناخ

أوضح الملا أن التوقيع يأتي قبل ساعات قليلة من افتتاح قمة المناخ كوب 27 التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ، والتي تشهد لأول مرة إدراج يوم لخفض الكربون بصفته جزءًا من الموضوعات الأساسية للمؤتمر لإلقاء الضوء على الجهود وقصص النجاح المحلية والإقليمية والعالمية في خفض الكربون في قطاع النفط والغاز.

وزير البترول المصري المهندس طارق الملا
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

وأشار الملا إلى أن يوم خفض الكربون، المقرر عقده 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، سيكون فرصة للمناقشة والتنسيق حول سبل التمويل والتكنولوجيات، لتوفير موارد الغاز بطرق أكثر مسؤولية وصديقة للبيئة وبأقل التأثيرات في المناخ.

ويشمل إعلان النيات الأول -الموقع بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ووزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية- التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال والترويج لذلك على المستويين الحكومي والقطاع الخاص.

وبموجب الإعلان يتشارك الجانبان في تعزيز التعاون في مجال تجارة الطاقة خاصة مجال الغاز الطبيعي المسال، بوصفه خيارًا انتقاليًا ملائمًا في مرحلة تحول الطاقة من خلال تسهيل التعاون والاتفاقيات مع القطاع الخاص في هذا المجال.

كما يتضمّن إقامة أطر للحوار على المستويين الثنائي والثلاثي، لتسهيل تجارة الطاقة وتحقيق المزيد من الشراكة وتطوير بنية تحتية وتسهيلات لنقل الغاز الطبيعي المسال، وتحسين مجالات الحوار والتعاون على المستوى الحكومي وعلى صعيد القطاع الخاص والتشجيع على ضخ الاستثمارات وتنفيذ مشروعات نقل وتوزيع مشتركة تتعلق بالغاز الطبيعي المسال، مع إمكان دعم الحوار، بهدف إطلاق مبادرات للتعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال وتشكيل فرق عمل مشتركة وعقد اجتماعات وورشات عمل.

الهيدروجين الأخضر

يشمل إعلان النيات الثاني -الموقع بين وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية والتعاون الدولي من الجانب المصري، ومن الجانب الألماني وزارتا الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي، والتعاون الاقتصادي والتنمية- التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر.

ويأتي توقيع الإعلان لتأكيد الهدف المشترك لتكوين بيئة مناسبة للتنمية الاقتصادية والبيئية المستدامة لكلا البلدين، وتعميق التعاون المشترك نحو تنفيذ أهداف اتفاق باريس للمناخ واتفاقية غلاسكو للمناخ.

ويستهدف التعاون الإسهام في فتح آفاق المنفعة المشتركة بالتوازي مع جهود حماية البيئة والمناخ من خلال إنتاج ومعالجة واستخدام ونقل الهيدروجين الأخضر، وتعزيز وتعميق التعاون بين الجانبين، للترويج للتنمية المستدامة وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مع الوضع في الاعتبار اتفاقيات باريس وغلاسكو للمناخ، بالاستفادة من خبرات الدولتين في هذا المجال وتنفيذ المشروعات التجارية المشتركة.

كما يتضمّن الاتفاق مشاركة المؤسسات البحثية في تنفيذ الأنشطة المتفق عليها واستخدام التكنولوجيات الألمانية الحديثة في المشروعات التي تُنفّذ في مصر ودعم ضخ الاستثمارات المشتركة، مع إمكان استيراد الجانب الألماني الهيدروجين المنتج من هذه المشروعات.

كما يستهدف الجانبان تعزيز الحوار حول السياسات التنظيمية والتمويل اللازم لدعم قطاع الهيدروجين الأخضر وتشكيل مجموعات للابتكار تختص بها المؤسسات البحثية وشركات البلدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق