كهرباءأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةعاجل

هل يتوقف تنفيذ محطة الضبعة النووية بعد تصويت مصر ضد روسيا؟.. وزير الكهرباء يجيب

حياة حسين - تحرير: مي مجدي

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، عن مدى تأثُّر محطة الضبعة النووية واستمرار تنفيذها، بالعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتطورات السياسية مؤخرًا.

إذ أُثيرت المخاوف من أن تصويت مصر ضد روسيا خلال الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، قد يُشكّل عقبة أمام المشروع، أو ترد شركة روساتوم الروسية -المسؤولة عن تنفيذ بناء محطة الضبعة- بإجراءات تسفر عن تعطيله.

وكانت الشركة الروسية قد أعلنت موعد بناء أول مفاعل في محطة الضبعة النووية خلال يناير/كانون الثاني من هذا العام، وقالت إنها تتطلّع لبدء العمل بحلول يوليو/تموز المقبل.

وقال الوزير -ردًا على سؤال من "الطاقة" حول إدانة مصر لروسيا- إنه يرفض الحديث في السياسة، لكنه لم يتلق أي مؤشرات توحي بتأثر تنفيذ المشروع، مُستبعدًا عرقلة إجراءات التنفيذ.

جاء ذلك على هامش الاحتفال ببدء التشغيل الرسمي لمزرعة رياح غرب بكر، اليوم الخميس، بحضور وزير الكهرباء المصري وشركاء شركة ليكيلا المسؤولة عن تنفيذ المشروع.

محطة الضبعة النووية
جانب من زيارة سابقة لوزير الكهرباء إلى محطة الضبعة النووية - أرشيفية

الربط مع السودان

على صعيد آخر، قال وزير الكهرباء المصري -في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"- إن الربط الكهربائي بين مصر والسودان بقدرة 1000 ميغاواط رقم ضخم، قائلًا: "ليس حقيقيًا أننا نتفاوض عليه، لكن نعمل -حاليًا- على زيادة القدرات الحالية إلى 300 ميغاواط".

وتابع: "الأمر سيستغرق قرابة 5 أشهر، إذ تعمل شركة ألمانية على تركيب المعدات المطلوبة في الوقت الحالي، ويعني ذلك أن الأمر سينتهي بنهاية العام الجاري".

الربط الكهربائي

وكان وزير الطاقة والنفط السوداني محمد عبدالله محمود قد صرّح، أمس الأربعاء، بأن بلاده تستهدف نمو سعة الربط الكهربائي إلى 300 ميغاوط على المدى القريب و1000 ميغاواط على المدى الطويل.

الشأن العراقي

حول الربط الكهربائي مع الأردن لتصدير 1000 ميغاواط إلى العراق، قال شاكر إن مصر تعتزم مد بغداد بالكهرباء عن طريق الأردن، لكن ذلك يتوقف على العلاقات بين البلدين.

فإلى جانب مشروعات الربط مع أفريقيا، وأيضًا السعودية، تسعى مصر لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع العراق عبر الأردن، وتعد الآن دراسات لزيادة قدراتها الحالية.

مزيج الطاقة

في الوقت نفسه، تضع مصر الطاقة المتجددة على رأس خططها الطموحة لقطاع الكهرباء.

وأكد الوزير -في تصريحاته خاصة إلى "الطاقة"، اليوم الخميس- أن بلاده تستهدف وصول الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 42% بحلول عام 2035.

وتأتي هذه الخطوة بعدما حققت مصر إنجازًا هائلًا في الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، وسجلت مشروعات طاقة الرياح نحو 1664 غيغاواط/ساعة، والكهرباء من الوقود الحيوي 1664 غيغاواط/ساعة.

بينما تواصل وزراة الكهرباء عملها للانتهاء من مشروع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان، التي تُقدر سعته الإجمالية بـ2000 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق