رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مزرعة رياح غرب بكر.. مصر تعلن تشغيل مشروع جديد لإنتاج الكهرباء النظيفة

احتفلت شركة ليكيلا، اليوم الخميس، ببدء التشغيل الرسمي لمزرعة رياح غرب بكر، الواقعة شمال غرب رأس غارب، في خليج السويس بمصر، بقدرة 252 ميغاواط، بعد 3 أشهر من البدء الرسمي للتشغيل التجاري.

وحضر حفل ليكيلا -وهي الشركة المتخصصة في إقامة المشروعات العملاقة في مجال الطاقة المتجددة بأفريقيا- وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والقائم بأعمال السفارة البريطانية بالقاهرة قدسي رشيد، بالاضافة إلى شركاء ليكيلا في المشروع، وقيادات الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والجهات ذات الصلة.

وتم التشغيل التجاري للمشروع في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بعد أن استغرق بناؤه أقل من عامين، ومنذ ذلك الحين، بدأ مشروع غرب بكر لطاقة الرياح في توفير الطاقة المتجددة لجميع أنحاء مصر، ودعم الحكومة في تحقيق أهدافها الطموحة لتوليد 20% من الكهرباء في مصر من مصادر متجددة بحلول عام 2022.

مزرعة رياح كفر بكر

قال مدير عام شركة ليكيلا في مصر، فيصل عيسى: "نحن متحمسون للغاية للاحتفال اليوم بتشغيل مزرعة رياح غرب بكر، وهو أول مشروع لنا في مصر. إنه مشروع مهم للغاية للمنطقة، إذ يوفر الوصول إلى طاقة نظيفة وموثوقة ويدعم الانتقال إلى مصر أكثر استدامة".

وأضاف: "ننتهز الفرصة لنوجه الشكر إلى جميع شركائنا، في ليكيلا والحكومة المصرية، الذين أدوا دورًا محوريًا في نجاح المشروع، كما نود أن نشكر المجتمع المحلي في رأس غارب، ونحن نتطلع إلى مواصلة برنامج الاستثمار المجتمعي وتنميته من خلال الكثير في خططنا المستقبلية خلال المرحلة التالية من المشروع".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، كريس أنتونوبولوس: "إن مشروع مزرعة رياح غرب بكر يُسهم في دفع مصر نحو الوصول إلى أهدافها في مجال الطاقة النظيفة وتحقيق زيادة كبيرة في قدرة طاقة الرياح، ما يجعل مصر في وضع قوي لقيادة زمام المبادرة نحو مصادر الطاقة المتجددة".

وأضاف: "إنه لشرف كبير أن نحتفل بمشروع مزرعة رياح غرب بكر مع شركائنا والمجتمع المحلي، وكما هو الحال مع جميع مشروعات ليكيلا، فنحن ملتزمون بتوفير طاقة نظيفة وموثوقة التي توفرها مزرعة الرياح لتعود بالفائدة على المجتمع ككل خلال العقود القادمة".

شفرات توربينات الرياح - مصدر الإماراتيةمستقبل الطاقة في أفريقيا

يرسخ المشروع أن مستقبل الطاقة في أفريقيا يجب أن يكون من مصادر متجددة، بالتزامن مع اهتمام العالم على أزمة تغير المناخ، وما يمكن أن تُسهم به الشركات والحكومات لحلها.

من جانبه، قال القائم بالأعمال في السفارة البريطانية بالقاهرة، قدسي رشيد: "يسعدني أن أشارك اليوم في احتفالية ليكيلا، بمناسبة اكتمال وبدء التشغيل لمزرعة رياح غرب بكر بقدرة 252 ميغاواط في مصر".

وأضاف أن المشروع من شأنه زيادة طاقة الرياح في مصر بنسبة 18%، وخفض أكثر من 530 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ويُعد مشروع مزرعة رياح غرب بكر مساهمة حقيقية في تلبية طموحات مصر في مجال الطاقة المستدامة، وخطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الحكومة.

تفاصيل المشروع

يتألّف مشروع غرب بكر لطاقة الرياح من 96 توربينًا، رُكّبت بواسطة شركة سيمنس جاميسا، وستنتج أكثر من 1000 غيغاواط/ساعة من الكهرباء المتجددة سنويًا، وتخفض أكثر من 530 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو يُعد مساهمة حقيقية في تلبية طموحات مصر في مجال الطاقة المستدامة، وخطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الحكومة.

المشروع جزء من مخطط الحكومة للبناء والتملك والتشغيل، وقد حُقق ذلك بتمويل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، وشركة تمويل التنمية الدولية الأميركية.

وأشارت شركة ليكيلا إلى أنه يجري العمل على تطوير المرحلة التالية من الخطة المجتمعية المستدامة لمنطقة رأس غارب، بالإضافة إلى خلق فرص عمل خلال مدة البناء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق