رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

السويد تسعى لزيادة استثماراتها في مصر بمشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة

بالنقل والتوزيع والإنتاج

أبدت السويد رغبتها في زيادة التعاون مع مصر وضخ المزيد من الاستثمارات في مشروعات قطاع الكهرباء، خاصة في مجال الطاقات المتجددة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، سفير السويد في القاهرة هوكان إيسجورد؛ لبحث سبل دعم التعاون وتعزيزه بين البلدين.

وأشاد وزير الكهرباء بالعلاقة المتميزة بين مصر والسويد والمشاركة الفعالة للجانب السويدي في مشروعات قطاع الكهرباء المصرى، مؤكدًا أن الشركات السويدية تُعَد شريكًا موثوقًا به، ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء.

وأشار إلى الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين جميع الخدمات وتطويرها بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

التحول إلى الشبكات الذكية

أكد وزير الكهرباء المصري اهتمام وزارة الكهرباء بالربط الكهربائي مع دول الجوار، مشيرًا إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان، بالإضافة إلى مشروعات الربط مع السعودية وقبرص واليونان ضمن مساعي مصر لتصبح مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وقال إن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

التعاون مع السويد

خلال اللقاء نوقش التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات ومن بينها تدريب عدد من الشباب المصري على التكنولوجيات الحديثة في مجال الشبكات وخاصة الشبكات الذكية والرقمية وشبكات الجهد المستمر.

كما نوقش التعاون مع الشركات السويدية على أرض مصر والذي يتضمن -فيما يخص قطاع الكهرباء- تعزيز الشبكة المصرية الحالية لنقل الكهرباء بأحدث التقنيات لاستيعاب الطاقة ونقلها بأعلى كفاءة وأقل فقد.

وأكد سفير السويد بالقاهرة، هوكان إيسجورد، رغبة بلاده في زيادة حجم التعاون مع مصر ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ومشروعات شبكات التوزيع والمتضمنة الشبكة الذكية، ومراكز التحكم، والعدادات الذكية، وبناء القدرات، وتبادل الخبرات الفنية بين البلدين في مختلف المجالات من نقل الكهرباء وتوزيعها.

وأعرب عن استعداد عدد من مؤسسات التمويل لتوفير التمويلات اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة وكذلك استعداد الشركات العاملة في هذا المجال للتعاون مع قطاع الكهرباء المصري طبقًا لأحدث التكنولوجيات التي تتلاءم مع احتياجاته الحالية والمستقبلية.

وأكد وزير الكهرباء المصري أهمية الاجتماع بصفته فرصة لمناقشة أفضل السبل والإجراءات لتعميق العلاقات المصرية السويدية وتقوية مجالات التعاون الاقتصادي المختلفة وخاصة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق