رئيسيةأخبار الغازغاز

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر.. "حوافز" جديدة

الطاقة

تواصل مصر العمل على تسريع إنجاز خطة المبادرة القومية للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك من خلال تقديم بعض العروض والامتيازات لأصحاب السيارات؛ لجذبهم لاتخاذ هذه الخطوة.

وفي هذا الإطار، عقد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، اجتماعًا مع قيادات الوزارة والشركة القابضة للغازات الطبيعية، وشركات الغاز الطبيعي للسيارات، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

استعرض الوزير موقف المبادرة ومعدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر، بالإضافة إلى إقامة محطات جديدة، كما بحث الوزير آليات التيسير على المواطنين والعملاء الراغبين في تحويل السيارات إلى الغاز بوصفه وقودًا، والانتفاع بفوائده الاقتصادية وانخفاض تكلفته السعرية.

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر

خلال الاجتماع، استعرض وزير البترول إجراءات التيسيرات على المواطنين، والعروض الترويجية الجديدة التي تمت الموافقة عليها، لتقسيط تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، من خلال أنظمة تقسيط متنوعة ومرنة دون فوائد، بجانب تقديم حوافز للعملاء.

وتشمل العروض والأنظمة الجديدة لشركتي "غازتك" و"كارجاس" منح العميل -في حالة سداد تكلفة تحويل سيارته بنظام الكاش- بونات هدية لتموين سيارته بالغاز بقيمة 3375 جنيهًا (110 دولارات أميركية)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تشمل العروض الأخرى التقسيط على عام دون فوائد، مع الإعفاء من المصروفات الإدارية؛ إذ يحصل العميل من خلال هذا النظام على "بونات" هدية لتموين سيارته بالغاز بقيمة 2025 جنيهًا (65.6 دولارًا)، أو التقسيط على 18 شهرًا دون فوائد، والإعفاء من المصروفات الإدارية، كما يمكن التقسيط على عامين دون فوائد.

جانب من اجتماع وزير البترول المصري وقيادات الوزارة وشركات الغاز
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول (22 أكتوبر 2023)

يقول المهندس طارق الملا إن التيسيرات الجديدة تستهدف خفض الأعباء عن المواطنين، وتقديم عوامل جذب للملاك لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر، خاصة بعد توافر وانتشار المحطات ومراكز التحويل والصيانة.

يأتي ذلك في إطار المبادرة القومية للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، التي حظيت بدعم رئاسي وحكومي كبير؛ إذ نجح قطاع النفط في تحقيق الانتشار السريع لمحطات التموين بالغاز في جميع المحافظات، وتقترب حاليًا من 1000 محطة.

سرعة الاستجابة لطلبات أصحاب السيارات

وجّه وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، رئيسي شركتي غازتك وكارجاس، إلى العمل على سرعة تلبية طلبات العملاء الراغبين في تحويل السيارات، وذلك من خلال فرق العمل، والعمل على توافر جميع المعلومات اللازمة للرد على استفسارات العملاء.

وأكد الوزير أن المبادرة الرئاسية أعطت زخمًا لخطط إقامة المحطات الجديدة، كما منحت دفعات لسرعة التنسيق مع الأجهزة والجهات المعنية بشأن الموافقات والتراخيص اللازمة لإنشاء وتشغيل محطات جديدة، وهو ما يتواصل حاليًا بالتنسيق مع جهات الدولة.

محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر
محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر

يُشار إلى أن المبادرة القومية للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر، تأتي في إطار السعي لتوفير بدائل مختلفة للوقود أمام المستهلك؛ إذ يبلغ سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي للسيارات نحو 4.5 جنيهًا (0.15 دولارًا)، وهو ما يعادل لترًا من البنزين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبذلك، تكون تكلفة الغاز أقل بنسبة 56% من لتر بنزين 92، وأقل بنسبة 48% من لتر بنزين 80؛ بما يعكس أهميته بصفته وقودًا موفرًا للمواطن، وكذلك موفرًا لاستخدام البنزين لتخفيف الأعباء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، بتقليص جانب من فاتورتي الدعم والاستيراد للمنتجات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق