رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةعاجلغازمنوعات

أسعار الفحم ترتفع لمستويات قياسية مع توقف إمدادات الغاز الروسي

سجلت أسعار الفحم مستويات قياسية جديدة، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة، بعد تصاعد الأزمة في أوروبا عقب توقف صادرات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1.

سجل الفحم الحراري في آسيا مستوى قياسيًا، ما يهدد باضطراب إمدادات قطاع الطاقة العالمي الذي يواجه العديد من التحديات، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وصعدت أسعار الفحم في آسيا لتسجل رقمًا قياسيًا مع زيادة عمليات البحث عن الوقود العالمية في ظل إقبال أوروبي للبحث عن بدائل للغاز الروسي.

أسعار الفحم في أوروبا

ارتفعت أسعار الفحم في أوروبا اليوم الثلاثاء بنسبة 8% إلى 360 دولارًا للطن، بارتفاع 15 دولارًا عن الأسعار المسجلة أمس الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022)، وهو ما يعادل 3 أمثال السعر خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت عقود الفحم الآجلة في أوروبا بعد أن أعادت القارة العجوز إحياء محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم لتوفير الغاز، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

دفع استمرار عدم اليقين بشأن تدفق الغاز إلى أوروبا والتنبؤ بأن الطلب القوي على الفحم من القارة سيزيد من دفع أسعار الوقود للارتفاع.

منجم فحم في أستراليا
أحد مناجم الفحم في أستراليا

إضرابات الإنتاج

يأتي ذلك وسط احتمال لاضطرابات الطقس بالمناجم في أستراليا، المورد العالمي الرئيس للفحم، مع توقّع ثالث على التوالي لموجة جديدة من الأعاصير في أواخر عام 2022، من المرجح أن تسبب سقوط أمطار غزيرة.

سُعِّر الفحم الفوري الذي تمّ تحميله في ميناء نيوكاسل الأسترالي بسعر 436.71 دولارًا للطن، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

وتعدّ مستويات سعر الفحم الحالية أكثر مما يقرب من 3 أضعاف السعر هذا الوقت من العام الماضي.

كما قفزت العقود الآجلة لنيوكاسل لشهر أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 9% إلى 463.75 دولارًا للطن، وهو أعلى سعر مسجل منذ يناير/كانون الثاني 2016.

تعطل المناجم

قال محللو مورغان ستانلي: إن "أيّ اضطرابات شديدة في شحنات الفحم الأسترالية يمكن أن تدفع سعر الفحم الحراري إلى مستويات مرتفعة جديدة".

وتسببت الأعاصير السابقة في تعطّل مناجم الفحم والسكك الحديدية بولايتي نيو ساوث ويلز وكوينزلاند الأسترالية بسبب هطول الأمطار الغزيرة، وانخفض الإنتاج بنسبة تتراوح بين 20% و30% في حالة طقس قاسية بشكل خاص، امتدت لعدّة أشهر في عامي 2010 و2011.

وشهد الطلب على الفحم زيادة كبيرة خلال المدة الأخيرة؛ نتيجة للضغط على إمدادات الغاز العالمية، إذ يتجنب بعض المشترين واردات الوقود من روسيا، وبطء الاستثمارات في مصادر أخرى، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة في العديد من الدول.

أسعار الغاز

جاء ارتفاع أسعار الفحم بعد أن سجلت أسعار الغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية اليوم الثلاثاء ارتفاعًا بأكثر من 35% على خلفية إعلان روسيا يوم الجمعة الماضي توقّف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم 1 إلى أجل غير مسمى.

وأعلنت روسيا اكتشاف وجود تسريب في الخط، ما دفع إلى تراجع اليورو أمام الدولار إلى أقلّ مستوياته منذ 20 عامًا، وتراجعت أسعار الأسهم الأوروبية.

وتهكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عودة أوروبا لاستخدام الفحم بتوليد الكهرباء مع تراجع إمدادات الغاز، قائلًا، إنها ليست أفضل حلّ لقضية المحافظة على سلامة البيئة.

واتّهم بوتين الاتحاد الأوروبي بأنه يرتكب خطأ خطيرًا بحقّ البيئة، مع استئناف استخدام الفحم لإنتاج الكهرباء، والذي أعلنت دول القارة في وقت سابق التخلي عنه بصفته مصدرًا للطاقة يضرّ بالبيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق