رئيسيةأخبار الغازأسهمأسهم وشركاتشركاتغاز

قرار بوتين بنقل ملكية "سخالين 2" للغاز يهبط بأسهم ميتسوي وميتسوبيشي

الرئيس الروسي يوقع مرسومًا بإنشاء شركة جديدة لإدارة المشروع

أمل نبيل

في خُطوة تهدّد الاستثمارات اليابانية في حقل سخالين 2، وقد تفاقم من أزمات سوق الغاز الطبيعي العالمية التي تئن من الارتفاعات القياسية في الأسعار، وقّع الرئيس فلاديمير بوتين يوم الخميس 30 يونيو/حزيران، مرسومًا بنقل حقوق مشروع حقل الغاز الطبيعي المسال، إلى شركة روسية جديدة.

وقد تُجبر هذه الخُطوة شركة شل وشركتي ميتسوي وميتسوبيشي اليابانيتين على التخلي عن استثماراتها في الحقل الواقع في أقصى شرق روسيا.

وستتولى الشركة الجديدة جميع حقوق شركة سخالين إنرجي للاستثمار والتزاماتها، التي تمتلك فيها شركتا التجارة اليابانيتان وشل ما يقل قليلًا عن 50% من الأسهم، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

حقل سخالين 2 للغاز الطبيعي المسال

يشير المرسوم المكون من 5 صفحات، الذي يأتي وسط عقوبات غربية على موسكو، إلى أن الأمر متروك للكرملين ليقرر ما إذا كان المساهمون الأجانب سيبقون في التحالف، بحسب رويترز.

وأعلنت شل عزمها الانسحاب من المشروع منذ أشهر، وأجرت محادثات مع مشترين محتملين، لكن اليابان قالت في وقت سابق إنها لن تتخلى عن مصالحها في مشروع سخالين 2، الذي يؤدي دورًا مهمًا في أمن الطاقة لديها، حتى إذا طُلب منها المغادرة.

وقالت شركة شل في فبراير/شباط الماضي، إنها ستتخارج من جميع عملياتها في روسيا، بما في ذلك حصّتها البالغة 27.5% في حقل "سخالين 2" للغاز الطبيعي المسال، وسط نزوح جماعي للشركات الغربية من البلاد.

سخالين 2
إحدى منصات مشروع سخالين 2 - الصورة من موقع شركة شل

وانخفضت أسهم ميتسوي وميتسوبيشي بنسبة 6%، في تعاملات اليوم الجمعة، وكان أداؤهما أقل من مؤشر "نيكي" الأوسع نطاقًا، الذي تراجع بنسبة 1.9%.

وقال متحدث باسم ميتسوبيشي، إن الشركة تناقش مع شركائها في سخالين إنرجي، والحكومة اليابانية، كيفية الرد على مرسوم بوتين، في حين لم تعلّق ميتسوي على الأمر.

وتمتلك ميتسوي حصة 12.5% في المشروع، في حين تمتلك ميتسوبيشي 10%، وتستحوذ شل على 27.5% من الأسهم، في حين تمتلك عملاقة الغاز الروسية "غازبروم" 51% من أسهم حقل سخالين 2.

ويقع مشروع سخالين 2 قبالة الساحل الشمالي الشرقي لروسيا، وينتح نحو 11.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا تمثل نحو 4% من السوق العالمية، ويصَدَّر إنتاجه إلى الأسواق الرئيسة، بما في ذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

مصير الاستثمارات الأجنبية

ردًا على سؤال حول مرسوم بوتين، قال نائب رئيس مجلس الوزراء الياباني، سيجي كيهارا، إن الحكومة تدرس القرار وتحلّلَ نيات موسكو.

وأكد في مؤتمر صحفي: "بصفة عامة، يجب ألا تتضرر مصالح بلادنا في موارد الحقل"، رافضًا الكشف عما إذا كانت اليابان على اتصال بموسكو بشأن هذه المسألة.

ووفقًا للمرسوم، ستحتفظ غازبروم بحصتها في مشروع سخالين 2، لكن سيتعين على المساهمين الآخرين مطالبة الحكومة الروسية بحصة في الشركة الجديدة في غضون شهر واحد فقط، وستقرر الحكومة الروسية بعد ذلك ما إذا كانت ستسمح لهم بالاحتفاظ بحصة أم لا.

سخالين 2
موظف في شركة سخالين إنرجي يقف في محطة تسييل غاز تابعة لمشروع سخالين 2

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شل، بن فان بيردن، في تصريحات صحفية يوم الأربعاء الماضي 29 يونيو/حزيران، إن شركته تحرز تقدمًا جيدًا في خطتها للتخارج من المشروع المشترك مع سخالين إنرجي.

وأضاف: "لا يمكنني أن أخبرك أين نحن بالضبط، لأنها عملية تجارية، لذا يجب أن أحترم السرية؛ لكن يمكنني أن أخبرك عندما تلقيت تحديثًا الأسبوع الماضي، كنت سعيدًا حقًا بما وصلنا إليه".

وقالت رويترز في مايو/أيار الماضي، إن شركة شل تجري محادثات مع تحالف مع شركات طاقة هندية، من بينها "أو إن جي سي فيديش"، و "غايل"، لبيع حصتها في سخالين 2، التي تقدر بقيمة 4.1 مليار دولار، وفقًا لبيانات وود ماكنزي التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

تأثير القرار في السوق اليابانية

قال رئيس أبحاث الطاقة والموارد المتكاملة في كريدي سويس ساول كافونيك، إن إنتاج الغاز الطبيعي المسال من مشروعات مثل سخالين 2، من المحتمل أن يتضاءل بمرور الوقت، مع انسحاب الخبرات الأجنبية، وعدم توافر قطع الغيار.

وأضاف أن المرسوم الجديد سيسهم في زيادة أسعار الغاز الطبيعي المسال هذا العقد؛ وعلى جانب الطلب، فإن أي زيادة في مشاركة الحكومة الروسية، ستجعل عملية الشراء من هذه المشروعات أكثر صعوبة لكثير من العملاء.

وأشار إلى أن اليابان تسعى بصفة عاجلة إلى خيارات إمداد بديلة.

وقال محللو جيفريز اليابان في مذكرة: "نعتقد أن مرسوم بوتين، قد تكون له تداعيات ضخمة على مشتري الغاز والكهرباء في اليابان".

ويمثّل مشروع سخالين 2، نحو 9% من واردات طوكيو من الغاز الطبيعي المسال، وتمتلك شركات الطاقة اليابانية عقود شراء لمدة 10 سنوات مع شركة سخالين إنرجي.

"حتى لو لم تَعد الشركات اليابانية مساهمة، فمن المحتمل أن تظل العقود طويلة الأجل سارية"، بحسب موقع نيكي آسيا.

واستحوذت روسيا على 9% من إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال البالغة 74.32 مليون طن متري، بوصفها خامس أكبر مورد في عام 2021، و4% من إجمالي واردات النفط الخام البالغة 2.48 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات وزارة المالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق