أخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعات

أسعار الفحم في آسيا تشهد ارتفاعات قياسية

مع زيادة الطلب على الكهرباء

دينا قدري

لا تزال أسعار الفحم الحراري في جميع أنحاء آسيا تشهد ارتفاعًا مستمرًا، وسط زيادة الطلب على الكهرباء والصعوبات لتلبية الاستهلاك القوي.

وقفزت العقود الآجلة للفحم الحراري الأكثر تداولًا في بورصة تشنغتشو للسلع بأكثر من 4% يوم الثلاثاء، إلى مستوى قياسي بلغ 979 يوانًا (151.63 دولارًا) للطن، حسبما أفادت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز".

وفي الهند، ارتفعت أسعار الفحم الحراري الأميركي في أسواق التجزئة شمال الهند بمقدار الثلث في آخر 15 يومًا، وارتفعت بنسبة تزيد عن 100% عن العام الماضي، لتصل إلى 14.66 روبية هندية (198.44 دولارًا) للطن.

الفحم في الصين

في الصين -التي تُعدّ أكبر المستهلكين- بدأت محطات توليد الكهرباء شمال شرق البلاد تجديد المخزونات قبل موسم التدفئة الشتوي، بينما من المتوقع أن يتبعها آخرون في الأجزاء الشمالية من البلاد الأسابيع المقبلة.

وتكافح إمدادات الفحم في البلاد من أجل اللحاق بالطلب، إذ تُبطئ إجراءات فحص سلامة المناجم الإنتاج، وكانت حافزًا وراء الارتفاع الأخير في الأسعار.

أحد مناجم إنتاج الفحم في الصين
أحد مناجم الفحم في الصين - أرشيفية

فقد أمرت شانشي -أكبر مقاطعة تعدين الفحم في الصين- يوم الجمعة الماضي، جميع مناجم الفحم بإجراء فحص سلامة لمدة شهرين، وقالت، إن تلك التي لن تلتزم ستُغلَق لتصحيح أوضاعها.

وأغلقت حكومة شانشي منجم فحم مملوكًا للدولة بطاقة إنتاج سنوية تبلغ 6 ملايين طن لمدة شهر على الأقلّ، بعد حادث مميت وقع الأسبوع الماضي.

وبدأت الدولة أيضًا جولة جديدة من تحقيقات الأسعار في مناطق تعدين الفحم -بما في ذلك شانشي ومنغوليا الداخلية-، بهدف وقف ارتفاع الأسعار غير المشروع وتحقيق الاستقرار في السوق.

الفحم في الهند

في الهند -ثاني أكبر المستهلكين-، حثّت الحكومة مناجم الفحم المحلية على زيادة الإنتاج، وأبلغت المرافق باستيراد الفحم، إذ أوشك الوقود على النفاد في العديد من محطات الكهرباء.

ويعمل الفحم على تشغيل ما يقرب من ثلاثة أرباع الطلب على الكهرباء في الهند، وعاق موسمُ الرياح الموسمية وقيود جائحة فيروس كورونا الإنتاجَ بشكل ملحوظ.

قال مؤسس سوق الفحم الهندية "كولشاسترا"، بونييت جوبتا: "إنها العاصفة المثالية.. الأسعار تتسارع بسبب الموجة الحارة في الصين، والنقص لدى كول إنديا ومحطات الكهرباء، وأسعار الشحن المرتفعة، وزيادة الشهية في بقية آسيا، والندرة بسبب الأمطار الإندونيسية، وإعصار آيدا في الولايات المتحدة، وعمومًا أزمة في المعروض".

مصدّرون آخرون

ارتفعت أسعار الفحم من المصدّرين أستراليا وإندونيسيا أيضًا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق مؤخرًا.

إذ ارتفعت أسعار مدينة نيوكاسل الأسترالية -التي تُعدّ أكبر ميناء لتصدير الفحم في العالم- بنسبة 50% تقريبًا، وارتفعت أسعار الصادرات الإندونيسية بنسبة 30% في الأشهر الـ3 الماضية.

كما ارتفعت العقود الآجلة الصينية لفحم الكوك -مادة خام تستخدم بشكل رئيس في صناعة الصلب-، واكتسبت أكثر من 50% في الأشهر الـ3 الماضية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق