أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

أسعار الغاز في أوروبا تقفز 35% وسط قلق من أزمة طاقة حادة

بعد إغلاق "نورد ستريم 1" لأجل غير مسمى

أحمد بدر

أدى قرار روسيا بوقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم 1 إلى أجل غير مسمى، إلى قفزة هائلة بأسعار الغاز في أوروبا، قلقًا من تصاعد أزمة الطاقة في القارة العجوز إلى مستويات غير مسبوقة.

وشهد مطلع الأسبوع الجديد في أوروبا، اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022)، صعود أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي، إذ زاد سعر العقود الآجلة الهولندية، وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية، بنسبة 35%، وفق ما نشرت وكالة بلومبرغ.

ويأتي ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا أعقاب إعلان شركة غازبروم الروسية، الجمعة، استمرار توقّف ضخ الإمدادات من خلال خط نورد ستريم 1، وهو الإعلان الذي جاء قبل ساعات قليلة من الموعد الرسمي لعودة ضخ الغاز من الخط، والذي كان مقررًا في 3 سبتمبر/أيلول الجاري.

يشار إلى أن غازبروم كانت قد أعلنت إجراء صيانة دورية لخطّ نقل الغاز إلى أوروبا، خلال المدة بين 31 أغسطس/آب و3 سبتمبر/أيلول، مؤكدة أنها ستُجري صيانات كل 1000 ساعة من التشغيل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الغاز في أوروبا اليوم

أسعار الغاز تحقق ارتفاعًا كبيرًا في أوروبا
خط أنابيب نورد ستريم1 - الصورة من "دير شبيغل" الألمانية

مع إعلان غازبروم اكتشاف تسريب في إحدى نقاط خط نورد ستريم 1، وذلك خلال إجراء أعمال الصيانة، مع عدم تحديد وقت معين لعودة ضخ الغاز من خلاله، قفزت أسعار الغاز في أوروبا بشكل مفاجئ.

وارتفع سعر الغاز، وفق المؤشر الهولندي "تي تي إف"، تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بنسبة 35% مقارنة بأسعار يوم الجمعة 2 سبتمبر/أيلول الجاري، إذ وصلت أسعار الغاز في أوروبا إلى 272 يورو (271.8 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ ساعة.

ويأتي هذا الارتفاع المفاجئ بعد تراجع قوي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة، بنسبة 37%، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إجراءات لمواجهة الأزمة

يضع قادة أوروبا حاليًا احتمالات لتوقّف ضخ الغاز الروسي من خلال خط أنابيب نورد ستريم1، لعدّة أسابيع قادمة، لذا بدأت فنلندا والسويد إجراءات لمساعدة شركات المرافق التي ستتضرر من الخطوة الروسية.

كما يستعد وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع خاص، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول (2022)؛ لمناقشة عدّة إجراءات لمواجهة أزمة الطاقة غير المسبوقة في القارة العجوز.

وتشهد الساحة الأوروبية حاليًا مجموعة من التطورات، أبرزها تأكيد ألمانيا الحذر من اختيار التضامن الأوروبي خلال فضل الشتاء المقبل، وذلك بالتزامن مع أزمة تواجهها الأسهم الأوروبية، نتجت عن اهتزاز أسواق الطاقة في القارة العجوز.

وبينما أبدى قادة أوروبيون استعدادهم لمناقشة تقنين الطاقة بعد خفض الغاز الروسي، أعلنت النمسا إجراءات للحدّ من أسعار الطاقة، بهدف مساعدة الأسر على مواجهة التكاليف المتزايد.

يشار إلى أن أسعار الغاز في أوروبا قد ارتفعت بنحو 400% حتى الآن عن العام الماضي، الأمر الذي دعا دول الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق خطط طارئة للتصدي لأزمة الغاز، في ظل اضطرابات تعوق جهود بعض الدول لملء مخزوناتها خلال الشتاء المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق