أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

بي بي البريطانية تنضم إلى سباق الرياح البحرية في هولندا

وتخطط لاستثمار ملياري دولار في مشروعات الطاقة النظيفة

مي مجدي

تخطط شركة النفط البريطانية بي بي للمنافسة على تطوير مزارع الرياح البحرية ضمن مناقصات مقبلة في هولندا.

وفي هذا الإطار، أطلقت شركة النفط البريطانية عطاءين لتطوير الموقعين السادس والسابع في مزرعة الرياح البحرية هولاندس كوست ويست؛ أملاً في دعم مشروعات الطاقة النظيفة وأهداف إزالة الكربون.

وتقع المزرعة على بُعد 53 كيلومترًا قبالة الساحل الغربي لهولندا، وتبلغ قدرتها الإنتاجية المحتملة 1.4 غيغاواط.

وحال نجاح العطاءات، ستتمكن الشركة من استثمار ملياري يورو (2.1 مليار دولار أميركي) لتطوير المزيد من مشروعات الطاقة النظيفة في هولندا.

(يورو = 1.04 دولارًا أميركيًا)

أهداف طموحة

كشفت شركة النفط البريطانية بي بي، عن خططها لتطوير الموقعين، التي تبلغ مساحتهما الإجمالية 176 كيلومترًا مربعًا.

بي بي
مشروعات الرياح البحرية في هولندا - الصورة من هيئة ويند يورب

وقالت إن العطاءات ستدعم الخطط التوسعية والتحويلية لزيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة بهولندا، إلى جانب دعم أهداف إزالة الكربون في منطقة روتردام، حسب ما جاء في بيان الشركة المنشور على موقعها الإلكتروني.

وفي هذا الشأن، قالت نائبة الرئيس التنفيذي لقطاع الغاز والطاقة منخفضة الكربون، آنجا إيزابيل دوتزنراث: "إن تحقيق الحياد الكربوني لا يقتصر على توليد الكهرباء المتجددة من المزارع البحرية، وإنما نحن بحاجة إلى توفير نظام طاقة متكامل، الأولوية فيه لمصادر الطاقة المتجددة، ونحن نخطط لتحقيق ذلك في هولندا".

وتابعت: "سنطبق إلإستراتيجية المتكاملة للطاقة لدمج العرض والطلب على الطاقة الخضراء في نظام الطاقة، وسيشمل ذلك استخدام طاقة الرياح البحرية لكهربة قطاعي الصناعة والنقل، واستخدام الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والمساعدة في إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب كهربتها، مثل الطيران والتكرير والنقل الثقيل، وسيدعم ذلك أهداف هولندا الطموحة لخفض الانبعاثات".

وأضافت دوتزنراث أن شركة بي بي البريطانية تخطط لنشر تقنيات مبتكرة لتوسيع حجم المراقبة والتحليل ونطاقهما؛ بهدف تحقيق تغيير ملموس في أبحاث البيئة البحرية، بما يتماشى مع أهدافها في إحداث تأثير إيجابي بمنطقة بحر الشمال.

تقييم العطاءات

ستُقيّم عطاءات الموقع السادس وفقًا لمعايير الابتكار البيئي، إذ تقترح شركة النفط البريطانية إنشاء حلول مبتكرة لتعزيز النظام البيئي لبحر الشمال في هولندا.

ويتضمّن العطاء الخاص بالموقع التزامًا بإنفاق 75 مليون يورو على المراقبة البيئية، واستخدام التقنيات لتعزيز البيئة وتحسينها في بحر الشمال.

بي بي
مشروعات الرياح البحرية في هولندا- الصورة من هيئة ويند يورب

أما عطاء الموقع السابع فسيُقيَّم بناءً على معايير تكامل الأنظمة، وتركز الشركة البريطانية في هذا العطاء على منطقة روتردام.

ويقترح العطاء الربط بين توليد الكهرباء من الرياح البحرية و500 ميغاواط من المحلل الكهربائي لإنتاج قرابة 50 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا لمصفاة روتردام التابعة للشركة، وإنتاج 10 آلاف برميل يوميًا من وقود الطيران المستدام.

كما يضم العطاء تركيب مرجل جديد يعمل بالكهرباء وغلاية البخار المحمص في مصفاة روتردام، وبطاريات على نطاق المرافق، إلى جانب تطوير محطات شحن السيارات الكهربائية، ومراكز لوجستية منخفضة الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الاستثمارات تطبيق حلول إضافية مبتكرة لتحسين الشبكة الرقمية، وتحقيق الاستقرار للموازنة بين الطلب على الكهرباء والإنتاج من مزرعة الرياح البحرية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق