هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسية

أوروبا.. توقعات بارتفاع قدرات التحليل الكهربائي للهيدروجين إلى 2.7 غيغاواط

من 56 ميغاواط خلال العقد الماضي

دينا قدري

أظهر بحث جديد أن إجمالي سعة المشروعات المعلنة داخل سوق التحليل الكهربائي للهيدروجين في أوروبا من شأنه أن يأخذ قطاع الهيدروجين الأخضر إلى 2.7 غيغاواط بحلول عام 2025.

وأوضح البحث -الذي أجرته خدمة المعلومات الهيدروجينية العالمية الجديدة التابعة لشركة البحوث والاستشارات دلتا-إي إي، لتقديم رؤى حول كيفية تطور قطاع الهيدروجين النظيف العالمي الجديد- أن هذا الرقم يعادل ما يقرب من 50 ضعف السعة التي بُنيت على مدى السنوات الـ10 الماضية.

تطوّر سريع

أشار البحث إلى أنه على مدار العقد الماضي كان نشاط المشروع حول الهيدروجين النظيف ينمو بسرعة، مع 67 مشروعًا تشغيليًا -بما في ذلك التحليل الكهربائي-، ما وفّر قدرة إجمالية تبلغ 56 ميغاواط، طوّرت في 13 دولة مختلفة.

وتنتج هذه المشروعات ما يُقدّر بـ4700 طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، تستهلك صناعة النقل نصفها تقريبًا، ويُستخدم ثلثها تقريبًا في إزالة الكربون من التطبيقات الصناعية، مثل تكرير البتروكيماويات.

سعة متوقعة

وجد البحث أن ما يقرب من نصف سعة التحليل الكهربائي الأوروبي موجودة -حاليًا- في ألمانيا، بينما لا يوجد بلد آخر لديه أكثر من 10 ميغاواط، وفقًا لما نقلته منصة باور إنجينيرينغ إنترناشيونال.

ومع ذلك، فإن القطاع يتوسع بسرعة، وستكون المشروعات الكبرى الأولى في العديد من الدول (مثل إسبانيا وهولندا والدنمارك) على مقياس العشرات من الميغاواط في 2021-2022، وسترتفع نحو المئات منها بحلول عام 2025.

وسيكون العامل الرئيس في هذا النمو هو زيادة القدرة التصنيعية لمصنعي التحليل الكهربائي.

تمويل المشروعات

قال مدير الإنتاج في دلتا-إي إي، روبرت بلوم: "هناك جانبان لهذه القصة.. من ناحية، يُعدّ هذا نموًا سريعًا بشكل لا يُصدق للتكنولوجيا الرئيسة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني؛ من ناحية أخرى، لا تزال أقل بكثير من الأهداف الوطنية والأوروبية الطموحة للغاية التي حُدّدت".

وتابع: "ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن هذه سوق في طور التكوين.. إن خط أنابيب المشروع الحالي مدفوع بالكامل تقريبًا من قِبل الاتحاد الأوروبي، أو التمويل الوطني مع أصحاب المصلحة في المشروع الذين يستهدفون قطاعات الاستخدام، إذ تكون مساعدات الدولة أقوى".

وأكد أنه من المتوقع "أن نرى العديد من المشروعات المضافة إلى خط الأنابيب"، مع توفر كميات ضخمة من رأس المال من خلال إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية المختلفة، والاتفاق الأخضر للاتحاد الأوروبي، والمشروعات المهمة ذات الاهتمام الأوروبي المشترك للهيدروجين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق