التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

كوريا الجنوبية تخفّض انبعاثات غازات الدفيئة في 2023

للعام الثاني

تمكّنت بعض القطاعات الصناعية والطاقوية في كوريا الجنوبية من خفض انبعاثات غازات الدفيئة، ضمن مساعي الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي في 2050.

وبحسب بيانات حكومية حديثة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 7 أبريل/نيسان (2024)؛ فإن الانبعاثات الكورية حقّقت انخفاضًا واضحًا للعام الثاني على التوالي خلال العام الماضي (2023).

وكشفت تقديرات اللجنة الرئاسية للحياد الكربوني والنمو الأخضر في كوريا الجنوبية عن أن انبعاثات غازات الدفيئة في قطاع تحول الطاقة خلال العام الماضي (2023)، قد انخفضت إلى 203.7 مليون طن، بانخفاض 4.8% من 219.3 مليون طن في عام 2022.

انبعاثات غازات الدفيئة في كوريا الجنوبية

في الوقت نفسه، ذهبت التقديرات إلى أن انبعاثات القطاع الصناعي في كوريا الجنوبية من غازات الدفيئة قد سجّلت نحو 244.7 مليون طن العام الماضي (2023)، بنسبة تراجع بلغت 0.4% من 245.8 مليون طن في 2022، وفق ما نشرته وكالة "يونهاب" الرسمية.

وبحسب التقديرات؛ فإن القطاعين يمثلان نحو 70% من إجمالي الانبعاثات؛ لذلك من المرجّح أن انبعاثات غازات الدفيئة الإجمالية قد انخفضت، وهو ما سيكون بمثابة الانخفاض السنوي الثاني على التوالي للبلاد في الانبعاثات.

وأرجعت التقديرات انخفاض الانبعاثات في قطاع تحول الطاقة، إلى زيادة الطاقة المتجددة وتوليد الطاقة النووية، في حين أرجعت الانخفاض في القطاع الصناعي إلى جهود الشركات، مثل إغلاق الأفران العالية القديمة.

انبعاثات كربونية كثيفة
انبعاثات كربونية كثيفة - الصورة من إنرجي فويس

بالإضافة إلى ذلك، من المعتقد أيضًا أن انبعاثات غازات الدفيئة في قطاعي البناء والنقل قد انخفضت بنسبة 6.4% و2.9%، إلى 45.2 مليون طن و95 مليون طن في العام الماضي (2023) على التوالي، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة النظيفة في كوريا الجنوبية

تتضمّن جهود كوريا الجنوبية لتحقيق تحول الطاقة وخفض انبعاثات غازات الدفيئة، التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والوقود النظيف؛ وفي مقدمتها صناعة الهيدروجين، التي تواصل مساعيها لتنميته بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وكانت الدولة الآسيوية قد أبرمت، قبل أيام، في 4 أبريل/نيسان الجاري، اتفاقًا لإقامة مجمع صناعي متكامل في منطقة ميودو، لإنتاج الهيدروجين الأزرق بهدف استعماله لإنتاج الكهرباء والحرارة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمّن الصفقة، التي تبلغ قيمتها 3.92 تريليون وون (2.905 مليار دولار) إقامة مرافق لإنتاج الهيدروجين وتخزينه ونقله واحتجاز الكربون والتخلص منه؛ إذ من المقرر أن تتولى شركة "إيكولوغ" (ECOLOG) بناء محطة جديدة لاستيراد الغاز المسال ومنشأة لإعادته تغويزه وتقديمه للشركات.

وسيجري العمل على بناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأزرق باستعمال الغاز المسال، بجانب بناء محطة لتسييل ثاني أكسيد الكربون، ونقله لمواقع احتجاز الكربون "الآمنة وذات الأسعار التنافسية" بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق