رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية تترقب استثمارات سعودية

سامر أبو وردة

يشهد تصنيع الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية نموًا ملحوظًا، لزيادة قدرة توليد الكهرباء والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، و تحقيق هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول عام 2030.

وتستهدف كوريا الجنوبية زيادة حصة مزيج الطاقة المتجددة إلى 21.6% بحلول عام 2030، وما يصل إلى 42% بحلول عام 2034، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتملك الشركات الكورية إمكانات كبيرة، ويستعد قطاع الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية لتلقّي استثمار من شركة سعودية كبرى، بقيمة تقارب 45 مليون دولار أميركي.

استثمارات سعودية

تعتزم مجموعة الخريف السعودية استثمار إجمالي 60 مليار وون (44.91 مليون دولار) في شركة غيومتشول المتخصصة بتجميع الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية.

يتضمن الاستثمار 6.8 مليار وون (5.09 مليون دولار) لنقل تكنولوجيا تجميع الطاقة الشمسية، و23 مليار وون (17.22 مليون دولار) لاستيراد 680 جامعًا للطاقة الشمسية، و30 مليار وون (22.46 مليون دولار) لإنشاء مصنع في السعودية.

محطات الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية
محطات الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية - أرشيفية

وكشفت حكومة إقليم جولا الجنوبي، الخميس 29 فبراير/شباط 2024، أن وفدًا من مجموعة الخريف السعودية زار مؤخرًا شركة غيومتشول، الواقع مقرّها في ناجو بإقليم جولا الجنوبي، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، خلال زيارة حاكم إقليم جولا الجنوبي كيم يونغ-روك إلى السعودية، تعهدت مجموعة الخريف باستثمار 30 مليار وون (22.45 مليون دولار) في شركة غيومتشول، لكنها قررت مضاعفة الاستثمار خلال زيارة وفدها إلى غيومتشول.

ومن المقرر أن يزور رئيس مجموعة الخريف غيومتشول في أبريل/نيسان 2024، لتوقيع عقد استثمار نهائي.

(الوون الكوري الجنوبي = 0.00075 دولارًا أميركيًا)

قطاع الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية

تهدف حكومة كوريا الجنوبية إلى نشر نحو 243 ميغاواط من الطاقة الشمسية، بحلول عام 2025.

وتحدّ مشكلة عدم توافر الأراضي من تسارع إنشاء محطات الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية، وتعاني سول قلة مساحات الأراضي التي تسمح لها ببناء محطات طاقة شمسية كبيرة، إذ تحتاج المحطات -عادةً- إلى مساحات شاسعة لبنائها.

محطة طاقة شمسية على سطح مبنى
محطة طاقة شمسية على سطح مبنى - الصورة من "سولارفيست"

و في أواخر مارس/آذار 2021، أعلنت الحكومة خطة لبناء محطات الطاقة الشمسية في كوريا باستعمال البنية التحتية للسكك الحديدية، وفي أبريل/نيسان من العام نفسه، أطلقت الحكومة الكورية خطةً لنشر مشروعات الطاقة الشمسية واسعة النطاق على طول الطرق السريعة.

وفي الأربعاء 12 أبريل/نيسان 2023، أعلنت وزارة الطاقة الكورية أنها تخطط لزيادة محطات الطاقة الشمسية فوق الأسطح، خاصة على مباني المناطق الصناعية، وأماكن توقّف السيارات، بمقدار 4 أضعاف، بحسب وكالة بلومبرغ.

وتخطط كوريا الجنوبية لزيادة قدرة توليد الكهرباء النظيفة من محطات الطاقة الشمسية على الأسطح إلى 4 غيغاواط، من كل تلك المشروعات في أنحاء البلاد، وفق بيان لوزارة الطاقة، التي لم تحدد حينها تكلفة تلك الخطة، أو موعد تحقيق الزيادة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق