هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

الهيدروجين في كوريا الجنوبية يترقب استثمارات بـ3 مليارات دولار

أسماء السعداوي

تترقب صناعة الهيدروجين في كوريا الجنوبية تطورًا مهمًا يغذّي طموحات البلد الآسيوي لخفض انبعاثات الكربون وتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وفي هذا الصدد، أبرمت مقاطعة جولانام دو مذكرة تفاهم لإقامة مجمع صناعي متكامل في منطقة ميودو لإنتاج الهيدروجين الأزرق لاستعماله في إنتاج الكهرباء والحرارة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تبلغ قيمة الصفقة 3.92 تريليون وون، أي ما يعادل 2.905 مليار دولار أميركي، وتتضمن إقامة مرافق لإنتاج الهيدروجين وتخزينه ونقله واحتجاز ثاني أكسيد الكربون والتخلص منه.

*الوون الكوري الجنوبي = 0.00074 دولارًا أميركيًا.

إنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية

بحسب مذكرة التفاهم، ستتولى شركة "إيكولوغ" (ECOLOG) بناء محطة جديدة لاستيراد الغاز المسال ومنشأة لإعادته إلى صورته الغازية وتقديمه للشركات.

بدورها، ستقوم شركتا ليند كوريا (Linde Korea) و"هانيانغ كوربوريشن" (Hanyang Corporation) ببناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأزرق باستعمال الغاز المسال.

ويوضح الرسم البياني التالي -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

وفي الجوار، ستُقام محطة لتسييل ثاني أكسيد الكربون من قِبَل شركتَي هانيانغ وإيكولوغ، إذ سيُنقل ثاني أكسيد الكربون السائل إلى مواقع احتجاز الكربون "الآمنة وذات الأسعار التنافسية" في منطقة آسيا المحيط الهادي، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy).

وبحسب شركة إيكولوغ، سيُستعمل الهيدروجين المُنتج في محطات التوليد المشترك (الكهرباء والحرارة) (CHP) ومحطات الدورة المركبة (CCGT)، وأيضًا في مصنع خلايا وقود الهيدروجين لتوليد الحرارة والكهرباء.

منظومة متكاملة

تقول شركة إيكولوغ، إن المجمع الجديد يوفر منظومة أساسية متكاملة لإنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية وتخزينه ونقله واستعماله.

وتعليقًا على الاتفاق، قال حاكم مقاطعة جولانام دو ، كيم يونغ-روك، إن هناك آمالًا كبيرة معلَّقة على الاتفاقية الاستثمارية التي ستؤسّس منظومة كاملة لصناعة الهيدروجين في جولانام دو، وتوفر فرصة لتجعلها مركزًا صناعيًا.

وأضاف: "سنبذل قصارى جهدنا لدعم منطقة خليج غوانغ يانغ، عبر إقامة مرافق البنية الأساسية، لتصبح مركزًا لصناعة الهيدروجين".

محطة لإنتاج الهيدروجين
محطة لإنتاج الهيدروجين- الصورة من "بي في ماغازين"

ومن المتوقع أن تتخذ مقاطعة جولانام دو خطوة نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر باستعمال مصادر الطاقة المتجددة، بدعم من مذكرة التفاهم التي ستنشئ بنية أساسية متكاملة لصناعة الهيدروجين.

كما سيُعطي الاتفاق القوة الدافعة لبناء شبكة أنابيب الهيدروجين في يوسو وغوانغ يانغ، وإنشاء مدينة الهيدروجين في غوانغ يانغ.

ومدينة الهيدروجين هي مدينة نظيفة وخالية من الانبعاثات، مع تحويل الحافلات وشاحنات التنظيف والجرافات في محيط ميناء غوانغ يانغ والطائرات المسيرة إلى العمل بخلايا وقود الهيدروجين.

ولضمان نجاح تجمُّع صناعة الهيدروجين في كوريا، تعتزم مقاطعة جولانام دو بناء منصة تواصل للترويج للهيدروجين في منطقة خليج غوانغ يانغ وإقامة منظومة تعاون مع الجامعات والشركات والمؤسسات البحثية المحلية لدعم تطوير التكنولوجيا وتعزيز القوى العاملة البحثية والفنية.

كما تخطط الحكومة إلى جعل ميودو -حيث مجمع إنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية- منطقة لتنمية الفرص لتحظى بالدعم الضريبي والإجراءات التنظيمية الخاصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق