التقاريرتقارير السياراتتقارير منوعةرئيسيةسياراتمنوعات

بطارية تشغل السيارات الكهربائية 1000 كيلومتر بشحنة واحدة

نوار صبح

تستمر المنافسة بين شركات تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في أنحاء العالم، من خلال تطوير وطرح تقنيات جديدة توفر للسائقين رحلات آمنة وممتعة ونطاق سير طويلًا.

ووفقًا لتقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كشفت شركة "تايلان نيو إنرجي" Tailan New Energy، أحد مطوري بطاريات الحالة الصلبة في الصين، بطارية جديدة بكثافة طاقة مضاعفة يمكنها أن تساعد في تغيير قواعد التنقل الكهربائي.

وتوفر بطاريات الليثيوم ذات الحالة الصلبة بالكامل من الشركة كثافة طاقة تبلغ ضعف كثافة الخلايا الأخرى في هذا القطاع، ما أتاح تحقيق رقم قياسي جديد.

مزايا البطاريات الجديدة

تتمتع البطاريات النموذجية لدى شركة "تايلان نيو إنرجي" بكثافة طاقة تبلغ 720 واط/كغم، أي أكثر من ضعف الخلايا الأخرى التي تُدمَج حاليًا في سيارات الركاب الكهربائية في الصين، مثل بطاريات "وي ليون" WeLion لسيارات "نيو" NIO الكهربائية الصينية، حسبما نشره موقع إلكتريك (electrek).

ومن المتوقع أن تشغّل خلايا "وي ليون" بقدرة 360 واط/كغم سيارات "نيو" الكهربائية لمسافة تزيد عن 1000 كيلومتر بشحنة واحدة في وقت لاحق من هذا العام.

ومن خلال تحليل نموذج البطارية الجديد، أعلنت الشركة أرقامها القياسية التي تنبع من سعة عالية، والمواد القائمة على المنغنيز الغنية بالليثيوم في القطب الموجب، وهو مركب ليثيوم فائق الاتّساع ورقيق في القطب السالب، ما يتيح ارتفاعًا عاليًا في استقرار الدورة، وإلكتروليت الحالة الصلبة المركب من الأكسيد عالي الأداء.

وترى الشركة أن هذه المزايا تعالج مشكلة مقاومة الواجهة الصلبة التي تعاني منها بطاريات الليثيوم ذات الحالة الصلبة الحالية.

في المقابل، تعمل شركة "تايلان نيو إنرجي" على تحسين قدرة انتقال الجسيمات المشحونة داخل الكاثود من خلال بناء شبكة نقل أيون وإلكترون فاعلة، وتستعمل مواد طبقة مرنة للواجهة ذاتية التطوير لتقليل مقاومة الواجهة بشكل فعال مع تحسين استقرارها".

ومن المتوقع أن تحلّ هذه التقنية مشكلات عمر البطارية والقلق بشأن السلامة لبطاريات الليثيوم أيون التقليدية.

وذكرت الشركة أن أحدث جيل من بطاريات الحالة الصلبة بالكامل مخصص لفئة السيارات الكهربائية.

وإذا تمكنت الشركة من توسيع نطاق هذه التقنية بما يكفي للسيارات الاستهلاكية مع الحفاظ على انخفاض الأسعار، فيمكنها بسهولة مضاعفة نطاق السيارات الكهربائية التي تسير لمسافات أبعد على الطريق، حاليًا.

نموذج لبطاريات الحالة الصلبة الجديدة التي تشغل السيارات الكهربائية
نموذج لبطاريات الحالة الصلبة الجديدة من شركة تايلان نيو إنرجي – الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

لمحة عن شركة تايلان نيو إنرجي

تُعدّ "تايلان نيو إنرجي"، المعروفة باسم "تالنت نيو إنرجي" Talent New Energy، شركة خاصة لتطوير بطاريات الحالة الصلبة تأسست في العاصمة الصينية بكين، عام 2018، حسبما نشره موقع إلكتريك (electrek) المعني بأخبار التنقل الكهربائي والطاقة المستدامة.

وفقًا لموقع الشركة الإلكتروني، فقد تأسست "بالاشتراك مع خبراء البحث والتطوير في بطاريات الليثيوم وفريق تصنيع محلي كبير، مع التركيز على التطوير التقني وتصنيع بطاريات الليثيوم ذات الحالة الصلبة الجديدة ومواد بطاريات الليثيوم الرئيسة".

وقد أدى التتويج المبكر لهذه الجهود إلى حصول الشركة على شهادات الثناء والتقدير، بما في ذلك الجوائز لأفضل 5 شركات للطاقة في قطاع التنقل الكهربائي في قائمة الصين التي تضم 100 شركة صاعدة (يتخطى رأسمالها مليار دولار) في عام 2023، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنظر إلى المواصفات التي كشفتها شركة "تايلان نيو إنرجي"، مؤخرًا، لأحدث نموذج لبطارية الحالة الصلبة، فمن السهل معرفة سبب الاهتمام بمنتجاتها.

إنجازات في بطاريات الليثيوم

وفقًا لبيان صحفي صادر عن شركة "تايلان نيو إنرجي"، نشرته منصة "وي تشات" WeChat، هذا الأسبوع، فإنها تحقق العديد من الإنجازات التقنية في بطاريات الليثيوم ذات الحالة الصلبة بالكامل.

وأتاحت هذه الإنجازات نموذجًا أوليًا جديدًا لبطارية توفر كثافة طاقة عالية جدًا يمكنها قريبًا تشغيل سيارات الركاب الكهربائية لمسافات أطول بشحنة واحدة.

وأوضحت الشركة أن "هذه الإنجازات تتعلق بإلكتروليتات الأكسيد الصلبة الرقيقة والكثيفة للغاية، ومواد الأقطاب الكهربائية الموجبة والسالبة المتقدمة ذات السعة العالية، وعملية قولبة متكاملة تبلغ ذروتها في بطارية ليثيوم صلبة بقوة 120 أمبير".

واستنادًا إلى مواصفاتها، تشير الشركة إلى أن بطارية الحالة الصلبة، لديها، تسجل أرقامًا قياسية في القطاع من حيث كثافة الطاقة وسعة التخزين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق