التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية من هيونداي ترتفع 241% في أميركا

وتويوتا تتفوق على جنرال موتورز في الربع الأول من 2022

حياة حسين

ارتفعت مبيعات شركة هيونداي الكورية الجنوبية من السيارات الكهربائية في السوق الأميركية، في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 241%.

يأتي ذلك على الرغم من تراجع مبيعات السيارات بصورة عامة في أسواق الولايات المتحدة، خلال الأشهر الـ3 الأولى من 2022، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكشف منتجو السيارات في أميركا، أمس الجمعة 1 أبريل/نيسان، عن أن هبوط مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأول من العام الجاري يرجع إلى أزمتي نقص الرقائق الإلكترونية وسلسلة الإمدادات.

تفوّق تويوتا

تويوتا
أحد مقار شركة تويوتا في أميركا - الصورة من وكالة أسوشيتد برس

تفوقت مبيعات شركة تويوتا اليابانية على جنرال موتورز الأميركية في سوق الولايات المتحدة، خلال الربع الأول من 2022، بفضل زيادة الطلب على مركباتها طراز "ليكزس" الهجينة، بالإضافة إلى السيارات الكهربائية.

يُذكر أن مبيعات سيارات تويوتا تفوّقت على جنرال موتورز في موطن الأخيرة -أيضًا- العام الماضي.

غير أن مبيعات منتجات الشركتين الكوريتين هيونداي وكيا موتورز، بالإضافة إلى مازدا اليابانية من السيارات بصورة عامة، قد انخفضت في الأسواق الأميركية في المدة ذاتها.

وقالت شركة هيونداي: إن مبيعات السيارات الكهربائية من إنتاجها زادت بنسبة 241% في المدة بين شهري يناير/كانون الثاني ومارس/آذار، مقارنة بالربع ذاته العام الماضي.

وقال نائب رئيس قطاع مبيعات هيونداي في أميركا، راندي باركر: "إذا ظل سعر الغاز مرتفعًا فسيدفع ذلك المستهلكين بصورة أكبر نحو تقنيات النقل الأخضر".

أسعار الغاز

السيارات
محطة لإنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة

شهدت أسعار الغاز مع النفط ارتفاعات كبيرة منذ بداية العام الماضي، وقفزات منذ بدء روسيا غزوها لأوكرانيا، إذ شهد اليوم الأول للحرب الموافق 24 فبراير/شباط، ارتفاعًا بنسبة 60% في سعر الغاز.

وأسفرت العقوبات الاقتصادية على روسيا من قبل الدول الأوروبية وأميركا عن اضطراب كبير في سوقي النفط والغاز، إذ تُعد موسكو من كبار المنتجين العالميين للخامين.

وقالت المديرة التنفيذية للإحصاءات في "إدموندز"، جيسكا كالدويل: "شغلت أزمة ارتفاع أسعار الغاز قمة اهتمامات المستهلكين في مارس/آذار، لكن نقص المخزونات في الربع الأول من العام الجاري قاد إلى هبوط مبيعات المركبات بصورة عامة في السوق الأميركية".

وتوقعت كالدويل مواصلة أزمة المخزونات تربعها في الأسواق حتى نهاية العام الجاري، بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، والآثار الناجمة عن تلك الحرب على سلسلة الإمدادات العالمية.

تغيّر الخريطة

استبعد نائب رئيس العمليات بشركة تويوتا في أميركا الشمالية، جاك هوليز، أن تتغيّر خريطة مبيعات السيارات في الولايات المتحدة، حتى نهاية العام.

جنرال موتورز
أحد مقار شركة جنرال موتورز الأميركية - أرشيفية

وبنى توقعاته على أساس أن معظم مبيعات السيارات الجديدة -المتراجعة في الأصل- كانت من فئات الدفع الرباعي والشاحنات.

وقالت شركة جنرال موتورز الأميركية: إن مبيعات سياراتها من الشاحنات والدفع الرباعي مرتفعة السعر زادت هذا الفصل، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وتضم طرز: شيفروليه سوبربان، وجي إم سي يوكون، بالإضافة إلى إيسكالد.

وأشارت جنرال موتورز -التي تتخذ من مدينة ديترويت الأميركية مقرًا لها- إلى أن مبيعاتها تراجعت بنسبة 20.1%، خلال الربع الأول من العام الجاري، وبلغت 512 ألفًا و846 سيارة، ما أدى إلى هبوط سعر سهمها في البورصة بنسبة 1.8%، أمس الجمعة.

تحسُّن الوضع

قالت شركة جنرال موتورز الأميركية: إن تحسن الوضع نسبيًا بشأن نقص إمدادات الرقائق الإلكترونية أسهم في زيادة الإنتاج في الربع الأول من 2022، لكن ستبقى المخزونات منها ضعيفة حتى نهاية العام بسبب ارتفاع الطلب.

وكان المحلل الاقتصادي لشركة جنرال موتورز قد أشار، في بيان، إلى أن مبيعات السيارات في أميركا تكشف الأداء الاقتصادي فإذا كان قويًا تبلغ 17 مليون مركبة.

غير أن المبيعات سجلت حتى نهاية مارس/آذار نحو 1.25 مليون سيارة، ومن المتوقع أن يصل المعدل السنوي إلى 13.3 مليون مركبة، وفق "واردس إنتيليغنس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق