أخبار السياراتأخبار الهيدروجينسياراتهيدروجين

تويوتا تطوّر وحدة جديدة لتخزين الهيدروجين (فيديو وصور)

دينا قدري

طوّرت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات وحدةً لتخزين الهيدروجين، تستخدم تقنية خزّان الراتنج عالي الضغط للسيارات التي تعمل بخلايا الوقود، ما يسمح بتوسيع استخدام تخزين الهيدروجين في تطبيقات أخرى غير السيارات.

وأوضحت الشركة أن الهيدروجين عالي الضغط المصنوع من الراتنج قد اختُبِرَ في سيارتها "ميراي" التي تعمل بخلايا الوقود، وأجهزة السلا،مة مثل كاشفات الهيدروجين ومفاتيح الإغلاق التلقائي.

واعتمادًا على الحجم، تتمتع هذه الخزّانات بسعة تخزين من 2.7 كغم إلى 18.7 كغم، وتتراوح كتلة الخزّان من 43 كغم إلى 243.8 كغم، حسبما نقلت مجلة "بي في ماغازين".

توسيع استخدام الهيدروجين

أكدت تويوتا أنها ستعمل على التحقق من سلامة النقل، وكمية تخزين الهيدروجين، فضلًا عن التواصل مع شركاء أعمال جدد، وإجراء اختبارات التحقق من فكرة التوسع في استخدام الهيدروجين بشكل أكبر.

عرضت تويوتا أول خزّان هيدروجين للسيارات في عام 2001، وهي واحدة من أكثر شركات صناعة السيارات نشاطًا في تطوير تقنيات السيارات التي تعمل بخلايا الوقود.

وأنتجت خزّانات بقدرة 70 ميغاباسكال مركبة في السيارات منذ عام 2008، وأُنتِج أكثر من 20 ألف خزّان للجيل الأول من سيارات ميراي.

وحدة تخزين الهيدروجين من تويوتا
وحدة تخزين الهيدروجين - الصورة من موقع تويوتا

تطوير وحدة تخزين الهيدروجين

أشارت تويوتا -في بيان صحفي أصدرته- إلى أن خزّان الهيدروجين عالي الضغط المصنوع من الراتنج بقدرة 70 ميغاباسكال، الذي طُوِّر للسيارات، "هو الآن موضوع طلبات عديدة من أولئك الذين يرغبون باستخدامه في السكك الحديدية والشحن ومناولة البضائع في الموانئ، بالإضافة إلى مولدات خلايا الوقود".

ومع ذلك، فإن استخدام الخزّانات نفسها في مختلف المجالات يتطلب تلبية معايير السلامة المختلفة، والتكيف مع كل بيئة، لهذا السبب، لا تُستَخدَم حاليًا لمجموعة واسعة من الأغراض.

كما تعمل الحكومة على مجموعة من الدراسات لتعزيز التبني المبكر للهيدروجين، مع ضمان السلامة، وأعربت تويوتا وشركاؤها عن استعدادهم لتقديم التعاون والدعم.

ولذلك، طوّرت تويوتا وحدة تخزين الهيدروجين هذه بوصفها طريقة للاستجابة إلى هذه المطالب، وتوسيع استخدام الهيدروجين.

 

 

مميزات وحدة تخزين الهيدروجين

تشتمل الوحدة المعيارية -التي تقوم بتعبئة خزّانات الهيدروجين المصنوعة من الراتنج المضمونة بالسلامة- على العديد من أجهزة السلامة التي تراقب تلقائيًا حالة تشغيل الوحدة لضمان أمانها.

وأوضحت الشركة أنه "نظرًا لأن تخزين ونقل الهيدروجين بشكل أكثر أمانًا وكفاءة يمكن القيام به من خلال أحمال الهيدروجين عالية السعة، فمن الممكن استخدام الطاقة القائمة على الهيدروجين في مجموعة من المواقع التي يصعب فيها ملء الهيدروجين، مثل الموانئ أو المناطق الجبلية".

كما إن استخدام الهيدروجين وقودًا لمنتجات خلايا الوقود -بالاقتران مع وحدة نظام خلايا الوقود التي أصدرتها تويوتا في مارس/آذار 2021- يتيح الاستخدام الآمن والسهل في مجموعة من المجالات، بما في ذلك التنقل، مثل القطارات والسفن، بالإضافة إلى الشاحنات والحافلات، ومناولة البضائع في الموانئ، ومولدات خلايا الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق