هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجل

ثاني دولة في أفريقيا تقترب من إنتاج أول شحنة هيدروجين (فيديو)

دينا قدري

اقتربت ثاني دولة في أفريقيا من إنتاج أول شحنة هيدروجين، في خطوة من شأنها أن تعزز مكانة القارة السمراء بوصفها موردًا موثوقًا به للطاقة الخضراء.

ومن المقرر أن تنتج قرية دورس للهيدروجين الأخضر في ناميبيا أول هيدروجين أخضر وأمونيا خضراء في البلاد خلال يوليو/تموز 2024، مع اكتمال بناء المشروع بنسبة 80%.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن ناميبيا هي ثاني دولة في قارة أفريقيا ستنتج الهيدروجين الأخضر، وذلك بعد مصر التي تعد أول دولة أفريقية تنتج وتصدر الهيدروجين.

وسيُستعمل إنتاج قرية دورس في البداية محليًا، قبل أن يتوسع المشروع لتزويد الصادرات الإقليمية والدولية.

وعلى هذا النحو، يبدو أن ناميبيا تتحرك في اتجاه مماثل أوصت به الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة في تقرير حديث، بدءًا بإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق صغير للاستعمال المحلي، قبل التوسع التدريجي في الصادرات.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا

رغم أن بدء التشغيل في شهر يوليو/تموز 2024 قد يمثل تأخيرًا عن التقارير الأولية التي تشير إلى أن المصنع سيكون جاهزًا للعمل في وقت مبكر من يونيو/حزيران المقبل، فإن المشروع ما يزال ضمن الجدول الزمني المحدد لبدء المرحلة التجريبية.

وستنتج قرية دورس للهيدروجين الأخضر في ناميبيا نحو 18 طنًا من الهيدروجين، و100 طن من الأمونيا سنويًا، التي ستستعمل في إنتاج أسمدة كبريتات الأمونيا لزراعة المحاصيل في دفيئة مشتركة.

ومع ذلك، من المقرر أيضًا أن يتوسع المشروع لتزويد الصادرات الإقليمية والدولية، بإنتاج 3 آلاف و500 طن سنويًا من الأمونيا بحلول عام 2027، و352 ألف طن بحلول عام 2032، و700 ألف طن سنويًا في المرحلة النهائية، وفق البيانات التي لدى منصة الطاقة المتخصصة.

وقد جرى بالفعل التوقيع على مذكرات تفاهم لشراء الأمونيا مع شركة سابل كيميكالز لصناعة الأسمدة في زيمبابوي (Sable Chemicals)، وشركة أندرادا للتعدين (Andrada Mining)، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

كما وقعت قرية دورس للهيدروجين الأخضر مذكرة تفاهم مع شركة فورتسكيو الأسترالية (Fortescue) في يناير/كانون الثاني 2023 لاستكشاف التنمية المشتركة، على الرغم من عدم وجود تحديثات أخرى على هذه الاتفاقية.

وقد تلقى التحالف الذي يقف وراء قرية دورس للهيدروجين الأخضر، بقيادة الشركة المطورة أنرسنس (Enersense)، منحة بقيمة 220 مليون دولار ناميبي (11.6 مليون دولار) من الحكومة الألمانية في عام 2022، نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

ومن المقرر أن تنتج ناميبيا -أيضًا- أول حديد أخضر مشتق من الهيدروجين بحلول نهاية العام الجاري (2024) في منشأة أوشيفيلا التابعة لشركة هايرون الناشئة (HyIron)، التي تلقت أيضًا تمويلًا من الحكومة الألمانية بقيمة 13 مليون يورو (14 مليون دولار).

وفي الوقت نفسه، فإن مشروع هايفين الرائد في البلاد بقدرة 3 غيغاواط، الذي يهدف إلى تصدير كميات ضخمة من الأمونيا إلى المتعهدين في أوروبا وآسيا، ليس من المقرر أن يصل إلى قرار استثمار نهائي حتى عام 2025.

أول دولة في أفريقيا تنتج الهيدروجين الأخضر

مصر هي أول دولة أفريقية تنتج وتصدّر الهيدروجين الأخضر، إذ نجحت البلاد في تصدير أول شحنة أمونيا في العالم منخفضة الانبعاثات، في إطار تعزيز جهودها لكي تكون مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة والوقود المستدام.

وأعلنت "فيرتيغلوب" الإماراتية، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، تسليم أول شحنة أمونيا منتجة من مصادر الطاقة المتجددة في العالم، وفقًا لمعيار اعتماد الشهادة الدولية للاستدامة والكربون "ISCC PLUS".

وقالت "فيرتغلوب"، إن أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة أُنتِجَت بمنشآت الشركة في مصر عن طريق الهيدروجين المصنع بجهاز التحليل الكهربائي التجريبي الخاص بمشروع مصر للهيدروجين الأخضر.

وكانت فيرتيغلوب -وهي شراكة إستراتيجية بين "أدنوك" "أو سي آي غلوبال"- قد أعلنت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر في العين السخنة لدى مصر، الذي يُطَوَّر بالشراكة مع سكاتك النرويجية، وأوراسكوم للإنشاء المصرية، وصندوق مصر السيادي.

وقالت الشركة الإماراتية، في بيان إفصاح لسوق أبوظبي للأرواق المالية، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة سُلِّمَت إلى شركة "توتيكورين للكيماويات والأسمدة المحدودة" (TFL) في الهند.

وأشارت إلى أن الشحنة ستُستَعمَل لإنتاج رماد الصودا لصالح شركة "هندوستان يونيليفر" (HUL) في الهند التابعة لمجموعة "يونيليفر".

إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا

يحظى إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا باهتمام المستثمرين والمطورين من مختلف أنحاء العالم، نظرًا إلى انخفاض تكلفته وتوفيره لوقود موثوق به.

وتكتسب أفريقيا أفضلية عن غيرها في هذا الشأن، لتوافر إمكانات هائلة من الموارد المتجددة التي تغذّي إنتاج الهيدروجين، وتمنحه دورًا مهمًا في خفض الانبعاثات.

ووفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، يُعدّ الطلب على الهيدروجين الأخضر في أفريقيا منخفضًا، إذ قد يتراوح بين 10 و18 مليون طن سنويًا فقط بحلول عام 2050.

وهو ما يوفر فائضًا بعد تلبية الطلب المحلي يتراوح بين 20 و40 مليون طن سنويًا، ويسمح بالتالي بالتصدير إلى أوروبا وآسيا، وغيرهما من الأسواق المتعطشة لتلبية الطلب على الهيدروجين، وفق بيانات وردت في تقرير شركة كيه بي إم جي (KPMG).

إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا

وقد أحرزت 6 دول تقدمًا لافتًا للنظر في مسيرة إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا، وهي مصر، وكينيا، وموريتانيا، والمغرب، وناميبيا، وجنوب أفريقيا، لما تتمتع به من إمكانات وموارد متجددة هائلة.

ويضم تحالف الهيدروجين الأخضر الأفريقي إيه جي إتش إيه (AGHA) في عضويته الدول الـ6 المذكورة بجانب إثيوبيا وأنغولا، لتسريع وتيرة "فطم" القارة السمراء عن الاعتماد على الوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الجزائريون الكراغلة لم يستوعبوا بعد بأن دويلتهم دويلة فاشلة و متأخرة. دويلة الطوابير و الكحط.

  2. تقرير مزيف كاذب بعيد عن الواقع و ما هو إلا جرعة تخذير مؤقتة للشعوب المنومة اعلاميا و تبقى بلاد الشهداء قوية عملاق الطاقة إفريقيا و عربيا وعالميا شامخة بفضل الله ثم الوطنيين والله المستعان

  3. لماذا هذا الكذب و الاحتيال على شعوبكنم ، تريدون تخذيرهم بأحلام زاءفة ، شعوبكنم تعيش في فقر مدقع و بلادكم تعاني من مديونية خارجية لا تستطيعون تسديدها و أقصد هنا دولة مصر و المروك .
    كفاكم كذب و اوهام ، مصر الاولى ، المروك الاولى ووو و ووووو و شعبكم يتسول من البنك العالمي و الافامي 😅😅😅😅😅😅😅😅😅😅

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق