رئيسيةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

صادرات الأمونيا الخضراء تترقب 8 مشروعات عالمية بقيادة السعودية

دينا قدري

تترقب صادرات الأمونيا الخضراء دفعة هائلة من 8 مشروعات كبرى في مختلف أنحاء العالم، سعيًا لتوفير إمدادات منخفضة الكربون، والابتعاد عن الوقود الأحفوري.

وكشفت تقديرات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن هناك نحو 13 مليون طن من الطاقة الإنتاجية من أكبر مشروعات تصدير الأمونيا الخضراء في العالم، من المقرر أن تدخل حيز التشغيل بحلول عام 2027.

وهو الأمر الذي أعطى بريقًا من الأمل لتلبية الطلب المتزايد على ناقلات الأمونيا، إلّا جزءًا صغيرًا فقط من هذه المشروعات قد اتخذ قرار الاستثمار النهائي.

وتستعرض منصة "الطاقة في هذا التقرير أهم المشروعات المرتقبة لتصدير الأمونيا الخضراء حول العالم.

1- نيوم في السعودية

أُعلِن مشروع نيوم في الأصل عام 2020 من قبل المساهمين في شركة نيوم للهيدروجين الأخضر: شركة نيوم السعودية بنسبة 33.4%، وشركة أكوا باور السعودية (Acwa Power) بنسبة 33.3%، وشركة إير برودكتس الأميركية (Air Products) بنسبة 33.3%.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر توقيع اتفاقيات مع بنوك محلية وإقليمية وعالمية لبناء منشأة هيدروجين أخضر متكاملة في السعودية، بقيمة إجمالية تبلغ 8.4 مليار دولار.

وسيُنتج المشروع ما يصل إلى 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميًا من 110 أجهزة للتحليل الكهربائي بسعة 20 ميغاواط، تعمل بقدرة 4 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، من أجل إنتاج ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا للتصدير، عند بدء التشغيل التجاري في عام 2026.

كما يشتمل المشروع على وحدة فصل الهواء لإنتاج النيتروجين، ومحطات طاقة متجددة، وبطاريات لتخزين الكهرباء، وبنية تحتية لشبكة نقل الكهرباء.

جانب من أعمال مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر في السعودية
جانب من أعمال مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر في السعودية

2- بومونت في أميركا

من المقرر أن يبدأ مصنع تكساس التابع لشركة الأسمدة الهولندية أو سي آي (OCI) الإنتاج خلال عام 2025، وسينتج 1.1 مليون طن متري سنويًا.

وسيكون مصنع "أو سي آي" أول منشأة تجارية جديدة في العالم لاحتجاز وعزل 95% من الانبعاثات الناتجة عن صناعة الأمونيا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "كميكال آند إنجينيرينغ نيوز" (C&EN).

ومن أجل زيادة إنتاج الأمونيا الخضراء، ستشتري شركة "أو سي آي" الهيدروجين الأخضر من شركة نيو فورترس إنرجي (New Fortress Energy)، التي تطوّر محطة تحليل كهربائي بقدرة 100 ميغاواط.

كما أنها تتعاون مع شركة توريد الغاز الصناعي ليندي (Linde) بمشروع الأمونيا الزرقاء في بومونت.

3- يونيجيل في البرازيل

أعلنت شركة صناعة الكيماويات البرازيلية يونيجيل (Unigel) استثمار ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في مجمعها بولاية باهيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ليكون الأول من نوعه على النطاق الصناعي.

ومن المقرر أن يتوسع المصنع -الواقع في مدينة كاماتساري- بمراحله الـ3، حتى يحقق إنتاج 100 ألف طن من الهيدروجين بحلول عام 2027، أو 600 ألف طن من الأمونيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وتشتمل المرحلة الأولى على جهاز تحليل كهربائي بقدرة 60 ميغاواط، لإنتاج 10 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر، و60 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ثم ستتضاعف المرحلة الثانية 4 مرات، لتصل إلى 240 ميغاواط، مع استمرار المفاوضات بشأن المرحلة الثالثة.

وسيُحصل على الهيدروجين الأخضر من تحويل طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية إلى أجهزة التحليل الكهربائي بقدرة 20 ميغاواط من شركة ثيسنكروب نوسيرا الألمانية (Thyssenkrupp Nucera).

وقال رئيس شركة يونيجيل، روبرتو نورونها سانتوس، إن معظم إنتاج المصنع سيُصدَّر -في البداية- إلى مناطق مثل أوروبا، لتلبية الطلب على المنتجات التي تقلل أو تقضي على انبعاثات الكربون بالكامل، وفق ما نقلته منصة "رينيوبلز ناو" (Renewables Now).

جهاز التحليل الكهربائي من شركة ثيسنكروب نوسيرا الألمانية
جهاز التحليل الكهربائي - الصورة من موقع شركة ثيسنكروب نوسيرا الألمانية

4- بوينت توبر في كندا

وافقت شركة إيفرويند فيولز الكندية (EverWind Fuels Company) وشركة إي أو إن هيدروجين الألمانية (E.ON Hydrogen) على توريد الأمونيا الخضراء إلى ألمانيا بدءًا من عام 2025، من منشأة الإنتاج الأولية التابعة لشركة إيفرويند في بوينت توبر بمقاطعة نوفا سكوشا.

وتُعدّ بوينت توبر منشأة متعددة المراحل لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ومن المتوقع أن تصل إلى التشغيل التجاري في أوائل عام 2025، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوصلت شركة إيفرويند إلى اتفاق مع شركة يونيبر الألمانية لشراء 500 ألف طن متري سنويًا، التي تمثّل الطاقة الإنتاجية للمنشأة.

وحصلت شركة إيفرويند، على دعم تطوير من الحكومة الفيدرالية الكندية لمركز الطاقة الخضراء الذي يجري تطويره في نوفا سكوشا، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وفي 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قالت إيفرويند، إنها توصلت إلى اتفاق من حيث المبدأ مع الوكالة الكندية لتنمية الصادرات، بشأن شروط تسهيلات دين بقيمة 125 مليون دولار لدعم المشروع، الذي يُعدّ تجسيدًا لجسر الهيدروجين عبر المحيط الأطلسي بين كندا وأوروبا.

مشروع بوينت توبر
مشروع بوينت توبر - الصورة من منصة "ماريتيم ماغازين"

5- جزيرة جيبسون في أستراليا

مشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في جزيرة جيبسون هو عبارة عن تعاون بين شركة فورتسكيو الأسترالية (Fortescue) وشركة إنسياتك بيفوت (Incitec Pivot) لتحويل وتطوير مرافق الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في جزيرة جيبسون، وهي منطقة صناعية في بريسبان.

ويتضمن المشروع المقترح تطوير منشأة لإنتاج الهيدروجين، إذ يُنتَج الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي، والذي سيُغذَّى إلى مصنع الأمونيا المحدث التابع لشركة إنسياتك بيفوت، بجوار موقع فورتسكيو، لإنتاج الأمونيا الخضراء.

ومن المتوقع أن ينتج المشروع الجديد ما يصل إلى 70 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، والذي سيُستعمل بعد ذلك لإنتاج ما يصل إلى 400 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، عند بدء التشغيل التجاري في عام 2026.

6- فيرست أمونيا تكساس في أميركا

وافقت شركة المرافق الألمانية يونيبر (Uniper) مؤقتًا على شراء جميع الأحجام من مشروع الأمونيا الخضراء، بقدرة 300 ميغاواط، التابع لشركة فيرست أمونيا (First Ammonia) على ساحل خليج تكساس، ما دفع المشروع الذي تبلغ تكلفته مليون دولار إلى اتخاذ قرار الاستثمار النهائي.

وتخطط شركة فيرست أمونيا لبدء المرحلة الأولى من التشغيل في الموقع، إذ ستُشَغَّل 300 ميغاواط من أجهزة التحليل الكهربائي بوساطة موارد الرياح والطاقة الشمسية، بحلول أواخر عام 2025، مع إنتاج أول أمونيا خضراء في عام 2026، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

ويُمكن أن تشهد المرحلة الثانية زيادة المشروع إلى 1 غيغاواط، على الرغم من أن شركة فيرست أمونيا لم تحدد بعد إطارًا زمنيًا لذلك.

7- بيسيم في البرازيل

تعهدَ رئيس مجلس إدارة شركة فورتسكيو الأسترالية (Fortescue)، الملياردير أندرو فورست، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار في مشروع كبير للهيدروجين الأخضر في البرازيل، ما يثير تساؤلات حول ما إذا كان المخطط يقترب من قرار الاستثمار النهائي.

ويتعلق الاستثمار بمشروع الهيدروجين الأخضر المقترح لشركة فورتسكيو بقدرة إنتاجية تبلغ 300 ألف طن سنويًا بميناء بيسيم، في ولاية سيارا شمال شرق البلاد، بحسب ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت".

وقد حصلت الشركة الأسترالية -مؤخرًا- على الموافقة لبيان الأثر البيئي الخاص به، بالإضافة إلى تأكيد ترخيص أولي للعمل من الهيئات التنظيمية البرازيلية.

وقالت فورتسكيو، إنها ستطوّر مشروع بيسيم في البرازيل على مرحلتين، تتطلب الأولى 1.2 غيغاواط من الطاقة المتجددة والثانية 900 ميغاواط، ليصل المجموع إلى 2.1 غيغاواط.

وسيُحول 837 طنًا من الهيدروجين الأخضر الذي تنتجه يوميًا إلى أمونيا خضراء لتصديرها إلى الأسواق الدولية، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري في عام 2027.

مشروع بيسيم في البرازيل
مشروع بيسيم في البرازيل - الصورة من الموقع الرسمي لشركة فورتسكيو

8- المركز الآسيوي للطاقة المتجددة

استحوذت شركة النفط البريطانية بي بي (BP) على حصة قدرها 40.5% في المركز الآسيوي للطاقة المتجددة (AREH)، الذي من شأنه أن يصبح أحد أكبر مراكز الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في العالم، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

استنادًا إلى تطوير توليد الطاقة المتجددة على نطاق عالمي، يهدف المركز الآسيوي -الذي يقع في منطقة بيلبارا بغرب أستراليا- إلى توفير الطاقة المتجددة للعملاء المحليين، وأيضًا إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء لسوق الطاقة الأسترالية المحلية والتصدير إلى المستعمِلين الدوليين الرؤساء.

ولدى المركز الآسيوي خطط لتطوير توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية على مراحل متعددة إلى قدرة توليد إجمالية تصل إلى 26 غيغاواط، أي ما يعادل إنتاج أكثر من 90 تيراواط ساعة سنويًا، وهو ما يمثّل نحو ثلث إجمالي الكهرباء المولدة في أستراليا في عام 2020.

ومن المتوقع أن يكون المشروع -بكامل طاقته- قادرًا على إنتاج نحو 1.6 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، أو 9 ملايين طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق