سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بناء أكبر خزانات أمونيا في العالم لمشروع نيوم للهيدروجين الأخضر

محمد عبد السند

تُسلِّط أكبر خزانات أمونيا في العالم، التي من المقرر بناؤها لصالح مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر في المملكة العربية السعودية، الضوء على قدرة هذا الوقود على الإسهام الفاعل في جهود إزالة الكربون من أنظمة الطاقة؛ إذ يمكن استعماله بكفاءة عالية في نقل الهيدروجين النظيف وتخزينه.

وبوصفها وقودًا، تُسهم الأمونيا في تحقيق ما يُطلق عليه "نموذج الاقتصاد الدائري"، في ظل إمكان تخزينها بسهولة وشحنها على شكل سائل مضغوط، واستعمالها، بل تحويلها مرة أخرى إلى العنصريْن الرئيسيْن المكونين لها: النيتروجين والهيدروجين، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق فازت شركة إميبرو (Emypro) الهندسية الإسبانية بعقد مقاولات من الباطن لبناء أكبر خزانات أمونيا في العالم في إطار مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر (Neom Green Hydrogen)، وفق ما أورده موقع مجلة ميدل إيست بزنس إنتليجنس ( Middle East business intelligence).

ويشتمل المشروع على تركيب خزانين، وسينطلق العمل في ديسمبر/كانون الأول (2023)، وفق بيان رسمي صادر عن الشركة.

وقال البيان: "يتعين التأكيد على أن هذين الخزانين سيصبحان الأكبر في العالم لتخزين الأمونيا الخضراء لتوليد الكهرباء النظيفة باستعمال وقود الهيدروجين".

ومُنح عقد أكبر خزانات أمونيا في العالم من قِبل شركة مان إنتربرايس (Man Enterprise) ومقرها لوكسمبرغ، والتي تُعَد المقاول الرئيس للمشروع، ويشتمل العقد على ما يلي:

  • بناء خزاني أمونيا.
  • بناء محطتي ضخ.
  • بناء غرفة تحكم.
  • تركيب أنابيب ربط بيني وخطوط تدفق.
  • أعمال البنية التحتية.
  • تركيب المنشآت السطحية.
  • بناء المنشآت ذات الصلة.

عقد بـ60 مليون دولار

مُنح العقد الرئيس لمشروع خزانات الأمونيا من قِبل شركة نيوم للهيدروجين الأخضر (Neom Green Hydrogen) في يونيو/حزيران (2022)، وتُقدر قيمته الرأسمالية بـ60 مليون دولار.

وشركة نيوم للهيدروجين الأخضر هي تحالف يضم شركات أكوا باور (Acwa Power) السعودية، مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، ومواطنتها نيوم Neom للتجارة والمقاولات، وإير برودكتس Air Products الأميركية لبيع الغازات والمواد الكيميائية للاستخدامات الصناعية.

وقال العضو المنتدب لشركة إميبرو تشافي مارتي: "أود أن أشكر شركتي مان إنتربرايس وإير برودكتس على الثقة التي وضعتاها في إميبرو؛ إذ يُعَد هذا اعترافًا ضمنيًا بقدراتنا الفنية والإدارية لتطوير مشروع بهذا الحجم".

وأوضح مارتي: "إننا في لحظة يتغير فيها العالم على مستوى الطاقة، وتلك المنجزات تتيح لنا أن نضع أنفسنا في مصاف الشركات الرائدة في ذلك القطاع الحيوي؛ حيث ننفذ في هذا المشروع أكبر خزانات أمونيا في العالم".

وأضاف: "في عالم شديد التنافسية تحكمه قواعد العولمة مثل هذا الذي نعيش فيه، ليس من السهل أبدًا إنجاز هذا النوع من المشروعات، لكننا فعلنا ذلك بشيء من المثابرة والصبر والعمل".

وتابع: "لقد شاركنا مؤخرًا في المشروع بتنفيذ أعمال الهندسة والإشراف والبناء لخزانات الملح المذاب فيما يُعد -الآن- أكبر مصنع للطاقة الشمسية الحرارية في العالم، لصالح هيئة كهرباء ومياه دبي المعروفة اختصارًا بـ"ديوا" (DEWA)، والآن نواجه تحديًا آخر في نيوم، لكننا نتسلح بالثقة الكاملة بقدرتنا على تطوير النجاح نفسه كما فعلنا في دبي".

جانب من أعمال مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر في السعودية
جانب من أعمال مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر في السعودية

مشروع هيدروجين أخضر

في ديسمبر/كانون الأول (2022)، أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر توقيع اتفاقيات مع بنوك محلية وإقليمية وعالمية لبناء منشأة هيدروجين أخضر متكاملة في السعودية بقيمة إجمالية تلامس 8.4 مليار دولار.

ويشتمل مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء على أجهزة تحليل كهربائي سعة 20 ميغاواط، لإنتاج 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميًا، إلى جانب وحدة فصل الهواء (إيه إس يو) لإنتاج النيتروجين، ومحطة لتحويل الهيدروجين إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا سنويًا.

كما يشتمل المشروع على محطات طاقة متجددة، وبطاريات لتخزين الكهرباء وبنية تحتية لشبكة نقل الكهرباء، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد شركة إير برودكتس المقاولَ الرئيس المختص بتنفيذ أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا المتكامل، والذي يستلزم استثمارات إجمالية بقيمة 8.4 مليار دولار.

ووقّعت أكوا باور وإير برودكتس إشعارًا محدودًا لتنفيذ اتفاقيات تتعلق بتنفيذ أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء للمشروع بقيمة 900 مليون دولار في أبريل/نيسان (2022).

وفي يونيو/حزيران (2021)، أعلنت شركة بيكر هيوز الأميركية التي تُعد واحدة من أكبر شركات خدمات حقول النفط في العالم، أنها ستزود مواطنتها إير برودكتس بتكنولوجيا الضغط المتقدمة لمحطة المحلل الكهربائي المستعمل في المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ يضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق