رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

محطة طاقة نووية مغلقة تعود للحياة بقرض أميركي قيمته 1.52 مليار دولار

أعادت الولايات المتحدة إحياء محطة طاقة نووية مغلقة، في خطوة من شأنها أن تدعم إستراتيجية الرئيس جو بايدن لخفض الانبعاثات قطاع الطاقة والتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية تقديم قرض بقيمة 1.52 مليار دولار لشركة هولتيك إنترناشيونال (Holtec International) من أجل إعادة تشغيل محطة باليساديس للطاقة النووية الواقعة في ميشيغان.

من شأن القرض أن يعيد محطة طاقة نووية مغلقة بقدرة 800 ميغاواط للتشغيل مرة أخرى، بعد إغلاقها في عام 2022، مما قد يجعلها أول محطة نووية يعاد تشغيلها في الولايات المتحدة.

قانون خفض التضخم في أميركا

تمّت الموافقة على القرض المشروط من قبل مكتب برنامج القروض التابع لوزارة الطاقة، من خلال إقرار قانون خفض التضخم في عام 2022.

ويعتمد القرض على تلبية شركة هولتيك للعديد من الشروط الفنية والقانونية والبيئية والمالية، وفقًا لمكتب القروض التابع لوزارة الطاقة.

ومن شأن محطة باليساديس التي سيعاد تشغيلها تجنّب 4.47 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا، ليصبح المجموع 111 مليون طن من انبعاثات الكربون خلال 25 عامًا من التشغيل المتوقع.

محطة باليساديس للطاقة النووية الواقعة في ميشيغان
محطة باليساديس للطاقة النووية في ميشيغان - أرشيفية

وقالت هولتيك، ومقرّها فلوريدا، إن المحطة ستوظف أكثر من 600 عامل، مع نحو 45% من القوى العاملة في الموقع قادمة من النقابات العمالية بمجرد إعادة تشغيلها، حسبما ذكرت رويترز.

وتخطط الشركة أيضًا لبناء ما سيكون أول وحدتين للمفاعلات المعيارية الصغيرة (SMR) في الموقع، والتي لن تكون جزءًا من المشروع المؤهل للحصول على القرض.

وواجهت تكنولوجيا المفاعل النووي النمطي الصغير (SMR) الخاصة بشركة NuScale -وهي الوحيدة التي حصلت على شهادة التصميم من هيئة تنظيم الطاقة النووية الأميركية العام الماضي- تحديات أدت إلى تعليق أحد مشروعات المفاعلات النووية الصغيرة.

الطاقة النووية في أميركا

قالت إدارة بايدن، إن الطاقة النووية ستؤدي دورًا رئيسًا في إزالة الكربون من شبكة الكهرباء في البلاد بحلول عام 2035، والاقتصاد بأكمله بحلول عام 2050.

تشدد إدارة بايدن على أهمية الطاقة النووية في أميركا لتحقيق هذه الأهداف الطموحة، وتسلّط الضوء على دور القطاع في توفير وظائف نقابية عالية الأجر في قطاع الطاقة.

وفي وقت سابق من هذا العام، قدّمت الإدارة أيضًا ائتمانًا بقيمة 1.1 مليار دولار لدعم استمرار تشغيل محطة الطاقة النووية ديابلو كانيون التابعة لشركة بي جي آند إي (PG&E) في كاليفورنيا.

من جانبها، قالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم: "أنا فخورة بأن أعلن دعم الإدارة لإعادة تشغيل محطة باليساديس النووية".

وأضافت في تغريدة عبر حسابها الرسمي بمنصة إكس: "الطاقة النووية هي أكبر مصدر لدينا للكهرباء الخالية من الكربون.. وإن دعمنا من شأنه أن يجلب قوة أكثر مرونة لسكان ميتشيغان، مع دعم الوظائف النقابية ذات الأجور الجيدة والاحتفاظ بها".

محطة باليساديس

استحوذت شركة هولتيك على باليساديس (محطة طاقة نووية مغلقة في أميركا) من شركة إنترجي (Entergy) في عام 2022، بهدف إيقاف تشغيل المحطة، التي لم تكن قادرة على منافسة محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة، ومع ذلك، حولت الشركة تركيزها نحو إعادة تشغيل المفاعل غير النشط.

وفي أعقاب تنامي اهتمام إدارة بايدن بتوليد الكهرباء منخفضة الكربون بالطاقة النووية، تقدمت شركة هولتيك إنترناشونال في أكتوبر/تشرين الأول (2023) بطلب إلى اللجنة التنظيمية النووية الأميركية لإعادة فتح المحطة.

كما أبرمت هولتيك اتفاقيات شراء طاقة طويلة الأجل مع وولفرين للطاقة وشركة هوسير للطاقة، والتي ستوفر سوقًا ثابتة للكهرباء المولدة من المحطة في ميشيغان وإلينوي وإنديانا.

وكانت هولتيك قد دخلت في مفاوضات مع وزارة الطاقة للحصول على قرض لدعم محطة باليساديس، وبلغت ذروتها بالإعلان الحالي عن المساعدة المالية.

يُشار إلى أن محطة باليساديس النووية كانت قد أُغلقت بعد نصف قرن من تشغيلها، في مايو/أيار (2022)، قبل أن تشتريها هولتيك في يونيو/حزيران (2022).

شهدت الولايات المتحدة غلق عشرات المفاعلات النووية منذ عام 2013، وسط منافسة شرسة من مصادر الطاقة رخيصة التكلفة، مثل الغاز الطبيعي، والمصادر المتجددة.

وحذّرت وزارة الطاقة الأميركية من أن أكثر من نصف المفاعلات النووية النووية في البلاد يواجه خطر الغلق، نتيجة عوامل اقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق