التقاريرتقارير الطاقة النوويةتقارير الكهرباءتقارير دوريةطاقة نوويةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

انقطاعات الطاقة النووية في أميركا تشهد أعلى مستوياتها منذ 2021

خلال صيف 2023

وحدة أبحاث الطاقة

عادةً ما تشهد محطات الطاقة النووية في أميركا انقطاعات في توليد الكهرباء، بعضها يكون مخططًا لأغراض الصيانة وتزويد الوقود النووي والآخر لظروف طارئة.

وبلغ متوسط الانقطاعات اليومية لقدرة توليد الكهرباء من محطات الطاقة النووية الأميركية 3.1 غيغاواط خلال صيف عام 2023، الممتد من بداية يونيو/حزيران إلى نهاية أغسطس/آب 2023، ما يمثّل عودة إلى مستويات عام 2021، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وزادت حالات انقطاعات الطاقة النووية في أميركا خلال الصيف المنصرم عن صيف 2022، بأكثر من 25%، حسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وبلغ انقطاع الكهرباء المولّدة من الطاقة النووية ذروته في يونيو/حزيران الماضي، عندما كانت بعض المفاعلات النووية خارج الخدمة في نهاية موسم الربيع الذي تتزوّد فيه بالوقود، فضلًا عن أعمال الصيانة.

ذروة الانقطاعات في يونيو

أدت الانقطاعات المخططة لبعض المفاعلات لزيادة متوسط الانقطاع اليومي لقدرة توليد الكهرباء من الطاقة النووية إلى 6.1 غيغاواط خلال شهر يونيو/حزيران، مع بلوغ ذروتها في بعض الأيام عند 8.3 غيغاواط.

وتخضع محطات الطاقة النووية في أميركا لانقطاعات دورية مخططة لأعمال الصيانة وإعادة التزود بالوقود النووي، كما تتعرض أحيانًا لانقطاعات غير مخطط لها بسبب الاضطرابات المتصلة بالطقس والإغلاق المبكر للمحطات قبل نهاية عمرها الافتراضي لأسباب اقتصادية أو بيئية.

محطة فوغتل للطاقة النووية في أميركا
محطة فوغتل للطاقة النووية بولاية جورجيا الأميركية-الصورة من E&E NEWS

وعادةً ما تحدث أقلّ حالات الانقطاعات خلال فصلي الصيف والشتاء، عندما يكون الطلب على الكهرباء في أعلى مستوياته خلال العام، ما يجعل المفاعلات في حالة استعداد لتلبية الطلب الموسمي.

وتتحسب محطات الطاقة النووية في أميركا لهذين الفصلين بطرق مختلفة، من أبرزها تنسيق الجدول الزمني للانقطاعات المخططة، بالتزامن مع دورات إعادة تزويد المفاعلات بالوقود النووي، واستغلال هذه المدة في إجراء أعمال الصيانة والإصلاحات اللازمة.

وعادةً ما تتزود محطات الطاقة النووية الأميركية بالوقود النووي كل 18 إلى 24 شهرًا، ويكون ذلك في الخريف والربيع، عندما يكون الطلب على الكهرباء أقلّ، بحسب إدارة معلومات الطاقة.

انقطاعات التزود بالوقود النووي

بلغ متوسط عدد أيام انقطاعات المحطات النووية الأميركية من أجل إعادة التزود بالوقود، 35 يومًا حتى 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقارنة بـ38 يومًا خلال عام 2022.

وبدأت انقطاعات عدّة مفاعلات نووية للتزود بالوقود والصيانة في أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين، وظلت متوفقة عن العمل لمدة 34 يومًا في المتوسط.

بينما استمر التوقف في بعض المفاعلات لمدة أطول من المتوسط، كما حدث مع محطة ميلستون النووية بولاية كونيتيكت التي توقفت لمدة 89 يومًا، كما استمر الانقطاع في محطة كولومبيا بولاية واشنطن لمدة 44 عامًا، بداية من أوائل شهر مايو/أيار 2023.

محطة طاقة نووية في أميركا
محطة طاقة نووية في أميركا- الصورة من news week

على الجانب الآخر، تتعرض محطات الطاقة النووية في أميركا لانقطاعات فجائية غير مخططة بسبب عطل بالمعدّات أو أخطاء التشغيل أو ظروف الطقس القاسية، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

وبلغ عدد الانقطاعات غير المخططة في المحطات الأميركية 31 انقطاعًا في عام 2023، وحتى 3 أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بـ35 انقطاعًا في عام 2022.

ومن بين هذه الانقطاعات، إغلاق محطة إنريكو فيرمي النووية بولاية ميشيغان منذ 21 أغسطس/آب وحتى 7 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد اكتشاف المشغّلين تسربًا في سائل التبريد.

كما أُغلقت وحدة رقم 3 بمفاعل فوغتل بولاية جورجيا لمدة 3 أيام منتصف يوليو/تموز الماضي لإجراء أعمال صيانة غير مخططة بسبب الطقس الحار، وذلك قبل إطلاق مرحلة التشغيل التجاري للمفاعل بأسبوعين (31 يوليو/تموز).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق