سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

تركيا تصف موقف أميركا من السعودية بعد قرار أوبك+ بـ"التنمر"

وصفت تركيا موقف الولايات المتحدة الأميركية من السعودية في أعقاب قرار أوبك+ خفض الإنتاج بـ"التنمر غير الصائب".

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن تنمر الولايات المتحدة على السعودية بخصوص قرارات اتحاد "أوبك+" عمل غير صائب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي اليوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الثاني، في ولاية مرسين جنوبي تركيا.

أسعار النفط

قال أوغلو: "نرى أن هناك دولة تهدد السعودية، هذا التنمر ليس صائبًا"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضاف: "ارفعوا العقوبات عن إيران إذا كنتم تريدون انخفاض أسعار النفط، فلا يمكنكم حل المشكلة عبر تهديد دولة واحدة، في إشارة إلى السعودية".

قرار أوبك

أثار قرار أوبك وحلفاؤها في أوبك+ ضجة في واشنطن، بعد خفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا.قرار أوبك+ والسعودية

وشددت السعودية على أن الخفض الفعلي سيصل على الأرجح إلى قرابة مليون برميل يوميًا، لا سيما أن العديد من الدول الأعضاء في التحالف يواجهون صعوبات للالتزام بأهداف الإنتاج الحالية.

وزعمت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن السعودية ضغطت على دول التحالف من أجل تمرير قرار أوبك+ خفض الإنتاج، وهو الأمر الذي نفته دول أوبك، مؤكدة أن القرار صدر بالإجماع.

وتعتقد الولايات المتحدة أن قرار أوبك+ من شأنه أن يعزّز إيرادات روسيا، كما تتخوّف إدارة بايدن من تأثير القرار في زيادة أسعار النفط قرب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

موقف دول أوبك

أكدت دول أوبك+ تأييدها قرار خفض الإنتاج، مشيرة إلى أنه جاء بالإجماع بعد دراسة أحوال السوق العالمية والتوقعات المستقبلية، على عكس ما أعلنته الولايات المتحدة الأميركية من أن القرار مُرِّرَ بضغوط من المملكة على الدول الأعضاء في التحالف.

وكان المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي جون كيربي قد أعلن أن الولايات المتحدة تلقّت إشعارات من دول في التحالف بأنها وافقت على قرار أوبك+ بخفض الإنتاج تحت ضغوط.

وكرر كيربي تصريحات للرئيس الأميركي جو بايدن بشأن إعادة تقييم العلاقات الأميركية مع السعودية، التي رأى أن موقفها في تحالف أوبك يحقق مزيدًا من الإيرادات لروسيا، ما يدعم حربها في أوكرانيا.

في المقابل، تنفي المملكة العربية السعودية هذه الاتهامات، معلنةً أن قرارات أوبك+ تُتَّخَذ بالإجماع، وبناءً على معايير فنية لا دخل للسياسة فيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق