أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر توربين رياح بحرية في العالم يبدأ العمل رسميًا

أسماء السعداوي

أعلنت الصين رسميًا بدء إنتاج الكهرباء من مزرعة تتضمّن أكبر توربين رياح بحرية في العالم بمقاطعة فوجيان الساحلية جنوب شرق البلاد.

وتتضمّن مزرعة الرياح البحرية "تشانغبو لياو" 11 توربين رياح بحريًا، ومن بينها أكبر توربين رياح في العالم بقدرة 16 ميغاواط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (cgtn) عن شركة "تشاينا ثري غورغيس" (China Three Gorges) (CTG) المطورة للمشروع قولها، إنه قد بدأ إنتاج الكهرباء وربط المزرعة بالشبكة يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر/أيلول 2023.

تشغيل أكبر توربين رياح بحرية في العالم

تُعد مزرعة "تشانغبو لياو" بسعة 400 ميغاواط أكبر محطة رياح بحرية في العالم من حيث سعة وحدة التوربين.

ويصل إجمالي استثمارات المشروع إلى 6 مليارات يوان صيني (761 مليون دولار أميركي)، وتقع المزرعة جنوب شرق شبه جزيرة لياو في تشانغبو إلى الجنوب من مقاطعة فوجيان، وهي أول مزرعة رياح بحرية في المنطقة، بحسب تقرير نشره موقع "أوفشور ويند" (offshorewind)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتصل قدرة أكبر توربين رياح بحرية في العالم إلى نحو 360 مليون كيلوواط/ساعة سنويًا، وهو قادر على خفض انبعاثات الكربون بمقدار 283 ألفًا و800 طن.

من جانبه، يقول رئيس شركة تشاينا ثري غورغيس، لي مينغ شان، إن التوربين يُعد إنجازًا في تقنيات صناعة الرياح البحرية، وسيعزز التنمية المستدامة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية في الصين.

ويبلغ ارتفاع التوربين الضخم 146 مترًا، بما يعادل مبنى من 50 طابقًا، بقطر دوار طوله 252 مترًا، وشفرات طولها 123 مترًا.

وجرى بناء التوربين على أرض تبلغ مساحتها نحو 50 ألف متر مربع، أو ما يعادل 7 ملاعب كرة قدم قياسية.

وكانت الشركة المطورة قد أعلنت في 26 يونيو/حزيران 2023 نجاح تركيب أول توربينات الرياح في المزرعة بسعة 13 ميغاواط.

وفي مطلع يونيو/حزيران، جرى تركيب أول توربين رياح بحرية في العالم بوساطة سفينة تركيب توربينات الرياح بايهيتان (Baihetan).

ويصل طول السفينة إلى 126 مترًا، وعرضها 50 مترًا، وهي مُجهزة بنظام تموضع ديناميكي "دي بي 2"، وقادرة على العمل على عمق 70 مترًا تحت سطح البحر.

أكبر توربين رياح بحرية في العالم
مزارع رياح بحرية في الصين- الصورة من "china.org"

طاقة الرياح البحرية في الصين

واصلت طاقة الرياح البحرية في الصين مسارها الصعودي، ضمن مساعي البلاد الحثيثة لتلبية الطلب المحلي على الكهرباء ودفع جهود خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري قدمًا.

وفي هذا الصدد، قالت منظمة "غلوبال إنرجي مونيتور" (Global Energy Monitor) لأبحاث الطاقة، إن السعة التشغيلية لطاقة الرياح البحرية في الصين بلغت 31.4 غيغاواط، لتشكل نحو 10% من إجمالي قدرات طاقة الرياح التي تضاعفت في 2021، وتتجاوز الآن 310 غيغاواط.

وبحسب التقرير، فتلك السعة تتفوّق بصورة كبيرة على نظيرتها في كل أنحاء قارة أوروبا.

وأضافت المنظمة أن الإنجاز يمثّل خطوة كبيرة على طريق تحقيق هدف الحكومة، لتوليد 1200 غيغاواط من الكهرباء قبل الموعد المحدد في 2030.

وتقع 75% من مشروعات الرياح البحرية قيد التشغيل في مقاطعات جيانغسو وقوانغدونغ وفوجيان، وتولد كل منها 12 غيغاواط، و8.5 غيغاواط، و3.5 غيغاواط على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق