طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في الصين تستعد لإضافة 100 غيغاواط خلال 2023

مخاوف من ضعف استيعاب الشبكات التقليدية لهذه الطفرة

رجب عز الدين

يستعد قطاع الطاقة الشمسية في الصين -أضخم بلد من حيث السكان في العالم- لاستقبال انتعاشة جديدة خلال عام 2023، وسط خطط طموحة لزيادة السعة بمعدلات قياسية.

وتخطط الصين لإضافة ما يتجاوز 100 غيغاواط من الكهرباء النظيفة خلال عام 2023، إلّا أنها تواجه مشكلة في تحديث البنية التحتية لشبكة الكهرباء الوطنية لاستيعاب هذه الطفرة، وفقًا لمنصة إس آند بي غلوبال المتخصصة (S&P Global).

وما زال قطاع الطاقة الشمسية في الصين بحاجة إلى تعزيز قدراته التقنية والتجارية لمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في العالم، وفقًا لمنظمة تشينا فوتوفوالتيك إنستدري المتخصصة.

تستحوذ على 30% عالميًا

تستحوذ الصين على أكبر سعة من مشروعات الطاقة الشمسية عالميًا منذ سنوات، بنسبة تجاوزت 30% من إجمالي السعة المثبتة حول العالم، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم هذه الريادة العالمية، فإن بكين ما زالت بحاجة إلى إصلاحات كبيرة في نظام نقل وتوزيع الطاقة المحلي، بصورة تتناغم مع خطط التوسع في القطاع خلال السنوات المقبلة.

وتواجه شبكات الكهرباء المحلية الضخمة في الصين تحديًا في استقبال سعات إضافية من الطاقة الشمسية المتقطعة، لتصميم الشبكات منذ البداية لاستيعاب الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري بمختلف أنواعه.

وتتجه أغلب شركات توزيع الكهرباء في العالم لإعادة تصميم الشبكات لاستيعاب مستويات غير مسبوقة من الطاقة المتجددة في ظل التوجه العالمي المتصاعد نحوها.

تحديث الشبكات ضرورة

الطاقة الشمسية في الصين
جانب من شبكات الكهرباء في الصين - الصورة من موقع china dialogue

توصي شركة "إستات باور إنفستمنت كوربوراشن" الحكومية بضرورة تحديث شبكات توزيع الكهرباء المحلية لمواكبة الطفرات المتوقعة من قطاع الطاقة الشمسية في الصين.

وتعدّ هذه الشركة واحدة من أكبر 5 شركات محلية متخصصة في توليد الكهرباء على مستوى أرجاء الصين، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقول نائب رئيس قطاع التخطيط الإستراتيجي في شركة "إستات باور" لي بنغ، إن صناعة الطاقة الشمسية في البلاد تشهد توسعات قياسية، لكنها ما زالت معتمدة على شبكات النقل الكهربائية التقليدية الكبيرة، ما قد يمثّل قيدًا على نمو السعة ويجعلها محدودة.

ويتوقع "بنغ" أن تواجه شبكة النقل والتوزيع الحالية في الصين تقلّبات يومية كبيرة من استقبالها 100 غيغاواط شمسية مخطط لها هذا العام.

وتشمل هذه التحديات تقلبات في إمدادات الكهرباء على مدار الساعة، خاصة في أوقات الذروة التي تشهد استهلاكًا مرتفعًا يتطلب ضمان تدفق التيار بصورة منتظمة، وهو ما يناقض طبيعة التقطع المعروف في توليد الكهرباء من الشمس على حسب ظروف الطقس ومعدلات سطوح الشمس وخلافه.

ويخشى لي بنغ من استمرار اعتماد الصين على شبكات الكهرباء التقليدية الكبيرة في استيعاب السعة القياسية المخططة للطاقة الشمسية عام 2023؛ ما قد يؤدي إلى خفض استعمال بعض مرافق التوليد التقليدية أو انخفاض السعة المضافة بصورة حادّة في عام 2024.

الألواح المثبتة حل جيد

يقترح مركز إحصاءات الطاقة الجديدة الحكومي تشجيع نماذج الأعمال التي تركّز على الحلول المتكاملة لدمج الطاقة الشمسية في قطاعات الصناعة عبر مشروعات الألواح الشمسية المثبتة على الأسطح.

ويمكن لهذا الاقتراح أن يسهم في حل مشكلات ترقية الشبكات ونقل التيار لمسافات طويلة، إلّا أنه يحتاج إلى تنسيق الجهود بين شركات الطاقة الشمسية في الصين ومطوّري المشروعات ومستعملي الكهرباء، وفقًا لرئيس المركز لي تشيونغوي.

وغالبًا ما يُنظر إلى ثورة الطاقة المتجددة في الصين من منظور الحجم مقارنة بنظيرتها في العالم، إلّا أن خبراء بكين ينظرون إليها من زاوية تحديات النقل والاستهلاك على وجه الخصوص.

يقول تشيونغوي، إن ما تحتاجه الصين ليس فقط "جعل الفطيرة أكبر" -يقصد الحجم على حدّ تعبيره-، ولكن إصلاح جانب الطلب لجعل "استهلاك الفطيرة أسهل".

المحطات المركزية مستحوذة

استحوذت مشروعات مركزية كبيرة الحجم على إنتاج أغلب السعة المضافة في الصين قبل عام 2020، لكن القطاع شهد توسعات كبيرة خلال السنوات الـ3 الماضية على مستوى القطاعات التجارية والصناعية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتجاوز حجم السعة الإضافية للطاقة الشمسية الموزعة حاجز 50 غيغاواط خلال عام 2022، ما يتجاوز حجم السعة المضافة في ألمانيا على مدار 10 سنوات، وفقًا لمنصة إس آند بي غلوبال.

وبلغ إجمالي السعة المضافة من مشروعات الطاقة الشمسية في الصين خلال العام الماضي قرابة 87.4 غيغاواط، أتى أكثر من نصفها من مشروعات الألواح الشمسية الموزعة (58.5%).

واستحوذت محطات الطاقة الشمسية المركزية الكبيرة على 40% من السعة المضافة خلال عام 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفاع تكاليف المواد

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الصين
تركيب أحد مشروعات الألواح الشمسية في الصين - الصورة من global times

يواجه المستثمرون في مشروعات الطاقة الشمسية تحديات ارتفاع أسعار المواد والألواح واضطراب سلاسل التوريد العالمية منذ العام الماضي، بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، التي أحدثت أزمة طاقة عالمية واسعة النطاق.

ويشتكي الفاعلون في الصناعة من ارتفاع أسعار وحدات الطاقة الشمسية، التي تمثّل 50% فأكثر من التكلفة الإجمالية للمشروعات، وفقًا لتقديرات شركة باور شينا إحدى أكبر شركات الهندسة ومشتريات البناء في الصين.

ومرّت الشركات الصينية بأزمات مختلفة خلال السنوات الماضية، عندما ارتفعت أسعار الزجاج في عام 2019، وأسعار مادة السيليكون خلال الأعوام الـ3 الممتدة من 2020 إلى 2022.

ومن المرجح أن تواجه الشركات مشكلة أخرى متمثلة في ارتفاع أسعار العاكسات الضوئية المستعمَلة في المشروعات خلال عام 2023، وفقُا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت الصين تراجعًا في التوليد من الطاقة الشمسية بنسبة 30.8%، لتسجل 23.3 غيغاواط عام 2018، لكنها لم تمكث كثيرًا حتى ضاعفت السعة أكثر من مرة لتسجل 87.4 غيغاواط في عام 2022.

مشروعات الصحراء 5 سنوات

أطلقت الحكومة الصينية سلسلة من مشروعات الطاقة المتجددة بفرعيها الشمسية والرياح في المناطق الصحراوية بمقاطعات نائية مثل منغوليا الداخلية، وشينجيانغ" تركستان الشرقية"، وقانسو، وتشينغهاي، إلّا أنها تواجه شكوكًا متزايدة بسبب طول أوقات التشييد والتشغيل، والتي تتراوح بين 3 و5 سنوات على الأقلّ.

كما يواجه المستثمرون المحليون ارتفاع الطلب العالمي على معدّات الطاقة الشمسية في الأسواق الخارجية؛ ما أدى إلى شح الإمدادات المحلية ودفع أسعار المواد للارتفاع، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم هذه التحديات، فما زالت التوقعات العالمية ترجّح انتعاش مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الصين خلال عام 2023، خلافًا للتوقعات في أوروبا وأميركا.

وتتربع الصين على عرش طاقة الرياح البحرية في العالم بنسبة تتجاوز 32% من إجمالي السعة العالمية خلال الأعوام الـ10 الممتدة من 2010 حتى 2020.

ومن المتوقع تضاعُف سعة مشروعات طاقة الرياح البحرية الجديدة في الصين خلال عام 2023، لتستحوذ على أكثر من نصف السعة المضافة عالميًا، وفقًا لمنصة" بلومبرغ إن إي إف" المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق