رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تحويل النفايات إلى طاقة.. الإمارات تبدأ تنفيذ المنشأة الأكثر تطورًا في العالم

تمضي الإمارات قدمًا في إستراتيجيتها الهادفة إلى تحويل النفايات إلى طاقة، من خلال التعاون مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة، للمضي قدمًا في تطوير مشروع عملاق.

وأعلنت شركة "مياه وكهرباء الإمارات"، الرائدة في مجال التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات، و"مجموعة تدوير" الجهة الرائدة في استدامة النفايات، توقيع اتفاقية امتياز مع ائتلاف شركات يابانية لتطوير مشروع أبوظبي الرائد عالميا لتحويل النفايات، وفقًا لنموذج المنتج المستقل

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، يضم التحالف الذي يتولى تطوير مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات كلًّا من شركة ماروبيني كوربوريشن وهيتاشي زوسين إنوفا إيه جي (HZI) ومؤسسة التعاون الياباني للاستثمار بالبنية التحتية في الخارج (JOIN).

وشهد توقيع اتفاقية الامتياز في مركز أبوظبي للطاقة كل من الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان آل علي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "مجموعة تدوير" علي الظاهري، وممثل الائتلاف، المدير العام لشركة هيتاشي زوسين إنوفا المحدودة في الشرق الأوسط روني عريجي.

المُنشأة الأكثر تطورًا في العالم

بمجرد بدء العمليات التشغيلية للمشروع، من المقرر أن تُصبح محطة تحويل النفايات إلى طاقة المُنشأة الأكثر تطورًا في العالم، وإحدى أكبر المنشآت في المنطقة، بحيث ستعمل على معالجة 900 ألف طن من النفايات سنويًا، مما سيسهم في خفض نحو 1.1 مليون طن سنويًا من انبعاثات الكربون تقريبًا.

سيقوم المشروع الرائد عالميًا بدور رئيس في وضع معايير جديدة لمشروعات تحويل النفايات إلى طاقة، من حيث الحجم والكفاءة والفوائد البيئية، على نحو يُسهم في تحقيق أهداف مجموعة "تدوير" الرائدة في استدامة النفايات، بشأن تحويل 80% من نفايات أبوظبي بعيدًا عن مكبّات النفايات بحلول 2030، والمساعدة في وضع مخطط لمصادر الطاقة البديلة.

محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات
محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات - أرشيفية

تتوافق الشراكة بين شركة مياه وكهرباء الإمارات ومجموعة تدوير وائتلاف ماروبيني كوربوريشن وهيتاشي زوسين إنوفا إيه جي ومؤسسة التعاون الياباني للاستثمار في البنية التحتية في الخارج مع أهداف سياسة الاقتصاد الدائري لدولة الإمارات، والتي تتيحُ للدولة إطار عمل واضحًا لتحقيق حوكمة مستدامة، وتحسين استعمال الموارد الطبيعية، وإيجاد حلول فعالة للبنية التحتية.

الاقتصاد الدائري

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: "يمثّل اليوم علامة فارقة في أبوظبي والإمارات، ويؤكد قدرتنا على مواصلة تسريع عملية إزالة الكربون ودفع المساعي الحكومية الرامية إلى تحقيق اقتصاد مستدام".

وأضاف: "بالشراكة مع مجموعة "تدوير"، سيُسهم هذا المشروع الحيوي لتحويل النفايات إلى طاقة في تمكين إمارة أبوظبي من التحول الإستراتيجي نحو دمج مصادر الطاقة المستدامة والصديقة للبيئة التي تلبي احتياجات المجتمع، وتدفع عجلة نموّ الاقتصاد الدائري في الإمارات".

وأشار إلى أن شركة مياه وكهرباء الإمارات تقوم بالمساعي الرامية إلى تسريع انتقال الطاقة في الدولة، قائلًا: "نُعرب عن اعتزازنا بتوسعة نطاق أعمالنا للإسهام في مشروعات الاقتصاد الدائري، ومن بينها مشروعات تحويل النفايات إلى طاقة وتعزيز سبل التعاون مع "تدوير"، وشركائنا اليابانيين لتحديد معيار جديد لمشروعات تحويل النفايات إلى طاقة على المستويين المحلي والإقليمي".

ومن جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "مجموعة تدوير"، علي الظاهري: "تُمثّل اتفاقية الامتياز هذه فصلًا جديدًا في مهمتنا الرامية إلى تعزيز الاستدامة البيئية، وتوظيف أحدث التقنيات، وإبراز أهمية تحويل النفايات إلى طاقة نظيفة".

وأضاف: "يشكِّل المشروع حجر الزاوية في إستراتيجيتنا الهادفة إلى تقليل الاعتماد على مكبّات النفايات، وخفض انبعاثات الكربون، ودعم خطة الطاقة في الإمارات، إذ نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع شركائنا لتسخير أحدث التقنيات الرائدة في مجال تحويل النفايات إلى موارد قيِّمة".

وفي السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة ماروبيني كوربوريشن الشرق الأوسط، إيساو سوزوكي : "إننا في مجموعة ماروبيني نفخر بالمشاركة في هذا المشروع الحيوي لتحويل النفايات إلى طاقة، لأهميته في تجسيد التزامنا بالتنمية المستدامة والإشراف البيئي، وإلى جانب الدور الذي يقوم به هذا المشروع بدعم عجلة التقدم في الإمارات نحو الاقتصاد الدائري".

وأشار إلى أن المشروع يسلّط الضوء على أهمية التعاون المشترك في مواجهة التحديات العالمية، جنبًا إلى جنب مع حرص مجموعة ماروبيني على الابتكار في قطاع الطاقة، وتقديم أقصى ما يمكن تقديمه في مجال إدارة النفايات وإنتاج الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق