رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أمن الطاقة في جنوب أفريقيا.. شركة توفر مصادر متجددة بأسعار رخيصة (تقرير)

نوار صبح

تتواصل مساعي توفير أمن الطاقة في جنوب أفريقيا للمباني والمستأجرين، وذلك من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وأنظمة توليد الكهرباء الذكية وتخزين البطاريات بأسعار معقولة.

وفي هذا الإطار، رصدت منصة الطاقة المتخصصة مساعي شركة فورترس للاستثمارات العقارية "Fortress REIT"، للمستأجرين أعلى مستويات أمن الطاقة بسعر معقول، اعتمادًا على الطاقة الشمسية والمولدات وأنظمة القياس الذكية والبطاريات.

وكانت استجابات المستأجرين إيجابية بشكل استثنائي تجاه خطط الطاقة لدى الشركة، وكان الإقبال على مستوى المستأجر أعلى من توقعاتها الأولية، إذ إنها تعدّ خطوة باتجاه تحقيق أمن الطاقة في جنوب أفريقيا.

مستلزمات أمن الطاقة في جنوب أفريقيا

قال الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفن براون: "تركّز خطة الطاقة لدينا على تزويد المستأجرين بأعلى مستوى ممكن من أمن الطاقة بسعر معقول"، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتطلب توفير أمن الطاقة في جنوب أفريقيا، لمستأجري الخدمات اللوجستية والتجزئة مزيجًا من الطاقة الشمسية والبطاريات والمولدات والعدادات الذكية وغيرها من الحلول المستدامة التي تسهم في خفض انبعاثات الكربون وتوفير مصدر كهرباء موثوق.

وعلى الرغم من أن تركيب محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ما يزال خيارًا عمليًا للطاقة المتجددة للمساعدة بشكل غير مباشر في تخفيف الضغط الناجم عن التخلص من الأحمال، فإن الطاقة الشمسية وحدها ليست كافية، حسب صحيفة بيز نيوز "Biznews" الجنوب أفريقية اليومية.

ووقّعت شركة تصنيع الأدوية "سيبلا" Cipla في جنوب أفريقيا اتفاقية تمديد إيجار لمدة 10 سنوات حتى أكتوبر/تشرين الأول 2033 لمستودع تبلغ مساحته 18 ألفًا و214 مترًا مربعًا تشغله حاليًا في كيب تاون، ويرجع ذلك أساسًا إلى خطة الطاقة التي نفّذتها شركة فورترس للاستثمارات العقارية.

وسيتألف مزيج الطاقة المستقبلي للمبنى من شبكة الكهرباء، والطاقة الشمسية الكهروضوئية (أو مصادر متجددة أخرى)، والبطاريات، ومولد كهربائي مقترن بالعدادات الذكية وخطوط الربط، وهو حل كامل للشبكة الصغيرة.

وسيتيح تنفيذ مجموعة متنوعة من مصادر الطاقة الحصول على طاقة مستدامة وموثوقة وفعالة من حيث التكلفة، بما يعدّ خطوة في طريق تحقيق أمن الطاقة في جنوب أفريقيا.

الطاقة المتجددة في أفريقيا

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة فورترس للاستثمارات العقارية، ستيفن براون، أن الخطوات الأولى تشمل تركيب عدادات الطاقة الشمسية والعدادات الذكية، وسيتبعها تركيب البطاريات بمجرد أن تصبح الشركة مستعدة لتطبيق التكنولوجيا وتصبح مجدية من الناحية المالية.

وأضاف: "تُراجَع هذه الخطة باستمرار مع نضوج التقنيات وظهور فرص بديلة في السوق،" حسب صحيفة بيز نيوز (Biznews) الجنوب أفريقية اليومية.

وتابع: "يمكن التخفيف من تأثير استمرار التخلص من الأحمال بأعمال المستأجرين لدينا، وبشكل غير مباشر على أعمالنا، من خلال ضمان الإمداد المستمر بالطاقة للعناصر الحيوية".

وأشار إلى أن ذلك يتطلب توليدًا مدمجًا على مستوى الأصول، إلى جانب نظام أكثر تركيزًا لإدارة الطاقة على جانب الطلب لمعالجة كفاءة الطاقة واستقرار العرض.

محطات الطاقة الشمسية

تسعى شركة فورترس لتحقيق أمن الطاقة في جنوب أفريقيا، إذ إنها في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، أصبحت لديها 42 منشأة تشغيلية للطاقة الشمسية الكهروضوئية مقارنة بـ 25 محطة في 30 يونيو/حزيران 2023، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومنذ 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنجزت الشركة 8 محطات، مع التخطيط لاستكمال 8 محطات أخرى بحلول 30 يونيو/حزيران 2024، ومن ثم تستهدف إجمالي 58 محطة بحلول السنة المالية 2024.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة: "بلغت قدرتنا المركبة في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 15 غيغاواط و293 ميغاواط، مقارنة بـ9 غيغاواط و633 ميغاواط في 30 يونيو/حزيران 2023".

بطاريات تخزين الطاقة الشمسية
بطاريات تخزين الطاقة الشمسية

وأكد: "نهدف إلى زيادة قدرتنا المركبة إلى 22.4 ميغاواط بحلول 30 يونيو/حزيران 2024، وتتمثل خطّتنا في إضافة 12 ميغاواط أخرى من التيار المتناوب، بما يحقق أمن الطاقة في جنوب أفريقيا".

وتابع براون: "يستمر تركيب المولدات الاحتياطية، ونحن نهدف إلى تزويد محفظة التجزئة الأساسية لدينا بالكهرباء الاحتياطية بحلول 30 يونيو/حزيران 2024".

وذكرَ أن "المولدات توفر الأحمال الحرجة فقط، مما يمكّننا من الحفاظ على انخفاض حجم المولد وتكاليف التشغيل منخفضة قدر الإمكان، مع السماح للمستأجرين لدينا بالتداول خلال أوقات تخفيف الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي".

وتوقّع إضافة تخزين البطارية إلى هذا الحل بمرور الوقت، حسب صحيفة بيز نيوز (Biznews) الجنوب أفريقية اليومية.

وتتمتع فورترس بمكانة مثالية لإنتاج الكهرباء، بالنظر إلى أكثر من 2.5 مليون متر مربع من أسطح المباني المخصصة لمتاجر التجزئة والخدمات اللوجستية، إذ تمتلك الشركة "مزرعة للطاقة الشمسية".

وقال براون: "صممنا مبانينا الجديدة مع وضع الطاقة الشمسية في الحسبان منذ البداية، بما في ذلك فرص النقل والتوليد المدمج في الموقع لتلبية احتياجات المتنزهات"، لافتًا إلى أنه بمرور الوقت يمكن استعمال مساحة السطح الزائدة لتوليد الكهرباء لنقلها للعقارات الأخرى، أو لبيع الكهرباء الزائدة لمستعمِلين آخرين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق