تقارير السياراتالتقاريررئيسيةسيارات

تراجع مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا يفسح الطريق لنظيراتها الهجينة (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • مبيعات شركة فورد موتور ارتفعت بنسبة 37% تقريبًا خلال الشهرين الأولين من العام
  • تحول الصناعة نحو السيارات الهجينة يتحدى سياسات المناخ المؤيدة للسيارات الكهربائية لإدارة بايدن
  • المجموعات البيئية تريد من شركات صناعة السيارات التخلص التدريجي من محركات الاحتراق الداخلي
  • شركة فورد تخطط لمضاعفة حصة شاحنات إف-150 الهجينة إلى 20% من المبيعات

دفع تراجع مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا إلى ارتفاع مبيعات السيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء، ما أدّى -بالتالي- إلى توجّه شركات صناعة السيارات والموردين إلى تعزيز قدرة إنتاج هذا النوع من المركبات.

وقال مسؤولون تنفيذيون ومحللون في الصناعة، إنهم يفضّلون الأساطيل الكهربائية بالكامل، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، أعلن بنك مورغان ستانلي أن مبيعات السيارات الهجينة في الولايات المتحدة زادت 5 مرات أسرع من مبيعات السيارات الكهربائية في فبراير/شباط الماضي.

وأفادت شركة ستيلانتس بأن النسخة الهجينة من سيارة الدفع الرباعي جيب رانغلر تمثل نصف إجمالي مبيعات رانغلر في الولايات المتحدة في النصف الثاني من عام 2023، ارتفاعًا من 37% في النصف الأول من العام، حسبما أوردته وكالة رويترز (Reuters) في 15 مارس/آذار الجاري.

وارتفعت مبيعات شركة فورد موتور بنسبة 37% تقريبًا خلال الشهرين الأولين من هذا العام، مدفوعة بالطلب على الشاحنة الهجينة مافريك المدمجة التي يبدأ سعرها من 25 ألفًا و315 دولارًا.

وقال المدير العام لشركة بالم سبرينغز موتورز في كاثيدرال سيتي بولاية كاليفورنيا، سكوت سيمرز: "إن السيارة الأكثر رواجًا في مجموعتنا الآن هي شاحنة مافريك الهجينة".

وتمثل سيارة مافريك الهجينة الآن نحو نصف مبيعات الطراز، وقال التجار إنهم يستطيعون بيع المزيد إذا تمكنت شركة فورد من تصنيعها.

وقال نائب رئيس فورد لتطوير المنتجات، جيم بومبيك، لرويترز: "كان علينا الإسراع في إضافة القدرة إلى مافريك"، وأردف: "لقد أضفنا نوبة ثالثة كاملة للاستجابة إلى الطلب".

تحديات السيارات الكهربائية في أميركا

يمثل تحول الصناعة نحو السيارات الهجينة تحديًا لسياسات المناخ المؤيدة للسيارات الكهربائية لدى إدارة بايدن، والمجموعات البيئية التي تريد من شركات صناعة السيارات التخلص التدريجي من محركات الاحتراق الداخلي، التي تطلق ثاني أكسيد الكربون، في أسرع وقت ممكن.

ومن المتوقع أن يصدر البيت الأبيض، خلال الشهر الحالي، معايير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للسيارات المصممة لإجبار شركات صناعة السيارات على زيادة حصة السيارات الكهربائية بالكامل التي يبيعونها إلى ما يصل إلى 60% بحلول عام 2030، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، تُعرّض الانتخابات الرئاسية الأميركية، المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، قوانين دعم السيارات الكهربائية ولوائح الانبعاثات لدى البيت الأبيض للخطر.

وقال محللون إن معظم شركات صناعة السيارات القديمة تخسر أموالًا على السيارات الكهربائية، وتُعدّ السيارات الهجينة طريقًا أكثر ربحية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إذا غيرت الإدارة المستقبلية مسارها.

وقال رئيس قسم السيارات العالمية لدى شركة الاستشارات "أليكس بارتنرز"، مارك ويكفيلد: "تُعدّ السيارات الهجينة وسيلة تحوط كبيرة ضد التغيير الإداري الذي يخفف من الضغط من وجهة نظر تنظيمية".

ويشعر مؤيدو فرض قيود قوية على انبعاثات محركات الاحتراق بالقلق من أن إدارة بايدن قد تقدم حوافز إلى شركات صناعة السيارات، لبيع المزيد من السيارات الهجينة المزودة بمحركات الاحتراق.

وقال دان بيكر، من مركز التنوع البيولوجي في واشنطن: "إذا كانت السيارات الهجينة تحقق رواجًا، فلا داعي لأن تشجع وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) على بيعها بصورة أكبر مع وجود ثغرات تسمح بمزيد من التلوث".

شاحنة فورد مافريك الهجينة
شاحنة فورد مافريك الهجينة - الصورة من موقع فورد ميديا

الاستثمار في طلب السيارات الهجينة

يستثمر الموردون مثل شركة شيفلر الألمانية طويلة الأجل، لتوسيع القدرة على إنتاج السيارات الهجينة.

وتخطط الشركة لاستثمار 230 مليون دولار في مصنع جديد في مدينة دوفر بولاية أوهايو، لزيادة إنتاج المحاور الكهربائية المستعملة في أنظمة الدفع الهجينة.

وتورد شركة شيفلر -حاليًا- المكونات الأساسية للأنظمة الهجينة المتوفرة في شاحنات البيك أب فورد إف-150.

بدورها، أعلنت شركة فورد أنها تخطط لمضاعفة حصة شاحنات إف-150 الهجينة إلى 20% من المبيعات.

وقال رئيس عمليات شيفلر في الولايات المتحدة، مارك ماكغراث، لرويترز(Reuters)، إنه يتوقع اعتماداً أوسع نطاقاً للمحركات الهجينة للشاحنات الصغيرة والسيارات الرياضية الكبيرة.

وأضاف ماكغراث: "نرى مناقشات مع جميع (شركات صناعة السيارات) الكبرى في هذا القطاع".

وقال رئيس مجموعة وكلاء بريستون في ولاية ماريلاند، ديف ويلسون، إنه بدأ طلب المزيد من الطرازات الهجينة في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول الماضيين.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، شكلت السيارات الهجينة نحو 35% من إجمالي مبيعات فورد إف-150 في الوكالة.

وبالنسبة إلى طراز عام 2024، ستبدأ شاحنات فورد إف-150 الهجينة بنفس سعر السيارات المزودة بمحركات إيكو بوست EcoBoost سعة 3.5 لترًا بشاحن توربيني.

وقال رئيس علامة تويوتا التجارية، ديفيد كريست، لرويترز، إن تويوتا، الشركة الرائدة منذ مدة طويلة في سوق السيارات الهجينة في الولايات المتحدة، تخطط لزيادة كبيرة في عدد الطرازات الهجينة والمبيعات الإجمالية للسيارات الهجينة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق