أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

5% فقط مشتريات الصين من مستهدف منتجات الطاقة الأميركية

خلال النصف الأوّل من 2020

اشترت الصين 5% من مستهدف منتجات الطاقة الأميركية، خلال النصف الأوّل من 2020، وفق المرحلة الأولى في اتّفاق أميركي صيني تجاري، كان يستهدف مشتريات بنحو 25.3 مليار دولار.

وهذه النسبة أقلّ بكثير من تعهّدات الصين، في وقت تشهد فيه علاقاتهما توتّرًا، فقد بلغ إجمالي واردات بكين من النفط الخام والغاز الطبيعي المسال والفحم المعدني ومنتجات الطاقة الأخرى قرابة 1.29 مليار دولار، منذ بداية العام، وحتّى يونيو /حزيران، وفقًا لحسابات أجرتها رويترز، من واقع بيانات الجمارك الصينية.

وفي حين تسارعت مشتريات الصين من المنتجات الأميركية في الآونة الأخيرة، يقول المحلّلون: إن أسعار الطاقة الضعيفة وتدهور العلاقات، ربّما حالا دون تحقيق بكين لهدف العام بأكمله، والمنصوص عليه في صفقة المرحلة الأولى، المبرمة في يناير /كانون الثاني.

وقد يؤدّي عدم تحقيق الهدف إلى زيادة التوتّرات في العلاقات بين الولايات المتّحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، والتي شهدت تدهورًا منذ بدء تفشّي فيروس كورونا.

النفط الخام

كان من المتوقّع أن يظهر النفط الخام الأميركي بشكل بارز في مشتريات الصين، بموجب اتّفاق المرحلة 1، لكن ارتفاع أسعار الشحن وانهيار الطلب على الوقود، مع انتشار فيروس كورونا، جعلت الواردات الأميركية مكلفة نسبيًا بالنسبة لشركات التكرير في الصين.

استوردت الصين 45 ألفًا و603 براميل -فقط -من النفط الأميركي يوميًا، في النصف الأوّل من 2020، مقارنةً مع 85 ألفًا و453 برميل يوميًا، في نفس الفترة من العام 2019.

ولتحقيق المستهدف بموجب اتّفاق التجارة، ستحتاج الصين إلى استيراد 1.5 مليون برميل يوميًا من الخام الأميركي، في 2020 و2021، في تعديل لتقدير سابق يقرب من مليون برميل يوميًا، حيث يتسبّب انخفاض أسعار النفط في تقليص قيمة مشتريات الخام.

وعزّزت شركات التكرير الصينية المشتريات الأميركية، بعد تهاوي أسعار خامات نفط رئيسة لما دون الصفر، في أبريل /نيسان.

وقالت "إيما لي" -المحلّلة في "رفينيتيف"، وحدة الأبحاث التابعة لرويترز-، إن الصين استوردت نحو 940 ألف برميل يوميًا من الخام الأميركي في يوليو /تمّوز، ومن المتوقّع أن تشتري ​​1.01 مليون برميل يوميًا في المتوسّط، في أغسطس /آب، وهو ما سيكون أعلى مستوى على الإطلاق.

ومن المتوقّع -أيضًا- أن يؤدّي تقلّص هوامش التكرير وتضخّم المخزونات إلى إبطاء وتيرة الاستيراد، في الربع الثالث.

الغاز المسال والفحم

رفعت الصين حجم وارداتها من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتّحدة، في النصف الأوّل من 2020، لما يزيد على ثلاثة أمثالها، مقارنةً بالعام 2019، لتصل إلى 878 ألفًا و754 طنًّا.

وبسبب انخفاض الأسعار، زادت قيمة تلك المشتريات إلى المثلين فقط، ما يسلّط الضوء على التحدّي المتمثّل في تحقيق الأهداف الطموحة لاتّفاق التجارة، في ظلّ أسعار طاقة ضعيفة.

وثمّة مشكلة مماثلة تواجه الصادرات الأميركية من الفحم المعدني، وهو القطاع الذي وجد صعوبة كبيرة للمنافسة عالميًا، خلال السنوات الأخيرة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق