هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

نقل الهيدروجين الأخضر في الهند يشهد خطوة مهمة.. وتحذير للحكومة

أسماء السعداوي

يُعوَّل على الهيدروجين الأخضر في الهند للإسهام في جزء كبير من مستهدفات تحول الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية، وصولًا إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وفي هذا الصدد، عقد مجلس تنظيم النفط والغاز الطبيعي (PNGRB) اجتماعًا موسعًا ضمّ مختلف أصحاب المصالح، لبحث سبل إحراز تقدّم في نقل الهيدروجين الأخضر بخطوط أنابيب الغاز الطبيعي، عبر مزج الهيدروجين بالغاز.

ووفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، تعدّ خطوط الأنابيب أكثر ملاءمة لنقل الهيدروجين على نطاق واسع، كما أن المناطق المتوافرة بها بنية تحتية للغاز يمكن أن يُعاد توجيهها إلى نقل الهيدروجين، ما يؤدي لانخفاض التكاليف.

ومُنحت تراخيص لاستعمال خطوط أنابيب توزيع الغاز الطبيعي بطول 33 ألف كيلومتر لنقل الهيدروجين الأخضر، منها 24 ألف كيلومتر أخرى قيد التشغيل، والأخرى ما زالت قيد البناء.

وستعمل خطوط الأنابيب على سدّ الفجوة بين المناطق الغنية بموارد الهيدروجين الأخضر في الهند، ومراكز الاستهلاك، مثل مصانع الأسمدة ومصافي التكرير وصناعات الحديد والصلب.

وفي سياق متصل، حذّرت دراسة حديثة من انخفاض الحوافز الحكومية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مقارنة بالدول الأخرى في ظل بيئة شديدة التنافسية، وأهداف الهند الطموحة المقررة بحلول 2030.

صناعة الهيدروجين الأخضر في الهند

أصدرت الهند "مهمة الهيدروجين الأخضر الوطنية" في يناير/كانون الثاني من عام (2023) المنصرم، بهدف جعل الهند مركزًا عالميًا للإنتاج والتصدير.

تضمنت المهمة هدف إنتاج 5 ملايين طن متري سنويًا بحلول عام 2030، وإضافة قدرات طاقة متجددة بنحو 125 غيغاواط، وضخ استثمارات بقيمة 100 مليار دولار أميركي، حتى تتمكن الدولة من إنتاج أرخص هيدروجين أخضر في العالم.

ويُنتَج الهيدروجين عبر فصل المياه بوساطة جهاز المحلل الكهربائي، وإذا كانت الكهرباء المستعملة مولدة من مصادر متجددة مثل الشمس والرياح، يُطلق على الهيدروجين أخضر.

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه- أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

الهيدروجين

ومن المتوقع أن يوفر القطاع -بحسب المهمة- 600 ألف فرصة عمل، وسيخفّض قيمة واردات الوقود الأحفوري بأكثر من 12 مليار دولار، وسيخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنحو 50 مليون طن متري سنويًا.

وخلال اجتماع مجلس تنظيم النفط والغاز الطبيعي يوم 7 مارس/آذار 2024، نوقشت مسودة تقرير حول دراسة أجراها المجلس بالتعاون مع البنك الدولي وشركة الأبحاث "آي سي إف" (ICF) بغية تطوير مسارات نقل الهيدروجين في أنابيب الغاز الطبيعي وشبكات توزيع الغاز بالمدن.

تُجرى الدراسة منذ أغسطس/آب 2023، وتستهدف رسم خرائط العرض والطلب وإجراء تقييم فني لشبكة خطوط الأنابيب الحالية، وتحديد نقاط الضعف فيما يتعلق بالسياسات وإطار العمل التنظيمي، ووضع خارطة طريق لتنفيذ أهداف مزج الهيدروجين بالغاز في الهند حتى عام 2040.

وبحسب مسودة الدراسة، من المتوقع أن يرتفع الطلب على الهيدروجين في الهند من 6 أو 5 ملايين طن سنويًا إلى ما يتراوح بين 16 و18.5 ملايين طن سنويًا بحلول 2040.

وسيتركز الطلب في قطاعات الأمونيا والمصافي والنقل، وفق التقرير الذي نشرته منصة "ذا إيكونوميك تايمز" (The economic times) الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما وضعت الدراسة حدود مزج الهيدروجين الأخضر بالغاز فيما يتعلق بمختلف مكونات عملية النقل مثل خطوط الأنابيب والضواغط وتوربينات الغاز وعدادات الغاز والأجهزة المنزلية والمركبات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط والمعدّات والأجهزة ذات الصلة المستعملة في خطوط أنابيب نقل الغاز وشبكات توزيع الغاز في المدن.

من جانبه، أكد رئيس المجلس، الدكتور أنيل كومار جاين، دور نقل الهيدروجين عبر خطوط أنابيب الغاز الطبيعي وشبكات التوزيع بالحضر، مشددًا على الالتزام بضمان سلامة البنية الأساسية.

كما أعلن أن المجلس بصدد إعداد هيكل تنظيمي ذي طراز عالمي لعملية نقل الهيدروجين الأخضر.

خطط مزج الهيدروجين بالغاز في بريطانيا تواجه الفشل
خطوط مزج الهيدروجين بالغاز - الصورة من وكالة بلومبرغ

تحديات الهيدروجين الأخضر في الهند

حذّرت دراسة حديثة أعدّها معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA) من تباطؤ مسيرة إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند بسبب ضعف الحوافز الحكومية المقدمة.

وكان الإقبال كبيرًا على طلبات الاختيار للحصول حوافز إنتاج الهيدروجين الأخضر، لكنه تجاوز القدرات المتاحة لدعم إنتاج 450 ألف طن سنويًا، إلى 550 ألفًا.

وبحسب نص الدراسة، فالحوافز التي تقدمها الحكومة الهندية في إطار المبادرة الإستراتيجية لتقنيات الهيدروجين الأخضر (SIGHT) تقلّ كثيرًا عن الدول الأخرى.

وتتراوح التكلفة المستوية للهيدروجين (LCOH) في الهند بين 4.5 و6.3 دولارًا لكل كيلوغرام واحد، ويبلغ متوسط الحافز لأول 3 سنوات من إنتاج الهيدروجين الأخضر 0.48 دولارًا لكل كيلوغرام.

يُقصد بالتكلفة المستوية تكاليف العُمْر التشغيلي لتقنيات الإنتاج مقسومة على الكمية المُوَلَّدة، وتُخصَم التكاليف خلال نقاط زمنية مختلفة إلى أساس مشترك، من خلال مراعاة القيمة الزمنية للمال، ومن هنا جاء الاسم "مستوية".

لكن في الولايات المتحدة، يقدم قانون خفض التضخم ما يصل إلى 3 دولارات لكل كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر على مدار 10 سنوات، في حين يقدّم بنك الهيدروجين الأوروبي ما يصل إلى 4.5 يورو (4.92 دولارًا أميركيًا).

ويقول معدّو الدراسة، إن الحوافز تستهدف سدّ الفارق بين تكاليف الإنتاج وأسعار البيع للمستهلكين، وخاصة في سوق تقلّ فيه تكلفة الهيدروجين الرمادي كثيرًا عن الأخضر.

وأضافوا: "نظرًا إلى المرحلة الوليدة التي يمر بها الهيدروجين الأخضر في الهند، يعتقد مقدّمو العروض (الشركات) أن تقديم حوافز أعلى أمر أساس لإقامة مصانع أكبر والاستفادة من وفورات الحجم واكتساب ميزات تنافسية، وبخاصة ضد المنتجين العالميين الذين يحصلون على حوافز كبيرة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق