نفطتقارير النفطرئيسية

صفقات النفط والغاز في حوض برميان تتجاوز 100 مليار دولار خلال 2023

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع معدلات التنقيب عن النفط والغاز في حوض برميان
  • يُعد حوض برميان مستهدفًا رئيسًا للمنتجين الساعين إلى زيادة مخزوناتهم
  • أسعار أنشطة التنقيب في حوض برميان الأميركي هي الأعلى منذ تفشي جائحة كورونا
  • ستصبح أوكسيدنتال بتروليوم في قائمة الشركات الكبرى الـ3 المنتجة للنفط من حوض برميان
  • إكسون موبيل اشترت بايونير ناتشورال ريسورسيز نظير 60 مليار دولار

شهدت صفقات النفط والغاز في حوض برميان زخمًا شديدًا خلال العام الجاري (2023)، لامست قيمتها مليارات الدولارات، ما يسلط الضوء على جاذبية تلك المنطقة الحيوية لكبار المطورين المحليين الساعين لتعزيز حصصهم الإنتاجية ومضاعفة عائداتهم المادية.

وأضحى حوض برميان أكثر إنتاجية بفضل التطور التكنولوجي الحاصل في تقنيات الحفر، ما يتيح للمشغلين استخراج الهيدروكربونات اقتصاديًا من مكامن النفط، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، لامست قيمة صفقات النفط والغاز في حوض برميان مستويات قياسية في 2023، زادت على 100 مليار دولار في أعقاب إبرام صفقات عديدة بمليارات الدولارات، وفق ما ورد في بيان صادر عن شركة وود ماكنزي (Wood Mackenzie) المتخصصة في استشارات وأبحاث والطاقة، نشرته وكالة رويترز.

صفقات ضخمة

اشتملت صفقات النفط والغاز في حوض برميان على صفقات من العيار الثقيل، مثل تلك المقترحة من عملاقة الطاقة الأميركية إكسون موبيل (Exxon Mobil) للاستحواذ على بايونير ناتشورال ريسورسيز (Pioneer Natural Resources) نظير 60 مليار دولار، والاتفاق الذي توصلت إليه شركة شيفرون (Chevron) للاستحواذ على هيس (Hess) في أكتوبر/تشرين الأول (2023) مقابل 53 مليار دولار.

ومن بين الصفقات الأخرى كذلك العرض الذي تقدمت به شركة برميان ريسورسيز (Permian Resources) للاستحواذ على إيرثستون إنرجي (Earthstone Energy) نظير 4.5 مليار دولار، إلى جانب العرض الذي تقدمت به شركة أوفينتيف Ovintiv التي تنشط في مجال إنتاج النفط الصخري، لإبرام 3 صفقات استحواذ في حوض برميان.

وأنفقت شركة سيفيتاس ريسورسيز (Civitas Resources) ما إجمالي قيمته 4.7 مليار دولار لشراء شركتين مملوكتين ملكية خاصة في حوض برميان، ممثلتين في تاب روك ريسيورسيز (Tap Rock Resources) وهيبرنيا إنرجي 3 (Hibernia Energy III).

ويُعد حوض برميان مستهدفًا رئيسًا للمنتجين الساعين إلى زيادة مخزوناتهم، علمًا بأن إنتاج النفط الصخري في الحوض الواقع بين ولايتي تكساس ونيومكسيكو، يتسم بإنتاجية عالية، مع وجود احتياطيات ضخمة غير مطورة وبنية تحتية قوية.

معدات نفطية في حوض برمياان
معدات نفطية في حوض برميان - الصورة من upstreamonline

كيان جديد

سيَنتُج عن استحواذ شركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية (Occidental Petroleum) على مواطنتها كراون رو (CrownRock)، كيان جديد سيكون سادس أكبر شركة لإنتاج النفط في عموم أميركا، بواقع مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وجرى إعلان الصفقة المذكورة أمس الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول (2023) نظير 12 مليار دولار، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستصبح شركة أوكسيدنتال بتروليوم في قائمة الشركات الكبرى الـ3 المنتجة للنفط في حوض برميان على وجه التحديد، إذ تضخ الشركة كميات أكبر من النفط والغاز بصورة مبدئية، مقارنة بما ضخته مواطنتها بايونير (Pioneer) في وقت إعلان البيع، بحسب ما قالته وودماكنزي.

وقال نائب رئيس قطاع بحوث الاستكشاف والإنتاج في وود ماكنزي، روبرت كلارك: "تعزز هذه الصفقة الزخم الحاصل هذا العام (2023)، من حيث صفقات النفط والغاز في حوض برميان".

وأضاف كلارك: "مع الصفقات الأخرى العملاقة التي أُبرمت في عام 2023، مثل إكسون موبيل وبايونير، تعزز صفقة استحواذ أوكسيدنتال بتروليوم على كراون روك نطاق حوض برميان وعمره الإنتاجي الذي يمتد لعقود"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتسهم الصفقة في زيادة التدفقات النقدية على خزينة أوكسيدنتال، وإضافة مساحة 94 ألف فدان في وسط حوض تكساس، وهو جزء من حوض برميان، أكبر منطقة إنتاج نفط في أميركا.

وقالت وود ماكنزي، إن إجمالي صفقات النفط والغاز في حوض برميان التي أُبرمت خلال عام 2023، في حقول النفط الصخري الأميركي، هو الأعلى على الإطلاق منذ الصفقة الضخمة التي أُعلنت في عام 2019 واستحوذت بموجبها شركة أوكسيدنتال بتروليوم على منافستها حينها أناداركو (Anadarko) مقابل 38 مليار دولار.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات والحقائق عن حوض برميان:

حوض برميان

أسعار قياسية

سجلت أنشطة التنقيب في حوض برميان الأميركي أسعارًا قياسية هي الأعلى منذ أن هوت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بأسعار النفط العالمية قبل أكثر من 4 سنوات، وفق ما نشرته شبكة بلومبرغ.

وتأتي صفقة استحوذ أوكسيدنتال بتروليوم على أناداركو، وسط حملة وطنية موسعة تشنها كبرى شركات التنقيب عن النفط في أميركا، لتسريع وتيرة إنجاز مستهدفاتها الاستكشافية التي تبرز بصفتها مهمة جدًا لضمان الإنتاج المستقبلي ونمو التدفقات النقدية.

وفي أعقاب مرور أكثر من عقد على ابتكارات التنقيب عن النفط الصخري، التي أدت إلى نهضة ملحوظة في إنتاج النفط في حوض برميان، سيجري استنفاد المخزونات المستهدفة عالية الجودة خلال 6 سنوات تقريبًا، وفقًا لتقديرات صادرة عن شركة أبحاث وتحليلات الطاقة إنفيرس (Enverus).

وتبدو شركتا كونوكو فيليبس (ConocoPhillips) وإي أو جي ريسورسيز (EOG Resources) مرشحتين قويتين لتنفيذ الجولة التالية من صفقات الاستحواذ، كما تبرز شركة إنديفر إنرجي ريسورسيز (Endeavor Energy Resources) أحد الأهداف الأكثر رواجًا الموجودة على رادار العديد من الشركات، بحسب بيان إنفيرس.

وخلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني (2023)، جرى إعلان صفقات استحواذ ضخمة في صناعة النفط الأميركية، بقيادة إكسون موبيل وصفقة استحواذها على بايونير ناتشورال ريسورسيز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق