نفطأخبار النفطرئيسية

سوق الطاقة الأميركية تشهد صفقة استحواذ جديدة.. الثالثة في 2023

تبلغ قيمتها 12 مليار دولار

حياة حسين

شهدت سوق الطاقة الأميركية صفقة استحواذ عملاقة جديدة، أُعلِنَت اليوم الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول (2023)، وهي الثالثة ضمن الصفقات العملاقة خلال العام الجاري.

وتستحوذ شركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية (Occidental Petroleum) على مواطنتها كراون روك (CrownRock)، وفق إعلان الأولى، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ قيمة الصفقة 12 مليار دولار، تشمل ديون كراون روك، ما يمهّد لزيادة أرباح أوكسيدنتال في حوض برميان الأميركي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتُعد تلك الصفقة العملاقة الثالثة في سوق الطاقة الأميركية، بعدما استحوذت شركة إكسون موبيل (Exxon Mobil) على بيونير ناتشورال ريسورسز (Pioneer Natural Resources) بـ 60 مليار دولار.

كما اشترت شيفرون (Chevron) هس (Hess) في أكتوبر/تشرين الأول 2023، بـ 53 مليار دولار.

أحدث صفقات سوق الطاقة الأميركية

تقترض شركة أوكسيدنتال معظم المبلغ اللازم لتمويل أحدث صفقات سوق الطاقة الأميركية، لشراء كراون روك، بما يعادل 9.1 مليار دولار من أصل 12 مليار دولار إجمالي قيمة بيع الأخيرة للأولى.

بينما تُطرح أسهم من الشركة بقيمة 1.7 مليار دولار، للحصول على جزء من التمويل عبر البورصة، وقدّرت حجم ديون كراون روك، التي يشملها اتفاق الاستحواذ، بنحو 1.2 مليار دولار.

وتُعدّ صفقة الاستحواذ لأوكسيدنتال الأولى من الحجم الكبير منذ 2019، إذ تعرضت لانتقادات واسعة بعد شراء منافستها "أناداركو بتروليوم" (Anadarko Petroleum)، وتسببت في ارتفاع ديون الشركة إلى 18.6 مليار دولار، حتى 30 سبتمبر/أيلول 2023.

من المتوقع أن تُغلق أحدث صفقة استحواذ في سوق الطاقة الأميركية، بشراء أوكسيدنتال لكراون روك في الربع الأول من 2024، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بعض أنشطة النفط في منطقة حوض برميان
بعض أنشطة النفط في منطقة حوض برميان - الصورة من سي إن بي سي

وتسهم الصفقة في زيادة التدفقات النقدية على خزينة أوكسيدنتال، وإضافة مساحة 94 ألف فدان في وسط حوض تكساس، وهو جزء من حوض برميان، أكبر منطقة إنتاج نفط في أميركا.

وكانت وكالة رويترز قد أشارت إلى الاستعداد لتلك الصفقة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مبيّنةً أن قيمتها تبلغ 10 مليارات دولار، شاملةً الديون.

زيادة توزيعات الأرباح

كانت شركة أوكسيدنتال قد رفعت توزيعات الأرباح الفصلية مؤخرًا، إلى 0.22 دولار لكل سهم من 0.18 دولار لكل سهم في بداية 2023، حسبما ذكرت "سي إن بي سي".

وأشارت إلى أن كراون روك هي آخر الشركات الخاصة الكبيرة التي تعمل في حوض برميان، ويقودها ملياردير ولاية تكساس تيموثي دون.

بينما تأتي أوكسيدنتال في المركز الثامن بين أكبر شركات سوق الطاقة الأميركية، بحصّة سوقية تبلغ 49.7 مليون دولار، ويمتلك الملياردير وارن بافيت 26% من أسهمها.

وهبط سهم أوكسيدنتال في البورصة منذ بداية العام الجاري بنسبة 10%، وكان منخفضًا اليوم الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول، بنسبة أقلّ من 1% في مدة ما قبل بدء التعاملات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق