أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

اكتشاف نفط وغاز في بنغلاديش باحتياطيات ضخمة

أسماء السعداوي

أعلنت السلطات اكتشاف نفط وغاز في بنغلاديش بمنطقة سيلهيت الغنية بالغاز الطبيعي في شمال شرق البلد الأسيوي، وهو ما يبشّر بخفض واردات الوقود الباهظة، وإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.

وأعلن وزير الدولة للكهرباء والطاقة والثروات المعدنية، نصر الحميد، نبأ اكتشاف الغاز في بئر "سيلهيت-10" (Sylhet-10) خلال عمليات التنقيب التي بدأت قبل شهرين في حقل هاريبور (Haripur) للغاز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب الوزير، اكتُشفت 4 طبقات حاملة للغاز على عمق أكثر من 3 آلاف و500 متر، كما عُثر على النفط في الطبقة الأولى، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" (The business standard).

ووفق تقديرات أولية، يُقدَّر حجم الإنتاج اليومي من النفط في البئر التي تبعد مسافة 240 كيلومترًا عن العاصمة دكا، بما يتراوح بين 500 و600 برميل يوميًا.

يأتي ذلك بعد أسبوعين من اكتشاف غاز على يد شركة سيلهيت لحقول الغاز (SGFL)، في البئر نفسها (سيلهيت-10)، ويُقدَّر حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج منها بـ13 مليون قدم مكعبة يوميًا

تفاصيل اكتشاف غاز في بنغلاديش

بعد عمليات إعادة التقييم، يمكن العثور على ما يتراوح بين 200 و300 مليار قدم مكعبة من الغاز، وعلى صعيد احتياطيات النفط، ستتراوح بصورة مبدئية بين نحو 8 إلى 10 ملايين برميل.

وحاليًا يوجد 21 حقل غاز في بنغلاديش ينتجون نحو 2300 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، في حين تستورد البلاد 700 مليون قدم مكعبة لتلبية الطلب المحلي.

يقول الوزير نصر الحميد: "إنه نبأ عظيم لنا.. بدأنا التنقيب في بئرنا سيلهيت-10 بمنطقة جاينتابور وغواينغهات قبل شهرين. وعُثر على الغاز في 4 طبقات هناك، وتوجد الطبقات على عمق يزيد عن 3500 متر، والنبأ الأعظم هو أننا وجدنا النفط في الطبقة الأولى".

وأضاف: "عُثر في الطبقة الأولى بعمق 1400 متر على النفط، ورغم عدم العثور على الغاز في الطبقة الأولى، ثمة حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات قبل فهم الصورة الكاملة".

وفي الطبقة الثانية بعمق يتراوح بين 2460 و2475 مترًا، تقول الاختبارات الأولية، إن احتياطيات الغاز تبلغ نحو 20 إلى 25 مليون قدم مكعبة/يوميًا.

وبعمق يتراوح بين 2540 و2575 مترًا، اكتُشف نحو 20 إلى 25 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا خلال اختبار يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023).

وفيما يتعلق بالطبقة الأخيرة على عمق 3300 متر، فإنه لا يمكن فحصها بصورة كاملة بسبب الضغط العالي الذي يصل إلى 6 آلاف رطل لكل بوصة مربعة.

وزير الكهرباء في بنغلاديش نصر الحميد
وزير الكهرباء في بنغلاديش نصر الحميد- الصورة من "energybangla"

تفاصيل اكتشاف الغاز

بدوره، قال رئيس شركة بنغلاديش النفط والغاز والمعادن "بتروبانغلا" (Petrobangla) زانيدرا ناث ساركر، إنه قد عُثر على النفط في طبقة يتراوح عمقها بين 397 مترًا و1.445 مترًا، واختُبِرَت يوم 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مع 29.7 درجة كثافة، وفقًا لمعيار معهد النفط الأميركي (API).

كما أشار لتدفّق نحو 35 برميلًا من النفط/ساعة من الطبقة الحاملة للخام في ظروف الضغط الطبيعية، وأنه حال إتمام الاختبارات سيُعرف حجم الاحتياطيات النفطية".

وأضاف: "تدفّق النفط المنتج بعمق بين 2540 و2460 مترًا سيستمر لنحو 8 إلى 10 سنوات، بمتوسط تكلفة مرجّح 8.500 تاكا كرور (7 مليارات دولار)".

الكرور وحدة تساوي 10 ملايين

(التاكا البنغلاديشية= 0.0091 دولارًا أميركيًا).

وتابع: "في حالة الإنتاج بوتيرة 20 مليون قدم مكعبة يوميًا، سيستمر الإنتاج لمدة 15 عامًا إضافية".

حقل هاريبور
حقل هاريبور- الصورة من "بي إن إن بريكينغ"

اكتشافات النفط في بنغلاديش

تلك ليس المرة الأولى التي تعلن فيها بنغلاديش اكتشاف نفط.

ففي مايو/أيار 2012، أعلنت شركة بتروبانغلا أول اكتشاف للنفط في حقلين للغاز بمنطقة سيلهيت شمال شرقي البلاد.

وقُدِّر حجم الاحتياطيات النفطية القابلة للاستخراج بنحو 153 مليون برميل من النفط الخفيف منخفض الكبريت.

واكتُشف النفط لأول مرة في حقل هاريبور في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وحينها أجرت السلطات اختبارات حفر، ثم قررت أن الحقل غير مُجدٍ تجاريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق