سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

مسؤول: قطاع النفط العراقي يجذب شركات قطرية لجولة التراخيص السادسة

للمشاركة مع توتال الفرنسية

بعد إطلاق بغداد جولة التراخيص السادسة للتنقيب عن النفط والغاز، يبدو أن قطاع النفط العراقي صار جاذبًا للاستثمارات الأجنبية والعربية.

وقال مستشار وزير النفط العراقي لشؤون الطاقة عبدالباقي خلف، اليوم الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول (2023)، إن عددًا من الشركات القطرية أبدى الاهتمام بالمشاركة مع عقد شركة توتال الفرنسية (TotlaEnergies)، ضمن جولة التراخيص السادسة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح خلف، أن جولة التراخيص السادسة الآن معلنة، وبإمكان جميع الشركات العربية والأجنبية المشاركة فيها، لافتًا إلى أن قطاع النفط العراقي أصبح واعدًا، لا سيما فيما يخص التنقيب عن النفط والغاز، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

استثمارات قطاع النفط العراقي

قال مستشار وزير النفط العراقي لشؤون الطاقة عبدالباقي خلف، إن الحقول النفطية في العراق أصبحت جاذبة بقوة، وهناك دراسات مكمنية برؤية إيجابية عن هذه الحقول، من ثم فإن الجميع مرحَّب بهم للمشاركة في هذه الاستثمارات.

مستشار وزير النفط العراقي لشؤون الطاقة عبدالباقي خلف
مستشار وزير النفط العراقي لشؤون الطاقة عبدالباقي خلف - الصورة من "واع"

وأشار المسؤول العراقي إلى أن عددًا من الشركات القطرية أبدى اهتمامه بالدخول والاستثمار في قطاع النفط العراقي، ضمن جولة التراخيص السادسة، وبشكل خاص بالمشاركة مع عقد شركة توتال الفرنسية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن هناك نية من جانب شركات عالمية أخرى للمشاركة في الاستثمارات التي يوفرها قطاع النفط في العراق، لا سيما أن بغداد تسعى من خلال طرح جولة التراخيص السادسة إلى تعزيز قدرات الدولة الإنتاجية من النفط والغاز.

وكانت شركة قطر للطاقة قد أبدت، في شهر مايو/أيار الماضي 2023، اهتمامها بالمشاركة في الجولة الجديدة من تراخيص النفط والغاز التي أطلقها العراق، وتضم عددًا من المربعات التي تزخر باحتياطيات نفطية واعدة.

وسبق أن صرّح وزير النفط العراقي حيان عبدالغني بأن قطر أبدت اهتمامها بالمشاركة بجولتي تراخيص النفط والغاز في العراق، وذلك بعد إطلاق ملحق جديد لجولة التراخيص الخامسة التي سبق أن أطلقتها بغداد في عام 2018.

استثمار قطر للطاقة في العراق

يشتمل ملحق جولة التراخيص، التي تسعى قطر إلى المشاركة فيها، على 13 حقلًا وموقعًا استكشافيًا للتنقيب عن النفط والغاز في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية، بالإضافة إلى المربعات الجديدة المطروحة ضمن جولة التراخيص السادسة.

وفي 23 مايو/أيار الماضي، قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن وزارته "حريصة على مشاركة قطر للطاقة في جولات التراخيص الجديدة"، حسب تصريحات نشرتها وكالة آرغوس ميديا، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قطر للطاقة

يشار إلى أن انجذاب الشركات القطرية لقطاع النفط العراقي، ولا سيما قطر للطاقة، ظهر بإعلانها الدخول في شراكة مع شركة توتال إنرجي الفرنسية ضمن صفقة ضخمة بقيمة 27 مليار دولار، تستهدف تطوير 4 مشروعات ضخمة للنفط والغاز والطاقة المتجددة في محافظة البصرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق