رئيسيةأخبار النفطنفط

حقل مجنون النفطي العراقي يشهد إضافة بئر جديدة بوقت قياسي

الطاقة

تمكّنت شركة الحفر العراقية من تحقيق إنجاز جديد في حقل مجنون النفطي، جاء ضمن جهود وزارة النفط لتنمية موارد الدولة من الهيدروكربونات في وقت قياسي؛ بما يضمن زيادة عائدات الخزانة العامة.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول (2023)، أن الفرق الفنية والهندسية في شركة الحفر تمكّنت من حفر بئر نفطية جديدة في الحقل، وهي البئر الاتجاهية "إم جيه – 159"، وذلك في وقت قياسي.

ويأتي حفر البئر الجديدة في حقل مجنون النفطي لصالح شركة نفط البصرة، ضمن مشروع حفر 42 بئرًا نفطية في الحقل نفسه، بالتعاون مع شركة هاليبرتون (Halliburton) لتقديم الخدمات النفطية، وفق بيان الوزارة.

حفر في مدة قياسية

قال مدير هيئة العمليات الأولى في شركة نفط البصرة مهند مكي طارش، إن عمليات الحفر جرت باستعمال جهاز الحفر الحديث "آي دي سي – 56" (IDC – 56) بقدرة 2000 حصان، وبأسلوب الحفر الاتجاهي بزاوية ميل 38 درجة وبعمق 3 آلاف و310 أمتار.

أحد العاملين في حقل مجنون النفطي في العراق
أحد العاملين بحقل مجنون النفطي في العراق - الصورة من وزارة النفط

وأوضح المسؤول في الشركة العراقية أن الفرق التابعة للشركة تمكّنت من إنجاز حفر البئر في حقل مجنون النفطي خلال 35 يومًا فقط، وهو ما يُعَد زمنًا قياسيًا، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت طارش إلى أن الشركة تمكّنت في الوقت نفسه من تحقيق نجاح متميز ضمن مشروع حفر الآبار في حقل مجنون النفطي، وذلك على مستويات عديدة؛ من بينها جودة الأداء ومدى الالتزام بمعايير الصحة والسلامة والبيئة.

ويأتي حفر البئر الجديدة في هذا الزمن القياسي، ضمن استهداف العراق زيادة إنتاج النفط بحلول عام 2027 إلى 8 ملايين برميل يوميًا، وذلك من خلال تطوير عدد من الحقول النفطية المهمة؛ ومن بينها حقل مجنون النفطي.

وكانت وزارة النفط العراقية قد افتتحت، في مارس/آذار 2022، محطة لمعالجة المياه في الحقل النفطي، بالإضافة إلى خطة تطوير لحفر وربط 28 بئرًا نفطية إنتاجية ضمن خزانات الهارثة والزبير وابن عمر والمشرف.

تطوير حقل مجنون

في عام 2019، وقّع العراق عقودًا لتطوير حقل مجنون النفطي ورفع إنتاجه إلى 400 ألف برميل من النفط الخام يوميًا؛ وشمل الاتفاق حفر 43 بئرًا بتكلفة 255 مليون دولار، وذلك بموجب عقد مع شركة الحفر العراقية.

ووقّع وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، خلال المدة نفسها، عقدًا آخر مع شركة "هايلونك" الصينية لتهيئة وإكمال 80 بئرًا بتكلفة 54 مليون دولار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة النفط

ويُعَد حقل مجنون، الذي تطوره شركة نفط البصرة، واحدًا من بين 5 حقول مشتركة بين العراق وإيران؛ إذ يقع على طول الخط الحدودي بين البلدين البالغ طوله 1458 كيلومترًا، بينما يقع أغلب الحقول في الجنوب حيث إقليم الأهواز النفطي.

موضوعات متعلقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق