طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

دومينيون إنرجي تبني أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • دومينيون إنرجي تفوز بعقد لتطوير أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا
  • أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا تسهم بتسريع تحقيق أهداف المناخ
  • حصلت دومينيون على الضوء الأخضر بشأن مشروعات رياح بحرية أخرى
  • يُعد المشروع خامس أكبر خطة رياح بحرية في عهد إدارة الرئيس جو بايدن
  • المشروع أظهر التزام الحكومة الأميركية بمستقبل الطاقة النظيفة

يمنح مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا بارقة أمل في حصول انفراجة وشيكة في تلك الصناعة النظيفة التي تواجه العديد من التحديات في البلد صاحب أكبر اقتصاد في العالم، والتي تهدد خُططه الطموحة بتسريع تحول الطاقة عبر تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ورغم الزخم الإيجابي القوي في أعداد الموافقات الممنوحة على المستوى الفيدرالي، وعلى مستوى الولايات لمشروعات طاقة الرياح البحرية، ما يزال هذا القطاع يواجه تأخيرات كبيرة تهدد بتخلفه عن نظيره المزدهر في أوروبا، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبناءً عليهK نجحت شركة دومينيون إنرجي (Dominion Energy ) المتخصصة في إنتاج منتجات الطاقة ونقلها في تأمين الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية الأميركية لبناء أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا سعة 2.6 غيغاواط بالقرب من ساحل فيرجينيا، وفق ما أوردته شبكة بلومبرغ (Bloomberg).

سعة 14 ميغاواط

يشتمل أكبر مشروع رياح بحرية في أميركا على 176 توربينًا من طراز سيمنس جاميسا العالمي تُركب على بُعد نحو 23.5 ميلًا بحريًا قبالة شاطئ فيرجينيا.

ويُعد المشروع خامس أكبر خطة رياح بحرية يُكشف عنها في عهد إدارة الرئيس جو بايدن التي طالما واجهت انتقادات لاذعة من قبل نشطاء البيئة وأنصارها، لمنحها الضوء الأخضر للعديد من التراخيص الخاصة بتأجير مشروعات في صناعة الوقود الأحفوري.

وقالت الشركة، إن أعمال بناء أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا من الممكن أن تنطلق في الربع الثاني من العام المقبل (2024)، رغم أنه قد جرى تسليم بعض الأسس الأحادية تمهيدًا لاستعمالها في المشروع.

شعار شركة دومينيون إنرجي
شعار شركة دومينيون إنرجي - الصورة من nbc29

التزام بأهداف المناخ

قال وزير الداخلية الأميركي ديب هالاند: "الموافقة التي حصلت عليها شركة دومينيون إنرجي اليوم لبناء أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا هي نتاج زخم قوي نلحظه جميعًا ولا يمكن تجاهله"، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف هالاند، أن القرار يُظهر التزام الحكومة الأميركية بمستقبل الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى أنه يُعد -أيضًَا- استجابة إيجابية إلى أزمة المناخ وتكاليف الطاقة المنخفضة، كما أنه يوفر مئات الوظائف الجديدة، وفق ما أورده موقع ليجيت (ligit).

وتابع البيان: "من المتوقع أن يوفر مشروع اكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا مئات الوظائف في كل من مرحلتي البناء والتشغيل، بالإضافة إلى الإسهام في التنمية الاقتصادية الإقليمية".

وعلاوة على ذلك حصلت دومينيون على الضوء الأخضر بشأن مشروعات رياح بحرية أخرى، إلى جانب وجود مشروعات مشتركة مقترحة أخرى قيد المراجعة.

تحديات بالجملة

تأتي الموافقة على بناء أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا في حين يواجه مطورو الطاقة المتجددة سلسلة من التحديات التي تُلقي بظلال من الشك حول وتيرة بناء سعة طاقة الرياح البحرية حول العالم.

وتواجه الشركات قيودًا بشأن سلسلة الإمدادات، والتكاليف المرتفعة لكل مكونات المشروعات التي تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات، بدءًا من التمويل وحتى بناء الأسس.

في غضون ذلك يصارع المطورون والسلطات التنظيمية الفيدرالية -أيضًا- المخاوف بشأن الطريقة التي ربما تؤثر بها توربينات الرياح في موائل الحيتان المعرضة للخطر.

مزرعة رياح بحرية في أميركا
مزرعة رياح بحرية في أميركا - الصورة من بلومبرغ

تشغيل 900 ألف منزل

من المتوقع أن يُسهم مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في أميركا بتوفير نحو 900 وظيفة، وتحقيق عائدات ضريبية بقيمة 5 ملايين دولار أميركي سنويًا، بالإضافة إلى 143 مليون دولار أميركي في صورة مزايا اقتصادية سنوية خلال مرحلة البناء، بحسب ما نشره موقع أوفشور ويند بيز offshore wind.biz.

وما إن تدخل حيز التشغيل، ستكون لدى مزرعة الرياح القدرة على توليد سعة كهرباء تكفي لتشغيل ما يزيد على 900 ألف منزل، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الولايات المتحدة الأميركية توليد سعة طاقة رياح قدرها 30 ميغاواط بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، في إطار هدف أوسع للوفاء بالتزاماتها بتحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي (2050)، إلى جانب إزالة الكربون بالكلية من قطاع الكهرباء بحلول عام 2035.

غير أن التقدم في قطاع طاقة الرياح في أميركا قد يُعرقل من جراء التأخير في الحصول على تراخيص المشروعات وتنفيذها.

التقدم على قدم وساق

من جهته قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة دومينيون إنرجي بوب بلو، إن المشروع "يواصل التقدم على قدم وساق سواء من حيث الوقت أو الموازنة" مع بدء تركيب التوربينات في عام 2024، على أن يجري الانتهاء من المشروع في أواخر عام 2026، في بيان بعد تسليم الأسس الخاصة بأول توربين في المشروع.

وتأتي الموافقة على أكبر مزرعة رياح بحرية بأميركا في أعقاب إعلان صدر في سبتمبر/أيلول (2023) عن الإدارة الأميركية بشأن طرح مزاد لتأجيرات نفط وغاز جديدة في خليج المكسيك، ما أثار حفيظة نشطاء البيئة الذين زعموا أن الخطوة من شأنها أن تسرع وتيرة التغيرات المناخية.

وأصدر جو بايدن أوامره بالتوقف عن أنشطة الحفر الجديدة مباشرة في أعقاب وصوله إلى البيت الأبيض في عام 2021، غير أن علماء قالوا إنه لاقى قيودًا شلت حركته في هذا المسار من جراء أحكام قضائية تلغي هذا التوقف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق