غازأخبار الغاز

واردات الصين من الغاز تقفز 19% في يونيو

أسماء السعداوي

تواصل واردات الصين من الغاز الطبيعي مسارها الصعودي منذ بداية هذا العام (2023)، مدفوعة بتراجع الأسعار عالميًا، والتعافي الاقتصادي من تبعات فيروس كورونا (كوفيد-19).

وسجلت الواردات الصينية من الغاز ارتفاعًا نسبته 19.2% على أساس سنوي خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت أحدث بيانات الجمارك الصينية أن واردات الصين من الغاز -بما في ذلك الغاز المسال والمنقول عبر الأنابيب- قد ارتفعت إلى 10.38 مليون طن، مقارنة بـ8.71 مليون طن خلال شهر يونيو/حزيران من العام السابق (2022).

يمثّل ذلك انخفاضًا طفيفًا عن واردات الغاز الصينية خلال شهر مايو/أيار السابق له، عندما استوردت الصين 10.64 مليون طن من الغاز.

ارتفاع واردات الصين من الغاز

على مدار النصف الأول من العام (2023)، ارتفعت واردات الصين من الغاز بنسبة 5.8% على أساس سنوي، لتسجل 56.63 مليون طن.

وبلغت قيمة شحنات الغاز الصينية خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2023، 32 مليار دولار أميركي، بارتفاع قدره 1% فقط عن المدة نفسها من العام الماضي.

على صعيد الغاز المسال، سجلت واردات الصين من الغاز المسال أعلى مستوى لها في 5 أشهر خلال يونيو/حزيران، وفق بيانات نشرتها وكالة رويترز، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت واردات الغاز المسال في الصين -ثاني أكبر مستورد للغاز المسال في العالم- بنسبة 28% على أساس سنوي خلال يونيو/حزيران.

واستوردت بكين 5.96 مليون طن متري من الغاز المسال، بزيادة عن 4.64 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي.

كما تمثّل واردات الصين في يونيو/حزيران ارتفاعًا عن شهر مايو/أيار السابق له، عندما استوردت الصين 5.54 مليون طن متري.

في سياق متصل، كشف تقرير حديث أصدره مركز الطاقة والهواء النظيف (crea) أن الصين جاءت في المرتبة الثانية بعد الاتحاد الأوروبي، على قائمة أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي منذ 5 ديسمبر/كانون الأول من عام 2022 المنصرم.

كما حلّت بكين ثالثة في قائمة أكبر مستوردي الغاز الروسي المنقول عبر الأنابيب، منذ بدء الحظر، بنسبة واردات بلغت 13%.

منصات واردات الصين من الغاز
إحدى منصات استقبال واردات الصين من الغاز- الصورة من "إل إن جي برايم"

أسعار السوق الفورية

أثار تراجع أسعار الغاز المسال بالسوق الفورية إلى أدنى مستوى في عامين، خلال مطلع شهر يونيو/حزيران، شهية الشركات في الصين.

فقد انخفض سعر الشحنات إلى شمال آسيا إلى 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2021، كما يمثّل انخفاضًا قدره 87% عن أعلى مستوى عند 70.50 دولارًا في أواخر أغسطس/آب 2022، عندما قفزت الأسعار على خلفية مخاوف بشأن الإمدادات والطلب القوي بقيادة الدول الأوروبية في أعقاب عزو روسيا لأوكرانيا.

وفي ذلك الوقت، حالت الأسعار الفورية المرتفعة بين الصينيين وشراء الغاز المسال، واكتفوا بشحنات ضمن عقود سابقة طويلة الأجل، والتي كان يُسَعَّر معظمها بناءً على الأسعار المرجعية للنفط الخام، مثل خام برنت.

وحاليًا، استقر مؤشر آسيا القياسي، اليابان وكوريا (JKM)، لشهر أغسطس/آب عند 11.975 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية يوم أمس الأربعاء (12 يوليو/تموز).

إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعي في الصين

تضاعف إنتاج الغاز الطبيعي في الصين، على مدار 12 عامًا بين 2010 و2022، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتضاعف إنتاج الغاز في الصين من 8.9 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2010 إلى 20.5 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2022، ما أسهم في تلبية نصف زيادة استهلاك الغاز بالصين خلال المدة المذكورة.

ورغم زيادة الإنتاج محليًا، تسبَّب تجاوز الطلب لمعدل الإنتاج في اضطرار بكين للاعتماد على الواردات.

وشكّلت واردات الغاز الطبيعي -بما في ذلك تلك عبر خطوط الأنابيب والغاز المسال- نسبة 46% من إجمالي إمدادات الغاز في الصين عام 2021، و 42% عام 2022، مقابل 15% فقط في عام 2010.

وباستثناء 2022، تضاعف استهلاك الغاز الطبيعي في الصين 3 مرات، خلال الأعوام الـ12 الماضية، مدفوعة بانتعاش القطاع الصناعي والنمو الاقتصادي والتحضر والسياسات البيئية، التي تدعم التحول من الفحم إلى الغاز.

وارتفع الطلب على الغاز الطبيعي في الصين، بنسبة 237.5%، إلى 35.1 مليار قدم مكعبة يوميًا العام الماضي (2022)، مقارنة بـ10.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2010، حسب التقرير الصادر في الأول من يونيو/حزيران (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق