أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

واردات الصين من الغاز المسال ترتفع 31.5%

للشهر الرابع على التوالي

أسماء السعداوي

سجلت واردات الصين من الغاز المسال ارتفاعًا خلال شهر مايو/أيار المنصرم، بدعم من زيادة الطلب المحلي، وتراجع الأسعار العالمية، وفكّ القيود المتعلقة بفيروس كورونا.

وأظهرت بيانات جمركية أن واردات الدولة من الغاز المسال في مايو/أيار ارتفعت للشهر الرابع على التوالي، بنسبة 31.5% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (2022)، حسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" المتخصصة (lngprime).

واستوردت الصين نحو 6.41 مليون طن من الغاز المسال في مايو/أيار، كما ارتفع إجمالي واردات الغاز خلال الشهر الخامس، بنسبة 3.3% على أساس سنوي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة ملحوظة للشهر الـ5

خلال الأشهر الـ5 الأولى من هذا العام (2023)، بلغت واردات الصين من الغاز المسال 27.54 مليون طن، بزيادة 4.3% على أساس سنوي، وفق أحدث بيانات الإدارة العامة للجمارك.

وفي أبريل/نيسان، ارتفعت واردات الصين من الغاز المسال بنسبة 10.3% على أساس سنوي، لتسجل 4.77 مليون طن، وفي مارس/آذار، قفزت النسبة إلى 16.9% على أساس سنوي، لتصل إلى 5.36 مليون طن، بحسب التقرير.

وارتفعت واردات الصين من الغاز في فبراير/شباط بنسبة 8.2%، لتسجل 5.21 مليون طن، وفي يناير/كانون الثاني، انخفضت النسبة بمقدار 24.2%، لتسجل 5.91 مليون طن.

وارتفعت واردات الغاز الصينية، بما في ذلك المنقول عبر الأنابيب، بنسبة 3.3% على أساس سنوي، لتسجل 46.29 مليون طن خلال المدة بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار، حسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي مايو/أيار وحده، ارتفعت واردات الغاز المنقول عبر الأنابيب بنسبة 2%، لتسجل 4.23 مليون طن.

الصين واليابان

بالرغم من أن اليابان انتزعت لقب أكبر مستورد للغاز المسال في العالم من الصين، فإن ورادات العملاقتين الأسيويتين سجلت هبوطًا خلال العام الماضي (2022)، عند مقارنتها بمستويات العام السابق (2021).

واستوردت الصين قرابة 63.44 مليون طن من الغاز المسال في 2022، بانخفاض نسبته 19.5 عن عام 2021 السابق له.

وتسببت القيود المتعلقة بفيروس كورونا وارتفاع الأسعار في تراجع الطلب على الغاز المسال في الصين في 2022.

ثم بدأت بكين تخفيف قيود كورونا في ديسمبر/كانون الأول 2022، كما انخفضت الأسعار الفورية بصورة ملحوظة خلال هذا العام 2023.

وسجلت واردات الصين من الغاز المسال خلال مايو/أيار 2023، (6.41 مليون طن)، نموّا أكبر من اليابان التي استوردت 4.61 مليون طن فقط.

وخلال الأشهر الـ5 الأولى من هذا العام، استوردت اليابان 28.08 مليون طن من الغاز المسال، بزيادة قدرها 0.54 مليون طن عن الصين.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - أرشيفية

انتعاشة محدودة لواردات الصين من الغاز المسال

على عكس توقعات المحللين، توقّع تقرير حديث أن تسجل واردات الصين من الغاز المسال انتعاشة محدودة، بسبب زيادة الإنتاج المحلي والتحول لاستهلاك الغاز الطبيعي بالمنازل.

وحتى مع تزايد الواردات، ستكون الانتعاشة ضعيفة بسبب محاولة البلاد تنويع مصادر إمدادات الطاقة، عبر زيادة الإنتاج المحلي وواردات الغاز المنقولة عبر الأنابيب، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، في تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ودلّل التقرير الصادر في صادر في أبريل/نيسان على تقديراته بارتفاع إنتاج الغاز في الصين، بمقدار 9 ملايين طن في 2022، بزيادة 6% على أساس سنوي، وذلك بعد ارتفاع الأسعار العالمية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، وسياسات الحكومة التي تستهدف خفض الواردات.

كما لفت إلى سياسة التحول إلى الغاز الطبيعي بالمنازل في المناطق الحضرية، والتي تقترب من تحقيق أهدافها، للاستغناء عن وقود الفحم وغاز النفط المسال.

وبالفعل، وصل الغاز إلى 98% من سكان الحضر في الصين، بارتفاع 92% مقارنة بعام 2011، و60% عن عام 2001، بحسب المكتب الوطني للإحصاءات.

كما انخفض عدد سكان الحضر ممن حصلوا على غاز الفحم لأقلّ من 5 ملايين في 2021، مقارنة بـ27 مليونًا في 2011.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق