أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

واردات الصين من الغاز تقفز 17.3% خلال مايو

أسماء السعداوي

شهدت واردات الصين من الغاز ارتفاعًا متواصلًا؛ نظرًا لتجاوز الطلب معدلات الإنتاج، وتأتي الزيادة في معدلات الاستهلاك بقيادة قطاع الصناعة في الدولة التي تعدّ أكبر مستهلك للطاقة في العالم، وخاصة بعد تخفيف قيود كورونا وهدوء حدّة أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وما تلاها من عقوبات متبادلة.

وفي هذا الصدد، شهدت واردات الصين من الغاز بما في ذلك الغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب والغاز المسال، ارتفاعًا خلال شهر مايو/أيار الماضي.

وسجلت واردات الغاز في مايو/أيار زيادة قدرها 17.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي 2022، بحسب بيانات صادرة عن الإدارة العامة للجمارك.

وبلغ حجم إجمالي واردات الغاز 10.64 مليون طن، بارتفاع عن 0.07 مليون طن خلال شهر أبريل/نيسان، بحسب التقرير الذي نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime) والذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت واردات الصين من الغاز بنسبة 3.3% على أساس سنوي، لتبلغ 46.29 مليون طن خلال المدة بين شهري يناير/كانون الثاني ومايو/أيار من هذا العام 2023.

وبلغت قيمة الواردات خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023 نحو 26.8 مليار دولار، بنسبة ارتفاع قدرها 0.5% على أساس سنوي.

واردات الصين من الغاز المسال

ارتفعت واردات الصين من الغاز المسال للشهر الثالث على التوالي في أبريل/نيسان، عندما استوردت البلاد 4.77 مليون طنًا بزيادة 10.3% على أساس سنوي.

واستوردت الصين 21.16 مليون طن من الغاز المسال خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، بانخفاض بنسبة 1.7% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2022).

وتسبَّب تخفيف قيود وباء كورونا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2022 في تراجع أسعار السوق الفورية للغاز المسال على نحو ملحوظ هذا العام.

واستقر مؤشر آسيا القياسي، اليابان وكوريا (JKM)، لشهر يوليو/تموز عند 9.235 دولارًا للوحدة الحرارية البريطانية يوم أمس الأربعاء (7 يونيو/حزيران).

سفينة تنقل الغاز الطبيعي المسال
إحدى السفن الناقلة للغاز المسال - الصورة من غرين إنرجي نيوز

الغاز الروسي إلى الصين

كثّفت الصين مشترياتها من الغاز الروسي، بعد عقوبات غربية على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الماضي (2022).

وبدعم من الأسعار المخفضة، قفزت واردات الصين من الغاز المسال الروسي إلى أعلى مستوى منذ نحو عامين، في أغسطس/آب الماضي، بحسب منصة "إس آند بي غلوبال".

وفي سياق متصل، ثمة توقعات بزيادة واردات الصين من الغاز الروسي عبر الأنابيب بنسبة 50%، لتبلغ 22 مليار متر مكعب خلال هذا العام (2023)، بحسب تقرير لوكالة تاس الروسية.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكساندر نوفاك في تصريح إعلامي خلال أبريل/نيسان المنصرم: "تُظهر الأرقام أنه بنهاية عام 2022، زادت إمدادات النفط والغاز والفحم".

وأضاف: "في العام الماضي نقلنا 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، ونتوقع الرقم نفسه في 2023، ليصل إلى 22 مليار متر مكعب، أي بزيادة قدرها 50%".

وخلال اجتماع لزعيمي البلدين في مارس/آذار، وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ، وفدَي البلدين باستكمال التحضيرات لوثائق خط أنابيب الغاز "سيلا سيبري 2"، لتوقيعها في أقرب وقت ممكن.

ومن المتوقع أن ينقل خط "سيلا سيبري 2" 50 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى الصين، وتعدّه موسكو واعدًا للغاية، إذ قد يصبح بديلًا لخط أو نورد ستريم 2 الذي توقّف تشغيله بسبب تفجيرات، في أعقاب غزو موسكو أوكرانيا.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع زيادة الطلب على الغاز في الصين
منشأة لتخزين الغاز في الصين - أرشيفية

توقعات الغاز في الصين 2023

توقعت منصة إس بي غلوبال (spglobal) أن يرتفع الطلب على الغاز في الصين بصورة طفيفة خلال هذا العام (2023).

كما من المتوقع أن ينمو الطلب على الغاز الطبيعي في الصين إلى نحو 386 مليار متر مكعب في عام 2023، بحسب التقرير الصادر في ديسمبر/كانون الأول من العام المنصرم 2022.

وسترتفع واردات الصين من الغاز المسال إلى نحو 65 مليون طن متري (89.8 مليار متر مكعب) في عام 2023، بحسب منصة إس بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد قالت، إن الطلب على الغاز المسال في الصين سيرتفع بنسبة 10% في عام 2023، بعد تفكيك قيود كورونا التي أدت إلى ركود اقتصادي في العام السابق 2022.

كما توقعت الوكالة أن ينمو الطلب على الغاز المسال في الصين بنسبة 35% -في حالة السيناريو الصعودي-، إذا استمر تراجع الأسعار وتعافي الاقتصاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق