أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الصين.. الطلب القوي يقفز بواردات النفط 21% في مارس

زاد الطلب على النفط في الصين خلال شهر مارس/آذار الماضي، ما رفع واردات الخام في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بنسبة 21%.

بيد أن هذا الارتفاع يأتي على أساس مقارنة متدنية للفترة نفسها قبل عام، إذ كثّفت شركات التكرير النشاط وسط قوة في الطلب على الوقود بعد كورونا، غير أن المشتريات تباطأت قبيل موسم لأعمال الصيانة.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك في الصين، اليوم الثلاثاء، أن أكبر مشترٍ للنفط الخام في العالم استورد 49.66 مليون طن في الشهر الماضي، وهو ما يعادل 11.69 مليون برميل يوميًا.

وجاءت واردات مارس/آذار بانخفاض من 11.73 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق.

واردات النفط في 3 أشهر

في الربع الأول من العام، ارتفع إجمالي الواردات من النفط، ليصل إلى 139.23 مليون طن، بما يعادل 11.29 مليون برميل يوميًا. جاء ذلك بالمقارنة مع 10.2 مليون برميل يوميًا في الفترة نفسها قبل عام.

وحافظت مصافي تكرير النفط على معدلات تشغيل عالية في مارس/آذار الماضي، وذلك قبل فترة الصيانة التي تبدأ عادة في أبريل/نيسان.

ودعّم الطلب على النفط الخام استئناف مشروعات بنية تحتية كبيرة في البلاد بعد عطلة شتوية، وبدء المزارعين موسم حصاد الربيع.

هوامش التكرير

قدرت شركة استشارات الطاقة "إف جي إي" أن هوامش التكرير في المصافي المستقلة في شاندونغ (مركز التكرير في الصين) ارتفعت 5.6 دولارًا و7 دولارات للبرميل بالنسبة إلى البنزين والديزل على التوالي في مارس/آذار، مقارنة بالشهر الماضي.

وتوقع رئيس قسم استشارات العملاء في الصين لدى الشركة، تشين جياو، تراجع واردات الخام، وأن تظل من دون مستويات مارس/آذار خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأوضح أن "أسعار النفط الخام المرتفعة وتركيبة السوق قللتا من شراء النفط الخام لأنشطة التخزين".

كانت الأسعار قد لامست 71.38 دولارًا للبرميل في منتصف مارس/آذار الماضي، بينما يُتداول حاليًا ما بين 60 و65 دولارًا للبرميل.

واردات الغاز

بلغت واردات الغاز الطبيعي -بما في ذلك الأنابيب والغاز الطبيعي المسال- 8.73 مليون طن في مارس/آذار، بزيادة 26.1% عن الفترة نفسها من العام السابق.

وأوضحت الإدارة العامة للجمارك أن واردات الصين من الغاز الطبيعي في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار بلغت 29.39 مليون طن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق