طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةعاجل

الصين تتراجع وتعترف: 5 قضبان وقود تالفة بمحطة تايشان النووية

بعد نفيها رسميًا أمس

دينا قدري

أقرت الحكومة الصينية بوجود 5 قضبان وقود تالفة في أحد مفاعلات محطة للطاقة النووية تقع بالقرب من هونغ كونغ، لكن دون حدوث أي تسرب إشعاعي.

يأتي هذا التصريح بمثابة أول تأكيد للحادث الذي أثار القلق بشأن سلامة المنشأة منذ أمس الثلاثاء، وسط تقارير إعلامية عن تسرب محتمل من المحطة.

إشعاع ضمن النطاق المسموح

ذكرت وزارة البيئة الصينية -عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي- أن الإشعاع ارتفع داخل المفاعل رقم 1 من محطة تايشان للطاقة النووية في مقاطعة قوانغدونغ، لكن تم احتواؤه بواسطة الحواجز التي عملت كما هو مخطط لها.

وقال بيان الوزارة: "لا توجد مشكلة تسرب إشعاعي إلى البيئة"، مضيفًا أن الإشعاع في مبرد المفاعل زاد، لكنه كان ضمن "النطاق المسموح به".

ومن جانبها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، إن هيئة الطاقة الذرية الصينية أبلغت عن الحفاظ على سلامة المحتوى، وأنه لا يوجد أي قلق بشأن البيئة.

ضرر لا مفر منه

أوضحت وزارة البيئة الصينية أن المغلف الواقي على نحو 5 من 60 ألف من قضبان الوقود الخاصة بالمفاعل، تعرض للتلف.

وقالت إن هذا الضرر كان لا مفر منه بسبب التصنيع وغيره من المشكلات، وكان أقل بكثير من المستوى الذي تم تصميم المنشأة للتعامل معه.

السيطرة على الإشعاع

شددت الوزارة على أن المنظمين سوف يشرفون على تدابير للسيطرة على مستويات الإشعاع داخل المفاعل، لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

ونفت تقريرًا نشرته شبكة سي إن إن الأميركية أفاد بأن المنظمين زادوا من مستوى الإشعاع المسموح به خارج المحطة لتجنب إغلاقها.

وأكدت أن المنظمين استعرضوا تقريرًا عن ارتفاع مستويات الإشعاع في المفاعل، وفقًا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس.

ترقب هونغ كونغ

من جانبها، قالت حكومة هونغ كونغ إنها كانت تراقب المحطة، وطلبت من المسؤولين في قوانغدونغ الحصول على التفاصيل بعد أن أبلغ مالكها الفرنسي يوم الإثنين زيادة "الغازات الخاملة" في المفاعل.

وقال الخبراء إن قضبان الوقود انكسرت وسربت غازًا مشعًا نتج خلال الانشطار النووي.

الصين تنفي

أكدت الصين، أمس الثلاثاء، أن مستويات الإشعاع حول محطة تايشان النووية "ظلت طبيعية"، على الرغم من إعلان الشركة الفرنسية المشغلة للمحطة أنها تتعامل مع مشكلة أداء فيها.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، تشاو ليجيان، بأن المحطة متوافقة تمامًا مع جميع المتطلبات، ولا توجد علامات على وجود خلل في المنطقة المجاورة.

وأضاف: "حتى الآن، حافظت محطات الطاقة النووية في الصين على سجل تشغيل جيد، مع عدم وجود حوادث تؤثر على البيئة والصحة العامة".

محطة تايشان

محطة تايشان -التي بدأت التشغيل التجاري في ديسمبر/كانون الأول 2018- مملوكة لمجموعة قوانغدونغ للطاقة النووية وشركة كهرباء فرنسا. وبدأ تشغيل مفاعلها الثاني في سبتمبر/أيلول 2019.

وهما أول مفاعلين من نوع جديد يُسمى المفاعلات المضغوطة الأوروبية التي صممتها شركة فراماتوم، التي تمتلك أغلبيتها شركة كهرباء فرنسا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق