هيدروجينأخبار التغير المناخيأخبار الهيدروجينرئيسية

تحول الطاقة في الأرجنتين يشهد خطة دعم موسعة

بوساطة الهيدروجين الأخضر والغاز المسال

أسماء السعداوي

يمثّل تحول الطاقة في الأرجنتين ضرورة من أجل خفض الانبعاثات المسبّبة للاحتباس الحراري ومكافحة تغير المناخ، إذ تمثّل مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية، مفتاحًا لتحقيق هذا الهدف الطموح، وذلك رغم التحديات والاعتماد المفرط على الوقود الأحفوري التقليدي، وخاصة الغاز، والآن يبرز دور الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي المسال في تحقيق هذا التحول الأخضر.

وفي هذا السياق، أطلقت الأرجنتين خطة جديدة تستهدف دعم تبنّي الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي المسال، ضمن جهود تنويع مصادر الطاقة وخفض الانبعاثات، وفق تقرير نشره موقع "إنرجي نيو بيز" (energynews.biz)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف المبادرة، التي أعدّتها وزارة الطاقة ودعمها وزير الاقتصاد، إلى تقديم إعانات ضريبية لتشجيع الاستثمارات في قطاعي الهيدروجين الأخضر والغاز المسال لتحقيق تحول الطاقة في الأرجنتين.

وتستهدف الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية توليد 20% من الكهرباء من مصادر متجددة غير الطاقة الكهرومائية، بحلول نهاية عام 2025.

كما ألزمت الأرجنتين نفسها بخفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 19%، وذلك بموجب اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015.

إمكانات واعدة

يحمل كلّ من الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي المسال في الأرجنتين إمكانات ضخمة للإسهام بقوة في تحقيق التزاماتها المناخية، ووضع البلاد على طريق استدامة الطاقة، بحسب التقرير.

وتستهدف المبادرة الجديدة التي أعلنتها الحكومة، تقديمَ تسهيلات ضريبية وجذب الاستثمارات وتشجيع التطور التكنولوجي بالقطاعين، فضلًا عن تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

وتمثّل الخطة خطوة حاسمة نحو تحول الطاقة في الأرجنتين بشكل مستدام، وجعل قطاع الطاقة هناك أكثر اخضرارًا ومرونة.

ولتطوير قطاع الهيدروجين، تشمل الخطة وضع نظام يشجع على خفض الانبعاثات الكربونية، ويدعم إزالة الكربون من سلاسل الطاقة والإنتاج.

ولتحفيز الاستثمارات بالقطاع، تقدّم المبادرة مقترحًا بخفض الضرائب على الدخل وإعفاءات على السلع المستوردة ورسوم التصدير واسترداد ضريبة القيمة المضافة، وتهيئة ظروف مناسبة للتصدير.

الغاز المسال

يمثّل تطوير الغاز المسال أولوية للبلاد، إذ يصبّ تصديره في المصلحة العامة للدولة، بحسب التقرير.

وتستهدف الحكومة من خلال الدعم الكامل لسلسلة توريد الغاز المسال إلى زيادة صادراته ودفع التطور التكنولوجي والنمو الشامل للقطاع.

الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز
الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز - أرشيفية

واقترحت إرساء قواعد نظام جديد لدعم الغاز المسال، لتغطّي كل جوانبه، من نقل الغاز وتسييله وتخزينه ونقله، إلى التسويق له.

تحديات وتوصيات

قدّم التقرير عددًا من التوصيات المهمة للتغلب على التحديات التي تواجه نمو الهيدروجين الأخضر والغاز المسال في الأرجنتين.

وأشار إلى أن تنفيذ خطط الهيدروجين الأخضر والغاز المسال يتطلب كلًا من: تطوير البنى الأساسية وضمان توافر مصادر الطاقة المتجددة من أجل إنتاج الهيدروجين وإقامة سلسلة قيمة للغاز المسال ووضع أطر عمل تنظيمية وسياسيات لتهيئة بيئة استثمارية جاذبة ومنح استدامة البيئة الأولوية.

وبحسب التقرير، فإن التخطيط الجيد وتطوير البنى الأساسية ووضع أطر تنظيمية، حلول حاسمة للتغلب على العقبات، وضمان نجاح المبادرة التي تستهدف تحقيق تحول الطاقة في الأرجنتين.

في سياق متصل، تسبَّب الانهيار الحادّ في قيمة العملة المحلية "البيزو" إلى تعطُّل أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين.

وطالبت شركة "فورتسيكو فيوتشر إنداستريز"، المطوّرة للمشروع، الحكومة بتخفيف القيود المفروضة على سوق صرف الدولار، من أجل استكمال بناء المشروع الذي يبلغ حجم استثماراته أكثر من 8.4 مليار دولار أميركي.

يستهدف المشروع توليد 15 غيغاواط من الكهرباء النظيفة، وكان من المقرر بدء تشغيله في عام 2024 المقبل، بحسب تقرير أورده موقع "هيدروجين إنسايت" واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مزيج الطاقة في الأرجنتين

تحظى الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية بمصادر طاقة ضخمة ومتنوعة، ولكنها بحاجة إلى تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، إذا كانت ترغب فعلًا في خفض الانبعاثات وتحقيق تحول الطاقة في الأرجنتين.

ويهيمن الوقود الأحفوري على مزيج الطاقة في الأرجنتين، إذ يمثّل الغاز الطبيعي نسبة 53% والنفط 33% والطاقة الحيوية 3% والطاقة الكهرومائية والنووية 3% لكل منهما.

وتمتلك الأرجنتين ثاني أكبر احتياطي للغاز الصخري في العالم، ورابع أكبر احتياطي للنفط الصخري في العالم، بحسب الموقع الرسمي لوكالة الطاقة الدولية.

كما تعدّ رابع أكبر منتج لليثيوم في العالم، وهو معدن أساسي لإنتاج أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء، وهي أساسية لتحول الطاقة في الأرجنتين.

وكانت الأرجنتين من بين أوائل دول أميركا الجنوبية التي حققت هدف الكهرباء للجميع، إذ نجحت خلال السنوات الأخيرة في ربط المناطق الريفية النائية بشبكة الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق