منوعاتأخبار منوعةرئيسية

استكشاف الليثيوم محور صفقة جديدة بين الهند والأرجنتين

باستثمار يصل إلى 24 مليون دولار

نوار صبح

تتزايد جهود استكشاف الليثيوم في مناطق شتى حول العالم، في ظل ما يمثله هذا المعدن من أهمية بالغة في صناعة السيارات الكهربائية، التي تشهد بدورها مساعي حكومية عديدة، من أجل استبدالها بسيارات الوقود الأحفوري ضمن خطط مكافحة التغير المناخي.

وفي هذا الإطار، أفادت وزارة المناجم الاتحادية الهندية، بأن شركة خانيج بيدش إنديا المحدودة (كابيل KABIL) المملوكة للدولة وقّعت اتفاقًا للاستثمار في استكشاف معدن الليثيوم بقيمة ملياري روبية (24 مليون دولار) مع جمعية ولاية كاتاماركا للتعدين والطاقة (كاميين CAMYEN) في الأرجنتين.

وأوضحت الوزارة، أنه "بموجب هذا الاتفاق، حصلت شركة (كابيل) على حقوق التنقيب الحصرية لـ5 مربعات للتقييم والتنقيب واستكشاف الليثيوم وحق استغلاله وإنتاجه التجاري"، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أن "هذا الاتفاق يؤدي إلى تعزيز سعي الشركة للحصول على مصادر الليثيوم للهند، وسيساعد في جلب الخبرة الفنية والتشغيلية لاستكشاف الليثيوم واستغلاله واستخراجه من النوع الملحي".

استكشاف الليثيوم لتأمين الإمدادات

قال وزير المناجم الهندي برالهاد جوشي، في منشور على موقع إكس X (تويتر سابقًا): "سيساعد المشروع الهند على تعزيز إمدادات الليثيوم مع تطوير تعدينه، وقطاعات التكرير والتسويق في كلا البلدين".

ولفت إلى أن "هذا يوم تاريخي لكل من الهند والأرجنتين، إذ إننا نكتب فصلًا جديدًا في العلاقات الثنائية من خلال توقيع الاتفاق بين شركتي (كابيل) الهندية و(كاميين) الأرجنتينية".

وأشار إلى أن الاتفاق يُعدّ "خطوة تؤدي دورًا حاسمًا في دفع تحول الطاقة من أجل مستقبل مستدام، ويضمن سلسلة توريد مرنة ومتنوعة للمعادن الحيوية والإستراتيجية الضرورية لمختلف الصناعات في الهند"، بحسب صحيفة إيكونوميك تايمز (economictimes) اليومية الهندية.

ويكشف الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- قائمة أكبر الدول من حيث حجم احتياطيات الليثيوم في العالم:

الليثيوم في الأرجنتين

الهند تسعى لتأمين المعادن الرئيسة

تسعى الهند -وهي من بين أكبر الدول المصدرة لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري- إلى إبرام اتفاقات خارجية لتأمين المعادن الرئيسة من الدول الغنية بالموارد مثل أستراليا والأرجنتين وتشيلي، بحسب وكالة رويترز (Reuters).

وبموجب هذ الاتفاق الرائد، ستبدأ شركة "كابيل" الهندية استكشاف الليثيوم بالتنقيب والتطوير في 5 مربعات من محلول الليثيوم الملحي، هي: كورتاديرا-1، وكورتاديرا-5، وكورتاديرا-8، وكاتيو-2022-01810132، وكورتاديرا- 6، التي تمتد على مساحة تبلغ نحو 15.703 هكتارًا.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تنشئ شركة "كابيل" مكتبًا فرعيًا في مقاطعة كاتاماركا الأرجنتينية، ما يعزّز وجودها العملياتي في المنطقة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ الأرجنتين جزءًا من "مثلث الليثيوم"، جنبًا إلى جنب مع تشيلي وبوليفيا، ولديها أكثر من نصف إجمالي موارد الليثيوم في العالم، وثالث أكبر احتياطي منه، ورابع أكبر إنتاج في العالم، وفقًا لما نشرته صحيفة إيكونوميك تايمز (economictimes) اليومية الهندية.

ويرى المحللون أن مشروع استكشاف الليثيوم خطوة إستراتيجية تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند والأرجنتين، وتُسهم في التنمية المستدامة لقطاع التعدين، ما يضمن سلسلة توريد مرنة ومتنوعة للمعادن الحيوية والإستراتيجية الضرورية لمختلف الصناعات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق