رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الهند تختار أستراليا للاستثمار في الليثيوم والكوبالت

تفعيل مذكرة تفاهم تستهدف استحواذ نيودلهي على أصول لإنتاج المعادن في أستراليا

حياة حسين

اختارت الهند أستراليا، لتكون أول محطاتها للاستثمار في قطاع إنتاج المعادن الإستراتيجية لصناعة التقنيات النظيفة، وبطاريات السيارات الكهربائية، مثل الليثيوم والكوبالت.

وكان نائب رئيس المعهد الوطني للتحوّل في الهند (نيتي أيوج)، راجيف كومار، قد صرّح في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2020، بأن فريقًا تابعًا للمركز زار بلدان أميركا اللاتينية لاستكشاف الخيارات المتاحة في عملية الاستحواذ على حصص بأصول الليثيوم هناك.

ونيتي أيوج هو مركز بحثي للسياسات تابع للحكومة الهندية، ويترأّسه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وأُنشئ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تعاون هندي أسترالي

الهند
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

تتعاون الهند وأستراليا في تطوير سلسلة توريد معادن مهمة لتوطين الطاقة النظيفة، مثل الليثيوم والكوبالت، وفق مذكرة تفاهم وقّعتها الدولتان.

وذكر بيان نشرته وزارة المناجم في الهند بموقعها الإلكتروني أمس الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022، أن رئيسَي وزراء الهند ناريندرا مودي، وأستراليا سكوت موريسون، عقدا لقاءً افتراضيًا قبل 3 أيام، أكدا فيه أهمية تطوير التقنيات النظيفة بسرعة، وإنتاج المعادن المهمة، مثل الليثيوم والكوبالت.

وأشار البيان إلى أن الوزارة دشّنت شركة تابعة لها تُدعى خانيج بيدش إنديا "كابيل"، بشراكة مع 3 شركات أخرى، هي: نالكو، وأتش سي إل، وميكل، تستهدف الاستحواذ على حقول إنتاج المعادن المهمة والإستراتيجية، مثل الليثيوم والكوبالت، خارج البلاد.

قائمة قصيرة

اختارت وزارة المناجم في الهند مجموعةً من الدول ضمن قائمة قصيرة، تستهدف دراستها والاستحواذ على حقول بها لإنتاج المعادن اللازمة لتقنيات الطاقة النظيفة وصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، مثل الليثيوم والكوبالت.

وتضم تلك القائمة، الأرجنتين، وبوليفيا، وتشيلي، إضافة إلى أستراليا. وتواصلَ ممثلو الوزارة مع سفارات هذه البلدان في الهند، لجمع المعلومات اللازمة، التي تمكّنها من اتخاذ قرار استثماري مناسب.

وأشار البيان المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة المناجم الهندية، أمس الثلاثاء، إلى أنه من بين تلك البلدان المرشحة، حظيت أستراليا بخطوات تمثلت في توقيع مذكرة تفاهم بين رئيسَي وزراء البلدين في 3 يونيو/حزيران الماضي، للتعاون بمجال استخراج المعادن الإستراتيجية، مثل الليثيوم والكوبالت.

إطار عمل

وضع المسؤولون في الهند وأستراليا إطار عمل تفعيل مذكرة التفاهم الموقّعة منتصف العام الماضي، للتعاون في مجال إنتاج المعادن الإستراتيجية.

ووقّعت شركة كابيل -التي أسّستها وزارة المناجم الهندية مؤخرًا- مع وزارة الصناعة والعلوم والطاقة والموارد الأسترالية، في 10 مارس/آذار الجاري، اتفاقًا يستهدف دراسة الفحص النافي للجهالة للأصول المختارة من الليثيوم والكوبالت في أستراليا، لاتخاذ قرارات استثمارية نهائية بشأنها.

وخصّص الجانبان 6 ملايين دولار، مناصفة، لعمليات الفحص النافي للجهالة، وحدّدا 6 أشهر للفحص ودراسة مزيد من القرارات الاستثمارية.

ترحيب حكومي

رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون
رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون

رحّب رئيسا وزراء الهند وأستراليا، في لقاء افتراضي قبل 3 أيام، بمذكرة التفاهم الموقّعة بين الجانبين، التي تستهدف استثمار نيودلهي في مجال المعادن الإستراتيجية، مثل الليثيوم والكوبالت.

ووضعت مذكرة التفاهم بين الجانبين عدّة أهداف يسعيان إليها، منها: توفير إطار للتعاون لبناء نظام بيئي، ودعم المصالح الوطنية في مشروعات التعدين المهمة، إضافة إلى تطوير سلسلة توريد معادن قابلة للتطبيق تجاريًا؛ ما يدعم الإنتاج المستدام، وضمان إمدادات موثوقة لقطاعات الوقود، مثل النقل والطاقة والاتصالات والطب والطيران والدفاع.

وكان نائب رئيس المعهد الوطني للتحوّل في الهند (نيتي أيوج)، راجيف كومار، قد أشار في ندوة قبل عامين، إلى أن تأمين إمدادات الليثيوم سيساعد الهند على بناء قدرات محلّية من البطاريات المحلّية المصنّعة من خلايا الليثيوم، للانتقال للطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق